علم الفلك

طريقة التصوير الضوئي اللابؤري

2013 دليل مراقب القمر

بيتر غريغو

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

هذه الطريقة في تصوير القمر (المعروفة أيضاً باسم التصوير الضوئي اللابؤري) انتشر استخدامها في الخمسينيات من القرن الماضي (S1950) عندما شاع استخدام كاميرات 35 ملم ثابتة العدسة. ونظراً لأن عدسة الكاميرا لا يمكن إزالتها، لابد من تركيز الصورة على الفيلم عبر العدسة العينية للتليسكوب. ويمكن القيام بذلك بتركيز الصورة أولاً على العدسة العينية ومن ثم إلصاق الكاميرا بالعدسة العينية للتليسكوب مع بؤرة الكاميرا معدة على مجال اللامحدودية.

يمكن استخدام تقنيات التصوير الضوئي اللابؤري بكل من الكاميرات التقليدية والكاميرات الرقمية ثابتة العدسة على حدٍ سواء. غير أن أبسط وأرخص أنواع كاميرات الأفلام ليس فيها أي وسيلة لتركيز الصورة في البؤرة – فيها مجال بؤرة تركيز معد مسبقا من عدة أمتار إلى اللامحدودية – ولا يمكن تعديل زمن التعرض. بوسع هذه الكاميرات، رغم محدداتها الشديدة ، التقاط صورة مرضية للقمر . سيتوجب على المصوِّر عادة تهيئة مهايئ موقت للكاميرا لتثبيتها على التليسكوب، طالما أن الكاميرات الأرخص ليست مهيأة لتقبل المهييئات أو الإضافات ويتوجب على جميع الفكليين الهواة ان يكون لديهم في علبة الأدوات شريط لاصق متـكرر الاسـتخدام مثل بلو- تاك (Blu-Tack) وشريط لاصق فينيل، مناسب لتثبيت كاميرا خفيفة الوزن بشكل مؤقت على تليسكوب.

حتى ولو كانت العدسة العينية تعطي مجال رؤية واضح كبير عند النظر فيها بالعين، يمكن أن يفسد تضاؤل النصوع الحافيّ حيث تكون صورة القمر محاطة بحد دائري معتم – الصورة المتلقطة بهذه الطريقة . تعتمد درجة تضاؤل النصوع الحافيّ على حجم عدسة الكاميرا الثابتة بالنسبة لعدسة عينية التليسكوب، وعلى نوع العدسة العينية المستخدمة وعلى بعد عدسة الكاميرا عنها. يحدث تضاؤل النصوع الحافيّ عادة بسبب كون عدسة الكاميرا أكبر بكثير من عدسة عينية المنظار. إضافة لذلك يؤثر بروز العين لعينية المنظار على درجة تضاؤل النصوع الحافي: من الصعب استعمال العدسات العينية للمنظار ذات البروز العيني القصير جداً (عادة عدسات ذات بعد بؤري قصير وتعطي درجات تكبير عالية) بشكل لا بؤري مع كاميرا ثابتة العدسة لأنه من الضروري وضع الكاميرا بحيث تكون عدستها وعدسة عينية المنظار أقرب ما تكون – قريبة جداً بحيث تتلامسان تقريباً. والنتيجة ليست مرضية كثيراً في العادة، مع صور مركزية صغيرة فقط محاطة بحدود معتمة، مثل النظر عبر نفق طويل كما تولد عينيات المنظار التي توفر مجالات رؤية واضحة صغيرة تضاؤل النصوع الحافيّ، لذلك لابد من تجنب الأنواع الأساسية مثل عينية هيوجين.

وأخيراً، سجل ملاحظات لتجاربك! ليس هناك شيء أكثر إحباطاً من أن تنفد لديك أفلام التصوير القمري بفارق بكرة واحدة أو اثنتين، مكتشفاً عدة صور قمرية تبدو أنها كاملة، وما عليك إلا أن تفرك رأسك وتتساءل تماما أي عينية منظار استُخْدمت وكم كان التعرّض.

التصوير القمري المتطور اكثر نوع كاميرات انتشاراً بين مصوري القمر هي كاميرا نوع العدسة الواحدة العاكسة (SLR 35) ملم، وهو تصميم شاع استخدامه منذ ستينيات القرن الماضي (S1960). وبعض كاميرات SLR الأقدم والأقل مستوى بسيطة جداً في تصميمها، مع مفاتيح تحكم يدوية حصرية.

كاميرات SLR الأغلى ثمناً إلكترونية بالكامل وتسمح للحصول بالتحكم بكل جانب من وظائف الكاميرا. فكاميرا SLR أساسية هي كل ما هو مطلوب للتصوير القمري، ويمكنها أن تعطي صورة قمرية بذات الجودة التي يمكن أن تعطيها كاميرا أغلى منها بعشر مرات. توجّه مرآة داخلية الصورة الداخلية عبر كاميرا SLR إلى ملتقط الصورة، مما يسمح بمشهد مباشر للهدف الذي يجري تصويره. عند تحرير المصراع (المغلاق)، تنقلب المرآة للأعلى، مما يسمح بسقوط الضوء مباشرة على الفيلم. يمكن أن تؤثر الاهتزازات الميكانيكية التي يولدها انغلاق المصراع، على جودة الصورة، ويمكن إغلاق المرايا في بعض الكاميرات في وضعية المنقلبة وللأعلى، قبل التقاط الصورة. ولتقليل الاهتزاز الذي يسببه ضغط زر المصراع، الذي قد يغبش الصور، يستخدم مصورو القمر تحرير بكبل (سلك) – وهي وظيفة يمكن التحكم بها الكترونياً في الكاميرات SLR العالية الدقة.

 

 

 

 

 

 

 

 

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تلف القلب الفيروسي قيد التمحيص
قلم:    جنيفر كوزان- فرانكل
ترجمة: مي بورسلي
في خريف 2020 سيؤدي سام محيي الدين Sam Mohiddin، طبيب القلب، دورًا جديدًا، سيكون موضوعَ بحث. فالتصوير بالرنين المغناطيسي اختصارا: التصوير MRI لقلبه – بمستشفى سانت بارثولوميو St. Bartholomew’s Hospital في لندن، حيث يعمل- سيساعد على الإجابة عن سؤال مُلح: هل يتعين على الأشخاص الذين تعرضوا لنوبة خفيفة أو معتدلة من كوفيد-19 Covid-19 قبل أشهر، كما أصيب هو، أن يقلقوا بشأن صحة قلبهم؟
    فقد ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)