العلوم الإنسانية والإجتماعية

طريقة الإثبات بواسطة “الدليل الكتابي”

1995 الحاسوب والقانون

الدكتور محمد المرسي زهرة

KFAS

الدليل الكتابي طريقة الإثبات العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

قد يكون الإثبات حراً ، كما قد يكون مقيداً .  فإذا كان حراً ، جاز إثبات الواقعة محل النزاع بكافة طرق الإثبات التي تحمل القاضي على الاقتناع بأحقية الادعاء . 

وإذا كان الإثبات – على العكس من ذلك – مقيداً ، فلا يجوز الإثبات إلا بالطرق التي حددها القانون ؛ ويلتزم القاضي بعدم قبول غيرها ؛ والغالب أن تجمع نظم الإثبات بين الطريقتين معاً .

على أنه أياً كان النظام المعمول به ، حراً أو مقيداً أو مختلطاً ، فإن القانون يحدد طرق أو وسائل معينة للإثبات تتفاوت فيما بينها ، من حيث قوتها في الإثبات . 

 

وقد اعتمد المشروع الكويتي الطرق الآتية : الكتابة ، شهادة الشهود ، القرائن الإقرار ، وهي ذات الطرق التي اعتمدها الشرع المصري وكذلك الفرنسي. 

أمّا ما تنص عليه بعض القوانين كطرق اخرى للإثبات مثل المعاينة واستجواب الخصوم، والاستعانة بأهل الخبرة فهي – في الحقيقة – من عمل المحكمة وليست من عمل الخصوم.

وتأتي الكتابة في مقدمة كافة طرق الإثبات في نظم الإثبات المعمول بها – حتى الآن – في مصر والكويت وفرنسا 

 

فهي – أي الكتابة – من أقوى طرق الإثبات من حيث إن القاضي يلتزم بالحم طبقاً لما أدت إليه دون أن يتوقف ذلك على تقديره .  كما أنها تعتبر حجة على الكافة ، وليس فقط على من صدرت منه .

ونظراً لما للدليل الكتابي من أهمية في الإثبات ، فقد أحاطه المشروع بشروط وضمانات معينة يجب أن تتوافر حتى يمكن قبوله في الإثبات .  ولذلك فإن الدليل الكتابي الكامل يجب – حتى تكون له قوته في الإثبات – أن تتوافر له الشروط التي حددها القانون .

 

ولا ريب في أن الاعتراف بحجية قانونية لمخرجات الحاسب الإلكتروني في الإثبات يتوقف على توافر أو عدم توافر الشروط التي حددها القانون للدليل الكتابي الكامل؛ فالدليل الكتابي الكامل لا تكون له قوته في الإثبات إلا إذا استجمع – بداهة – كافة عناصره وشروطه القانونية، والقول بقبول مخرجات الحاسب الإلكتروني في الإثبات كدليل كتابي كامل يقتضي – عقلاً ومنطقاً – التحقق من توافر الشروط التي حددها القانون .

ويمكن القول بأن الدليل الكتابي الكامل يجب أن تتوافر له – قانوناً – ثلاثة عناصر هي : الا يكون من اصطناع الشخص الذي يتمسك به، أن يكون مكتوباً ، واخيراً أن يكون موقعاً .  ونعرض فيما يلي لهذه العناصر لنرى مدى توافرها بالنسبة لمخرجات الحاسب الإلكتروني .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق