العلوم الإنسانية والإجتماعية

طرق ومداخل أخرى لـ”عملية التقويم” المسؤولة عن العملية التدريبية داخل المؤسسة

2004 التدريب أثناء الخدمة

د. فهد يوسف الفضالة

KFAS

عملية التقويم العملية التدريبية العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

لا تقتصر طرق التقويم على الأشكال السابقة والتي تعد أكثر انتشاراً واستخداماً بين العاملين في مجال تقويم برامج التدريب ، ولكن هناك طرق أخرى للتقويم منها :

– طريقة تقويم الهدف الموضوع Goal Based Evaluation

يعتبر تطوير التقويم من الإجراءات التي تهدف إلى تحسين العملية التعليمية ولقد أصبح القياس والتقدير من قبل الأفراد شيئاً مألوفاً وعاماً ، في ذات الوقت تقريباً بدأت الإدارة التعليمية والرسميون في المدارس الأخذ برؤية إمكانية تطبيق هذه المفاهيم لتحسين وتطوير التعليم.

وكانت أكثر الأعمال المبكرة تأثيراً ما أشار إليه Tyler في دراسته التي استمرت ثماني سنوات حيث وضع تصوره فيما يتعلق بعملية التقويم Evalualtion والتي ترتكز على عدد من المراحل هي:

– تجميع مجموعة من الأهداف والتي يمكن أن يكون لها علاقة بالمنهج وذلك من خلال الاستشارات المتعددة كلما أمكن ذلك .

– عرض الأهداف بعناية تامة لاختيار موضوع يمكن أن يغطي التغيير المطلوب .

 

– شرح تلك الأهداف من منطلق سلوك التلاميذ وما يمكن توقعه منهم .

– تطوير الأدوات الخاصة باختبار كل موضوع، والتي يجب أن تتسم بمستويات مقبولة من الموضوعية والمصداقية والاستمرارية .

 

– تطبيق الأدوات قبل وبعد الخبرات التعليمية .

– اختيار النتائج لاكتشاف نقاط القوة ونقاط الضعف في منهج التدريب مع تدعيم نقاط القوة في المنهج المذكور .

 

– تطوير افتراضات بشأن الأسباب التي أدت إلى الضعف ومحاولة تصحيح ومعالجة تلك الأسباب .

– تعديل المنهج والإعداد لدوران العملية من جديد .

 

وكان مدخل Tyler بمثابة تقدم مميز لاكتشاف تقدير وحساب النظم والتي كانت ترتكز على قاعدة من الأحكام عن تقدم الأفراد ، وكانت هذه الأحكام مرتكزة على نتائج الامتحانات وانطباعات المدرسين في فصول الدراسة .

وقد أخذ التدريب في المؤسسات بعض الوقت ليلحق بالتدريب التعليمي وقبل أواخر الستينات وأوائل السبعينات من القرن العشرين لم تكن المؤسسات قد بدأت التحكم في نوعية التدريب بوضع أهداف محددة له ، إلا أنه يمكن تحديد خطين مميزين بهذا الجانب هما :

– مدخل الأهداف السلوكية التي تم تنميتها وتطويرها من التعليم والتوجيه المبرمج .

– الاختلاف في صياغة الأهداف الموضوعة التي يجب تحقيقها من خلال البرنامج بعد النشاط التدريبي وفي المدى البعيد .

 

ويدعو هذا المدخل إلى التحكم في التدريب عن طريق وضع الأهداف التي تخص الأداء والذي يمكن أن يتم تجريبه ، كذلك الظروف والشروط التي سوف يختبر في هذا الأداء وكذلك تحديد المستوى الذي سوف يكون مناسباً ومقبولاً .

وتعرض على المتدربين تلك الأغراض التفصيلية كأهداف ويكون التقويم هو موضوع إضافة الإنجازات التي حققها الأفراد والمجموعات .

 

– طريقة تقويم الأهداف الحرة Goal – Free Evaluation

كان البحث مستمراً عن نظام أو أسلوب جديد للتقويم بعيداً عن نظام التقويم للتنمية المقترح من قبل Tyler والذي وجد الأمريكيون أنه لم يساعدهم في بناء قدرات بحثية عالية ومنافسة لمخرجات النظام التعليمي في الولايات المتحدة الأمريكية بعد التقدم الروسي في أبحاث الفضاء.

وقدم Scriven أسلوب تقويم الأهداف الحرة والذي يرتكز إلى شكلين من أشكال التقويم هما:

– التقويم التشكيلي Formative Evaluation والذي يعني بتحسين البرنامج .

– التقويم التجميعي (الكمي) Summative Evaluation والذي يعني بالحكم على القدرة أو القيمة.

 

وقد برهن أيضاً على أن التقويم سوف لا يكون معيناً للمتدربين إذا كانت الأهداف قد تم تحقيقها فقط ولكن يجب أن تكون تلك الأهداف قد تم تحقيقها بإتقان .

وطريقة الهدف الحر تساعد القائم على عملية التقويم على الاهتمام بأهداف البرنامج من خلال التحدث إلى المشاركين حول ما إذا كان البرنامج ذا فائدة مع ملاحظة التأثيرات غير المرغوبة .

 

– طريقة التقويم بالاستجابة أو رد الفعل Responsive Evaluation

تستند هذه الطريقة على أن القائم بعملية التقويم يكون أقل اهتماماً بأهداف البرنامج ، حيث أنه عند تنفيذ وإدارة التقويم بالاستجابة أو رد الفعل فإن المقوم يحاول أولاً أن يحدد العميل أو المستفيد الرئيسي .

وبالنسبة لبرنامج التجريب فإن هؤلاء هم فريق المتدربين ومنظمي البرنامج ، والهدف هو الحصول على شعور أو انطباع عن حالتهم النفسية أو المزاجية المختلفة بالنسبة إلى البرنامج والأغراض التي لدى كل مجموعة . ويقوم المقوم حينذاك بتدوين ملاحظات عن البرنامج.

ومن ثم يبدأ في تحديد واكتشاف الغرض من البرنامج وذلك لأن المقوم في موقع يمكن معه تحديد المفاهيم والقضايا .

ويختار المقوم أي من الطرق والأدوات الأكثر دقة في جمع البيانات والمعلومات التي يتم تجميعها وتنظيمها في تقارير.

والتقويم بالاستجابة يكتسب له مزايا واضحة كإجراء لتقويم التدريب والأنشطة التنموية داخل المنظمات لأنه يحاول أن يأخذ في الاعتبار اهتمامات مختلف المجموعات وليس فقط منظم البرنامج ، ويتسم أيضاً بالعقلانية عند جمع المعلومات .

 

– طريقة تقويم الأنظمة Systems Evaluation

ويستند تقويم الأنظمة إلى تحليل النظام ككل وكذا العلاقة بين الأنظمة الفرعية (Sub-Systems) والغرض من ذلك التحليل تحسين الأنظمة الداخلية وبطريقة تعمل على زيادة كفاءة وفعالية النظام العام .

واستراتيجية تقويم الأنظمة تنطلق من أبعاد أساسية ذات علاقة وارتباط بعملية تقويم البرنامج وتعد مدخلاً لتقويمه وهي : هل يصل البرنامج إلى الفئة المستهدفة/ هل البرنامج التدريبي فعال/ ما هي تكلفة هذا البرنامج/ هل هذه التكلفة فعالة .

هذه هي الأبعاد التي تستند عليها تلك الاستراتيجية والتي تهتم بالحقائق وليس بالأفكار.

 

– تقويم النظرة المهنية Professional Review

وتستند هذه الطريقة في التقويم على أساس أن أغلب البرامج التدريبية التي تؤدي إلى تميز مهني يتم إقرارها بواسطة لجنة مهنية أو علمية والتي تلقى نظرة عامة على محتويات البرنامج التدريبي وعما إذا كان يصل إلى تحقيق الأهداف بالمستوى المطلوب.

وهذا النوع من طرق التقويم يمكن أن يستخدم داخل المنظمة ويعتبر وثيق الصلة بمنهج دراسي محدد المتطلبات ، ويفي باحتياجات وحدات العمل التي تخدمها البرامج التدريبية ، وذلك من خلال استكمال الموافقات المهني عليه من الجهة المستفيدة وفقاً لمعاييرها ومواصفاتها الفنية .

 

– تقويم ما قبل البرنامج Pre-Programme Evaluation

إن التقويم القبلي والبعدي هما من الطرق التقليدية لتقويم فعالية التدريب وهي طريقة عامة لتقويم التدريب لتركيب وبناء نشاط قبل أن يتم تطبيقه وبإعطاء بعض المعلومات حول المجتمع المستهدف والمحتمل أو المتوقع في المستقبل.

وكذا عن أهداف البرنامج وشكل التعليم المطلوب وعن نوع الإجراءات التي من المحتمل أن توصل إلى التغيير المرغوب وذلك من خلال الإجابة على عدد من الأسئلة هي:

– ما هي الأساليب التدريبية ذات الصلة بالبرنامج ؟

– هل يتم تنفيذ التدريب داخل المنظمة أم يحتاج لخدمات بعض المنظمات الخارجية ؟

– ما هي الخلفية الخاصة بالمتدربين ، وما إذا كانت تتطلب أية طريقة أو وسيلة تدريبية معينة ؟

– ما هو الوقت المحتمل للتدريب ؟

– ما هي النتائج السابقة لبرنامج مماثل سبق تنفيذه ؟

كان هذا استعراضاً لمداخل وطرق التقويم والتي تعتبر بمثابة آليات وأدوات قياس لمدى فعالية وكفاءة البرامج التدريبية ومدى تحقيقها للمستهدف منها سواء للمتدرب أو لجهة العمل كمستفيد أساسي من النشاط التدريبي .

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أليكسا، كم مرة تصغين إلينا؟
ستيقظ المساعدون الصوتيون مثل أليكسا Alexa من أمازون، أسيستنت Assistant من غوغل، وسيري Siri من آبل، وكورتانا Cortana من مايكروسوفت. عن طريق الخطأ ويبدؤون بتسجيل ما يسمعونه وهو أمر قد يتكرر حتى 19 مرة في اليوم. يعرف أي شخص يستخدم مساعداً رقمياً أن لديه عادة ‘الاستيقاظ’، بإصدار صوت أو الإضاءة للإشارة إلى أنه يصغي، في الوقت الذي لا يجدر به أن يفعل ذلك. وتبحث الأنظمة عن عبارات رئيسية، أو ‘كلمات تنبيه’ مثل مرحباً غوغل أو سيري، قبل أن تشتغل وتبدأ ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪جاغوار لاند روفر تجرب أسطول سيارات ذاتية القيادة في كوفنتري
ا هذا؟ إنها لمحة عما تعتقد شركة جاغوار لاندروفر Jaguar Land Rover وشركات تصنيع السيارات الأخرى أن مستقبل السيارات المدنية يتجه نحوه. وبروجيكت فكتور Project Vector هي عبارة عن حافلة صغيرة مكوكية ذاتية القيادة حتى وإن كانت مزودة بعجلة قيادة ودواسات، للضرورة فقط ستنقل الطلبة في أنحاء حرم جامعة ووريك Warwick University في وقتٍ ما من هذا العام، على أن تنقل في نهاية المطاف الركاب إلى وسط مدينة كوفنتري بحلول عام 2021. صمم هيكل السيارة على شكل ... (قراءة المقال)