البيولوجيا وعلوم الحياة

طرق وأدوات جمع “الفراشات والعثات”

2008 الموسوعة الميّسرة لحشرات دولة الكويت(الفراش والعث)

وسيمة الحوطي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

طرق جمع الفراشات والعثات أدوات جمع الفراشات والعثات البيولوجيا وعلوم الحياة

بما أن الفراشات والعثات من الحشرات الجميلة، فإنه لا يخلو متحفا علميا للتاريخ الطبيعي ولا مدرسة أو جامعة من مجموعة حشرية، ربما ليس فقط المتخصصين الذين يجمعن الفراشات ولكن حتى الهواة

وأول ما يجذب نظر الأطفال هم الفراشات التي تطير في حديقة الروضة أو المدرسة أو اليبت.

الفراشات والعثات لها طرق مختلفة عن بقية الحشرات في الجمع، ويسمى تحنيط الحشرات عموما بالتصبير، لأن التحنيط يستعمل للحيوانات الكبيرة وليس للحشرات، وتختلف طرق تصبير الفراشات البالغة عن اليرقات.

إن أكثر ما يخشى منه جامع الفراشات والعثات هو فقدان الحراشيف التي تغطي جسمها وتعطيها الألوان الزاهية التي تميز الفراشات عن غيرها من الحشرات، لذلك يقتضي الحذر عند الإمساك بالفراشات والعثات.

 

أحسن وقت لجمع الفراشات والعثات هو فصل الربيع وأحسن الأماكن هي الحدائق المليئة بالأزهار والمزارع المليئة بالنباتات، ولكن يجب زيارة بيئات مختلفة مثل مخازن الحبوب والملابس لجمع أكبر عدد من الأنواع. 

كما يجب فحص جميع أجزاء النبات من الأوراق والسيقان والأزهار والجذور، حتى القلف والبذور والثمار للعثور على الأطوار الصغيرة للفراشات والعثات مثل اليرقات والعذارى. 

أفضل طريقة لجمع الفراشات والعثات هو جمع اليرقات وتربيتها ليمكن الحصول على دورة حياة كاملة.

 

أدوات الجمع:

1- الشبكة اليدوية: يمكن جمع الفراشات والعثات بواسطة الشبكة اليدوية، التي تتميز بوجود عيون متسعة نوعا ما حتى يسهل رؤية الحشرة داخلها.

لصيد الفراشات الطائرة يفضل السير عكس اتجاه الرياح لأن الفراشات عادة تطير مع اتجاه الرياح التي تساهم في سرعة طيرانها. 

فعند السير عكس اتجاه الرياح يسهل أن تطير الحشرة في اتجاهك حتى لا تضطر للجري ورائها لمسافات طويلة

 

عند رؤية الفراشة الطائرة تلوح الشبكة أمامها أما الفراشة المستريحة على الأرض أو النبات فتلقى الشبكة فوقها، عندما تدخل الفراشة أو العثة داخل الشبكة، يمكن إدخال وعاء زجاجي لتسقط فيه، يوضع داخل الوعاء قصاصات من الورق تمنع رفرفة الفراشة.

وبالتالي فقد الحراشيف التي تغطيها، كما يوضع داخل الوعاء الزجاجي سائل يشل حركة الحشرة ثم يقتلها ببطء دون تغيير لونها. 

 

وهذا السائل هو خل الأيثيل الذي يصب فوق قطعة أسفنج مثل تلك التي تستعمل في غسيل الصحون أو في المرتبات، الأسفنجة تلصق جيداً في قاع الوعاء الزجاجي حتى لا تتحرك، بعد موت الفراشة تخرج ببطء من الوعاء الزجاجي وتوضع على صلابة التصبير.

 يمكن شراء شبكة جاهزة مثل تلك التي تستعمل في صيد أسماك الزينة أو عمل شبكة في المنزل وذلك باستعمال قماش مخرم أو من الدانتيل ويد مكنسة أو أي عصاه أخرى.

 

2- المصيدة الضوئية: 

يمكن جمع الفراشات والعثات التي تطير ليلا بواسطة المصيدة الضوئية، التي تعمل بضوء النيون الذي ينجذب إليه في فراش الليل، يسقط الفراش داخل المصيدة ليستريح عندها تغلق عليه فتحة المصيدة.

يمكن وضع المصيدة في الثلاجة حتى تقل حركة الفراشات ثم مسكها فيما بعد أو إدخال اليد بحذر داخل المصيدة لالتقاط الحشرات، ثم توضع في سائل القتل مثل سابقتها. 

يمكن جمع الحشرات عند مصادر الضوء ويفضل الضوء الأزرق عن الأصفر.

يمكن جمع اليرقات والعذارى من النباتات التي تعيش عليها بواسطة مسكها مباشرة باليد أو بالملقط، ثم تقتل بواسطة نفس سائل القتل قبل تحنيطها.

 

3- الملاقط:

تستعمل ملاقط خاصة لجمع الفراشات والعثات إما تكون معقوفة أو غير معقوفة، هذه الملاقط مصنوعة من مادة لا تجرح الفراشات أو يرقاتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق