التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

طرق نقل المعلومات من الحاسب الالكتروني

1995 الحاسوب والقانون

الدكتور محمد المرسي زهرة

KFAS

طرق نقل المعلومات الحاسب الالكتروني التكنولوجيا والعلوم التطبيقية الحواسيب، الانترنت والأنظمة

لا ريب في أن الحاسب الإلكتروني قد انتشر بسرعة فائقة في كافة مجالات الحياة تقريباً .  وهو "واقع" لا يستطيع أحد ان ينكره او يجادل فيه . 

لكن هذا " الواقع " الذي فرض نفسه لأسباب كثيرة قد لا يتفق – في نواح كثيرة – مع قانون الإثبات .  فالواقع دائماً متغير ، بينما يبقى القانون ثابتاً دون تطور لسنوات قد تطول .

ويرجع ذلك إلى أن الحصول على معلومات أو نتائج بسرعة يقابله ، قانوناً ، تحمل بعض المخاطر ولعل أهمها عدم " التزود" بدليل كتابي معد أو مهيأ بالمعنى المقصود في قانون الإثبات .

 

وقد بدأ كثير من البنوك والإدارات وشركات التأمين استخدام الإلكتروني في استخدامات مختلفة ، سواء كوسيلة من وسائل الإدارة ، او وسيلة لنقل المعلومات . 

ونعرض باختصار فيما يلي لهذه الاستخدامات المتعددة ، لنرى إلى لأي حد أصبح الحاسب الإلكتروني "واقعاً " يصعب تجاهله في مختلف قطاعات الحياة .

توجد حالياً وسائل عديدة لنقل المعلومات بسرعة فائقة من جهة إلى أخرى ، والوسائل التي تهمنا في مجال دراستنا هي فقط التي تسمح بالاحتفاظ بهذه المعلومات على "دعامة"، أو "مستند" معين .  أما تلك التي تسمح بنقل المعلومات شفاهة فلا حاجة للتعرض لها في مجال الإثبات بالكتابة .

 

أولاً : المعالجة عن بُعد

والمقصود بذلك نقل المعلومات من حاسب إلكتروني لآخر بعيد عن الأول.  وهكذا يمكن عن طريق هذه الوسيلة التحادث خلال جهازي حاسب إلكتروني .  وفي هذه الحالة "تطبع" الرسالة المنقولة على شاشة الحاسب الذي استقبل المحادثة .

وبهذه الطريقة يمكن أن يتم التعاقد بين طرفين عن بعد à distance ، أو القيام بأي تصرف آخر كطلب تحويل مبلغ من المال ، أو طلب حساب نهائي للرصيد مثلاً . وإذا كانت هذه الوسيلة تحقق السرعة الفائقة في إنجاز المعاملات باختلاف أشكالها ، إلا أنه يعيبها – من الناحية القانونية – ضعفها كدليل إثبات – فالمعلومات التي تم تبادلها تظهر ثم تختفي ما يصعب معه – إن لم يستحل – تقفي أثر ما تم تبادله من معلومات . 

بل وحتى على فرض إمكانية إثبات مضمون المعلومات التي تم تبادلها ، فإن "هوية" أطراف المعاملة تبقى غير معروفة .  وفحص جهاز الحاسب الإلكتروني لا يسمح بإظهار شخصية من أتم التعاقد معه عن بعد . 

بل إن التعاقد مع وجود "شفرة" أو رقم سري لا يسمح أيضاً إلا "بإثبات" اشتراك المتحدث دون التاكد من شخصيته.

 

وهكذا فإن التعامل بهذه الطريقة يثير عدة تساؤلات مختلفة : إثبات وجود التعاقد ذاته في حالة إنكار وجوده من جانب أحد الطرفين ، ثم إثبات ، في حالة الإقرار بوجود التعاقد ، محتوى التعاقد ، وأخيراً إثبات "هوية" كل من طرفي العقد .

ويلاحظ البعض – مع ذلك –  أن التعامل بهذه الطريقة يفترض وجود جهازي حاسب إلكتروني يرتبط أحدهما بالآخر interconnectes لسهولة الاتصال بين شركتين مختلفتين .  فلكل شركة حاسب ، وكل شركة تعتبر من "الغير" بالنسبة للشركة الأخرى ، وهو أمر نادر الحدوث في الوقت الحادث الحاضر . 

وما يوجد حالياً ، من أجهزة حاسب إلكتروني يمكن اتصال أحدهم بالآخر فهي تتبع شركة واحدة ، او هي فروع متعددة تتبع شركة واحدة .  ولذلك فإن المعاملات بينها لا تعتبر علاقات تعاقدية بالمعنى القانوني .

 

ثانياً : النسخ عن بعد:

ويقصد بذلك تصوير مستند أصلي عن بعد من خلال جهازين (ناقل ومستقبل) يرتبط أحدهما بالآخر عن طريق محطتي الإرسال والاستقبال . 

وتتم عملية التصوير بوضع المستند الأصلي على أسطوانة محطة الإرسال .  وبدوران الأسطوانة ، فإن الضوء المنعكس عن المستند الأصلي يقع على خلية ضوئية عبر عدسة تقوم بتحويل محتويات الوثيقة الأصلية إلى تيار كهربائي .  

ثم يقوم جاز الاستقبال ، الذي يستخدم ورق طباعة مغطى بطبقة حساسة للشحنات الكهربائية، بتخزين التيار الممثل للوثيقة الأصلية وتكبيره بواسطة الطابعة التي تقوم بإعادة تحويل ذبذبات التيار الكهربائي إلى صورة طبق الأصل .

وقد بدأ كثير من الشركات بإدخال نظام النسخ عن بُعد وذلك بدلاً من استخدام الهاتف أو التلكس .  ويرجع ذلك إلى ما يتميز به هذا النظام من سرعة فائقة ودقة في نقل المعلومات ، على عكس التلكس الذي يصاحبه كثير من الأخطاء عند إرساله. 

 

ولا يحتاج نظام النسخ عن بُعد إلى إدخال البيانات على لوحة مفاتيح ، بل مجرد وضع الوثيقة في جهاز الإرسال. وبذلك يمكن، عن طريق هذا النظام ، توفير كثير من الوقت والمال المفقودين في الانتظار الطويل للحصول على المعلومات.

وقد انتشر استخدام هذا النظام في مجالات متعددة ، من أهمها عمليات البيع والشراء مثل إرسال حركة الطلب على السلع ومواعيد التسليم والمواصفات المطلوبة وقائمة الأسعار ، والاتصالات المتعلقة بأعمال تجارية مثل الحصول على معلومات خاصة بحساب العميل وغير ذلك من المجالات .

ولا تثير هذه الوسيلة مشاكل خاصة في الإثبات . إذ هي صورة فوتوغرافية ، وتعامل ، من حيث الإثبات على هذا الأساس

 

ثالثاً : نقل المعلومات بوساطة شريط ممغنط:

يُقصد بذلك أن المعلومات التي تم تسجيلها على حاسب إلكتروني يتبع شركة ما ، ستنقل مباشرة لدى حاسب إلكتروني آخر يتبع شركة أخرى ، مُعد لهذا النوع من النقل . 

ولا تظهر المعلومات – هنا – على "شاشة" العرض ، وإنما تسجل على شريط ممغنط معد خصيصاً لهذا الغرض.

وتتميز هذه الوسيلة ، فضلاً عن بساطتها ، بسرعتها الفائقة مما يوفر كثيراً من الوقت سواء عند إرسال المعلومات أو عند استقبالها .  ويتم نقل المعلومات بهذه الطريقة بين البنوك ، أو بين الشركات وبنوكها ، أو بين الشركات وبعض الإدارات . 

 

ويرجع انتشار هذه الوسيلة ، أساساً ، إلى اعتبارات اقتصادية ذلك أن هذه الطريقة تؤدي – عملياً – إلى توفير الأوراق التي تهدر في المراسلات وتبادل المعلومات بوجه عام .  ويؤدي ذلك ، في النهاية ، إلى التغلب على مشكلة الأرشيف التي تزايدت في السنوات الأخيرة بشكل لا يحتمل .

لكن انتشار هذه الوسيلة يصادفه عقبة هامة وهي "ضعف" حجية الشريط الممغنط في الإثبات .  فهو – أي الشريط-  دليل غير مقروء مباشرة ، ويحتاج إلى معاونة الحاسب الإلكتروني لمعرفة محتواه

 

رابعاً : الاجتماع عن بُعد:

وهي طريقة يمكن من خلالها تبادل المعلومات بين اكثر من شخص في مواقع مختلفة ، واتصال هؤلاء الأشخاص بعضهم بالبعض الآخر . 

وقد تكون هذه الاتصالات (الاجتماعات) جماعية ، وقد تكون ثنائية ، ويتم اتصال ، عن طريق الحاسب الإلكتروني ، بإدخال المعلومات المراد تبادلها بواسطة المرسل عن طريق لوحة مفاتيح الحاسب ، ثم تعرض على شاشة عرض او تطبع على ورقة بوساطة المستقبل.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪بحث قد يقرِّبنا من اكتشاف سبب الصداع النصفي
عاني المصابون بالصداع النصفي حساسيةً عالية أو شديدة للضوء والصوت، وقد تفسر دراسة جديدة من جامعة برمنغهام University of Birmingham وجامعة لانكستر University of Lancaster أخيراً سبب ذلك. الصداع النصفي هو حالة عصبية تتبدى على شكل صداع شديد وموهِن. ويعاني ما يُقدر بنحو ستة ملايين شخص الصداع النصفي في المملكة المتحدة، أي ما يقرب من %11 من مجموع السكان. ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون الصداع النصفي يبدو أن لديهم قشرة بصرية Visual cortex قوية ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪بكتيريا الأمعاء مكنتنا من السفر بعيداً
ساعدنا أقدامنا على المشي، لكن بكتيريا الأمعاء هي التي مكنتنا من الانتشار في مختلف بقاع الأرض، وفقاً لدراسة جديدة أجراها فريق من العلماء من جامعة ولاية كارولاينا الشمالية بالولايات المتحدة. ويقترح الباحثون أن الميكروبيوم Microbiome في أمعائنا كان العامل الحاسم الذي سمح لنا بالتكيف والعيش في أماكن جديدة. ولا تزال الفرضيات التي اقترحتها هذه الدراسة بحاجة إلى اختبارها من قبل علماء الأحياء القديمة Palaeoanthropologists والإيكولوجيين والباحثين ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪نحلة طنانة نقالة
وسفيلد، ألمانيا
هذه النحلة الطنانة الأرضية Buff-tailed bumblebee تؤدي عمل سيارة أجرة أوبر في عالم الطبيعة، إذ تنقل العث Mite براسايتيلوس Parasitellus من أعشاشه إلى الزهرة ثم تعيده. وفي حين لا يؤثر العث في رفاه مضيفه، إلا أنّ العلاقة بينهما ليست ودية تماماً. فحشرات العث في معظمها طفيليات سرَّاقة كليتبتوباراسايتس Kleptoparasites، كما يقول البروفيسور بول شميد هيمبل Paul Schmid-Hempel، عالم البيئة التجريبي والباحث في الطفيليات وأمراض الحشرات ... (قراءة المقال)