الحيوانات والطيور والحشرات

البلَقشة المُقلنَسة والأسقطور الداكن المُنظِّر

2016 طيور العالم

KFAS

الأسقطور الداكن المُنظِّر البلَقشة المُقلنَسة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البلَقشة المُقلنَسة (Hooded Merganser)

الاسم العلمي: Lophodytes cucullatus، فصيلة البطّية (Anatidae)، الطول 40-48 سم / 16-19 بوصة.

لهذه البطّة منقار دقيق وعُرف رأس مُقلنَس يمنحانها منظراً جانبياً مميّزاً. للذكر رأس أسود ورقعة بيضاء من خلف العين إلى العرف الأسود الحدّ.

الصّدر أبيض ويفصله عن الجنبين الصدئيّ اللون خطّان عموديان سوداوان. وعند الطيران تظهر على الذكر رقع جناح بيضاء، ورقع أصغر عند الأنثى، وكلاهما يظهران طويلَي الذيل.

للأنثى الرمادية الضاربة إلى البُنّي عُرف برتقالي صدئ. ريش الذكر خارج موسم التزاوج شبيه بالأنثى، ولصغار البلَقشة غير البالغة عُرف صغير. تطلق نقيقاً شبيها بنقيق الضفادع عند المغازلة.

النّطاق والمَوطِن: تعشّش في تجاويف الأشجار بالقرب من المياه العذبة في الوسط الغربي من الإقليم الشمالي الجديد، وكذلك الشمال الشرقي والوسط الشرقي من الإقليم الشمالي الجديد.

تقضي الشتاء على السواحل والبحيرات الخالية من الجليد. أنواع مُشابهة: الزغباءُ الرأس (Bufflehead Bucephala albeola).

 

الأسقطور الداكن المُنظِّر (Surf Scoter)

الاسم العلمي: Melanitta perspicillata، فصيلة البطّية (Anatidae)، الطول 43-53 سم / 17-21 بوصة. للذكر رأس أسود كبير، ورقع بيضاء على الجنب ومؤخرة العنق؛ المنقار برتقالي غامق وأحمر وأبيض وأسود، وللجسم والجناحين لون أسوَد. الأنثى بُنّية اللون ولها منقار كبير ورقعتين فاتحتين تحت العين.

للطيور اليافعة رقعتا وجه فاتحتان، وصدر باهت. الذكور في أوّل الشتاء أكثر سواداً من الإناث، والمنقار ملوّن إلى حدٍّ ما، ومؤخرة العنق بيضاء.

تستخدم عند الغطس جناحين مطويّين جزئيّاً في “طيرانها” تحت الماء. تطلق صفيراً ونخيراً منخفضين عند المغازلة.

النّطاق والمَوطِن: تعشش على الأرض بالقرب من المستقعات أو البِرَك العذبة المياه في الشمال الغربي وكذلك الشمال الشرقي من الإقليم الشمالي الجديد. تقضي الشتاء على السواحل.

أنواع مُشابهة: أسقطورات أخرى، وأنثى البطّة المُبرقشة (Harlequin Duck Histrionicus histrionicus)

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى