الكيمياء

طرق دراسة أثر متبقيات بعض المبيدات على معدل اختفاء مبيدات أخرى

1995 الطرق المثلى لاختبار وتقييم مبيدات الآفات وخلائطها

الدكتور محمد شكري عثمان

KFAS

معدل اختفاء مبيدات أخرى أثر متبقيات بعض المبيدات الكيمياء

أ – معاملة التربة وتحضينها :

– يتم تحضير محاليل للمبيدات في الأثيانول بحيث يكون تركيزها 1000 ميكروجرام (μg) / مل.

– يأخذ من كل محلول 10 مل وتخلط بحوالي 100 جم تربة ويراعى أن يكون توزيع محلول المبيد على عينة التربة متجانساً.

– بعد تمام الجفاف يتم خلط خليط التربة السابق مع 900 جم أخرى من نفس التربة، وبذلك يصبح تركيز المبيد في التربة هو 10 جزء في المليون (ppm).

 

– يتم وضع عينات التربة المعاملة في أكياء من البولي إيثلين ويضاف إلى كل كيس كمية ماء تعادل 75% من السعة الامتصاصية الحقلية.

– تحفظ الأكياس في الظلام على درجة 25°م لمدة 4 أسابيع تقريباً.

 

ب- تحليل التربة للتأكد من اختفاء المادة الفعالة:

– بعد ذلك يتم أخذ عينة حوالي 20 جم من التربة ثم تنقل إلى دورق معياري 250 مل به 60 مل أسيتون / هكسان (1: 2 بالحجم) .

– يتم استخلاص العينة لمدة ساعة على جهاز رج.

– يضاف 100  مل ماء مقطر إلى المخلوط السابق ويرج لفترة إضافية جديدة حوالي 30 دقيقة أخرى ثم يترك الخليط لإتمام ترسيب جزئيات التربة.

 

– سحب 25 مل من طبقة الهكسان (الطبقة العليا) وتمرر خلال ورقة ترشيح واتمان رقم 1 ثم تجفف بتمريرها على كبريتات الصوديوم اللامائية.  يركز المحلول باستخدام جهاز الروتاري تحت تفريغ على درجة حرارة الغرفة.

– يقدر المبيد كمياً بحقن 5 ميكروليتر (1μ) من جهاز GLC وطبقاً لموقع RT وارتفاع المنحنى peak يمكن تحديد تواجد المبيد في التربة.

 

جـــ- تقدير معدل اختفاء المبيد عند إضافته إلى تربة سبق معاملتها :

– بعد التأكد من خلو التربة السابقة من المادة الفعالة يتم إضافة نفس المبيد إلى نفس التربة بمعدل 10 ملجم/ كجم (ليصبح التركيز 10 أجزاء في المليون)

– يتم زراعة أحد النباتات الكشافات في التربة السابقة ويتم دراسة تاثير المعاملة على الوزن الرطب للنباتات على فترات متعاقبة قدرها يومان (أي يتم دراسة التأثير على الوزن الرطب بعد صفر و 2، 4، 6، 8 … يوماً على الترتيب).

– يتم مقارنة النتائج المتحصل عليها من هذه التجربة بنتائج تجربة المقارنة.

 

د- دراسة معدل تدهور واختفاء المبيد عند تكرار المعاملة بنفس المبيد:

– يتم تحضين التربة بعد المعاملة الثانية (بند جــ) على درجة 25°م لمدة 4 أسابيع أخرى وبعد فترة التحضين يتم معاملة التربة السابقة (المعاملة الثالثة) بحوالي 10 ملجم / كجم من المبيد السابق.

– بعد تجفيف التربة السابقة هوائياً يتم تعبئتها في أصص صغيرة ثم تزرع بإحدى النباتات الكشافة.

 

– يتم متابعة أثر المعاملة على الوزن الرطب للنباتات ومقارنة ذلك بتجربة المقارنة لتحديد معدل اختفاء المبيد من التربة.

– يتم تحليل النتائج إحصائياً كما سبق في تقييم أثر مبيدات الحشائش.

 

هــ – دراسة متبقيات المبيدات حيوياً وكيماوياً

– تعامل التربة بمحلول المبيد كما في البند (أ)

– تأخذ عينات من التربة المحضّنة incubated soil على فترات صغيرة 2, 4, 6 حتى 30 يوماً ويكون ذلك بأخذ 150 جم من التربة ووضعها في أصص بلاستيك قطر كل منها 7 سم.

 

– كل أصيص يتم زراعته بحوالي 10 حبوب من بذور النباتات الكشافة وتوضع الاصص في صوب زجاجية على درجة 25 – 30°م.

– بعد ثلاثة اسابيع يتم جمع النباتات وتقدي الوزن الرطب لها.

 

– يتم تقدير متبقيات المبيدات كمياً بمقارنة الوزن الرطب لهذه النباتات بالوزن الرطب لنباتات تم زراعتها في تربة تحتوي على كميات معلومة من المبيد.

– يجري التحليل الكيماوي بأخذ عينات من التربة المحضّنة على الفترات المشار إليها سابقاً وبعد الاستخلاص والتجفيف والتركيز والحقن يمكن تقدير كمية المادة الفعالة في التربة.

– يمكن تقدير فترة نصف العمر  (T0,5) half life وذلك بمقارنة تركيز المادة الفعالة في التربة بفترة التحضين incubation – time.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪اكتشاف جديد في نظرية الكم قد يحل أكبر ألغازها
قلم: فيليب بال
ترجمة: محمد الرفاعي
في عالم الذرات والجسيمات المتناهي الصغر، لا تبدو الأشياء كأشياءٍ أبدًا، بل تكون على شكل سُحُبٍ من الاحتمالات Clouds of possibilities المبهمة. ويبدو أن الأشياء تكون هنا وهناك وفي كل مكان، ويبدو أنها هذه وتلك في الوقت نفسه – إلى أن تنظر إليها. وحينها يتحول الغموض الكمي فجأةً إلى شيء واضحٍ يمكن وصفه، وهو شيء يمكن أن يُسمى حقيقيًا Real.
هذا ما نعرفه. والمشكلة أن ميكانيكا الكم Quantum mechanics؛ ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪العجائب الطبيعية للمجموعة الشمسية
قلم: سكوت داتفيلد
جبل عملاق سُمِّي جبل أوليمبوس مونس Olympus Mons على اسم جبل الأوليمب العظيم في اليونان، وهو أطول قمة في مجموعتنا الشمسية. ويحلق في سماء المريخ بارتفاع نحو 25 كم من قاعدته ويبلغ عرضه 624 كم؛ فيتقزم أعلى جبال الأرض، إيفرست، البالغ ارتفاعه نحو 8.8 كم، أمامه. وتشكل أوليمبوس مونس، المعروف أنه بركان درعي Shield volcano، على مدى ملايين السنين بفعل انسكاب الحمم اللبية ببطء على ضفافه لإنشاء مظهر درع واسعة النطاق. ولا يقتصر وجود ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪أصل البشر
قلم: إيلسا هارفي
كيف وصلنا إلى هنا؟ طوال معظم حياتنا، لدينا بعض التحكم فيما نقوم به وإلى أين نذهب. ولكن الحركات والقرارات التي اتخذها من أتوا قبل آلاف السنين شكلت تطور النوع Species الذي ولدنا فيه. ونتيجة للهجرة المبكرة، هناك الآن القليل فقط من الأراضي على كوكبنا مما لا يستوطنها البشر. وأدى تطورنا إلى التكيف على مع موقع إلى إحداث اختلافات في مظهرنا وسلوكنا وثقافتنا. وإذا عاد بك الزمن إلى الوراء 200 ألف سنة؛ فلن تكون هذه هي الحال. على الرغم ... (قراءة المقال)