الحيوانات والطيور والحشرات

طرق تواصل الحيوانات مع بعضها

2008 كتاب المعرفة – الحياة على كوكب الأرض

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحيوانات والطيور والحشرات موسوعة علمية

التواصل يعني تمرير رسائل ومعلومات، وتستخدم الحيوانات الصوت والبصر والحركة من أجل التواصل، بالإضافة إلى مجموعة من الأساليب الأخرى، بما في ذلك الرائحة والذوق واللمس وإرسال إشارات كهربائية.

  • بعض الرسائل يفهمها فقط الحيوانات من نفس الجنس، كأن ينقنق ضفدعاً لجذب أنثى من نفس النوع، وهناك رسائل أخرى تفهمها مجموعة كبيرة من الحيوانات، وغالباً ما تكون تلك الرسائل مسألة حياة أو موت.
  • أحد أساليب التواصل المفهوم على نطاق واسع في عالم الحيوانات هو الإنتصاب على القائمتين الخلفيتين أو نفخ الجسم بحيث يبدو الحيوان أكبر حجماً، ويجعل هذا النوع من السلوك التهديدي الحيوانات الأخرى التفكير مرتين قبل المهاجمة. فأفاعي الكوبرا، على سبيل المثال، ترفع رؤوسها عالياً وتنشر قلنسواتها وتفح على مهاجميها. كما تهس الهرة الخائفة أو الغاضبة وتنفث بينما ينتصب شعرها على أطرافه.

     

  • يتجشأ ذكر قرد الأورانغوتان ليحذر الذكور الأخرى بأن تبقى بعيدة.
  • يدل النحل بعضه على الأماكن التي يتوفر فيها مصدر غني من الغذاء، كالأزهار المليئة بالرحيق، وذلك عن طريق “الرقص”.فالنحل ينتقل في أسراب من ثمان وتهز أجسامها لتشير إلى اتجاه مصدر الغذاء.
  • الذئاب حيوانات ذكية تتواصل باستخدام أجسامها، فهي تلجأ إلى التعابير الوجهية والعواء إلى بعضها، وعواء عصبة صيادة من الذئاب يمكن أن يسمع عن بعد 10 كلم، بحيث تُعلم الذئاب الأخرى

 تتظاهر بعض الحيوانات بأنها ما ليست عليه، خاصة بأنها حشرات أخرى، فالعثة الدبور هي تقليد للدبور، والدبور له لسعة مؤلمة جداً، وقليل من الحيوانات الأخرى التي تجرؤ على أكله، والعثة الدبور غير ضارة، ولكن القليل من الحيوانات الأخرى التي تجرؤ على أكلها أيضاَ.

  • بالبقاء بعيداً. وتستخدم ذئاب القيوط آذانها وأفواهها لتعبر عن مشاعرها، كما تكشر عن أنيابها لتعبر عن الخوف والغضب.
  • يحتاج الخطر المفاجىء إلى رسالة قصيرة وصارمة لتحذر الآخرين في المجموعة، فالأرانب تخبط الأرض، وتطلق العديد من الطيور صوتاً خفيضاً. يطلق حيوان الميركات زعيقاً حاداً، بينما يقوم أول قندس ينتبه إلى حيوان مفترس يقترب بضرب ذيله المفلطح على سطح الماء.
  • تستخدم الغربان ما لا يقل عن 300 نوع مختلف من النعيق للتواصل مع بعضها، غير أن الغربان التي تعيش في منطقة ما لا تستطيع فهم تلك التي تعيش في منطقة أخرى.
  • تم تدريب غوريلا تسمى كوكو بحيث تستطيع استخدام أكثر من 1000 إشارة مختلفة للتواصل، يتواصل العديد من الحشرات باستخدام مواد كيميائية تسمى الفيرمون التي تفرزها غدد خاصة، فتستخدم نملة الشجر الإستوائية عشرة أنواع مختلفة من الفيرمون يرافقها حركات مختلفة لكي ترسل 50 نوعاً مختلفاً من الرسائل.
  • وقد صنعت هذه الإشارات باستخدام يديها وكانت كل اشارة ترمز إلى كلمة، وأشارت كوكو إلى قطتها بأنها “قطة جيدة ناعمة” وإلى نفسها بأنها “حيوان غوريلا طيب”، وباستخدام لغة الإشارات تقدمت كوكو لاختبار الذكاء وكانت نتيجتها 95.
  • تتواصل إناث دودة اليراعة مع الذكور من خلال سلسلة من الومضات.

   

يرش ذكر الكركدن الأبيض بوله ليشير إلى حدود منطقته، إذ أن مركز إقليمه يحدد بهذه الطريقة إلى مسافة تبلغ نحو كيلومتر واحد، وتتميز الرائحة عن البصر والصوت بأنها تبقى بعد أن يغادر الحيوان، فالثعالب والخراف وحيوانات أخرى ترش بولاً ذا رائحة قوية أو تترك روثاً حول أقاليمها، وهذا يعطي معلومات عن عمر الحيوان وجنسه وصحته.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق