الحيوانات والطيور والحشرات

طرق تغذية الحيوانات

2008 كتاب المعرفة – الحياة على كوكب الأرض

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحيوانات والطيور والحشرات موسوعة علمية

تسمى الحيوانات التي تتغذى بشكل رئيسي على حيوانات أخرى الحيوانات المفترسة، ويكون بعضها حيوانات مفترسة نشطة ، إذ تسعى لاصطياد فريستها، بينما يستخدم بعضها الآخر أساليب التسلل والكمائن. ما يزيد عن ثلاثة أرباع جميع الحيوانات في العالم هي حيوانات عاشبة (أي تتغذى على النباتات).

  • تتراوح الحيوانات التي تتغذى على اللحوم من الحيتان وأسماك القرش القاتلة في البحر والقطط الكبيرة والكلاب البرية على اليابسة والنسور والصقور في الهواء إلى حيوانات أقل حجماً بكثير، ولكنها لا تقل فتكاً، مثل حيوانات الذبابة والخفافيش والضفادع واليعسوبات والعناكب وحتى حيوانات شقائق البحر.
  • بعض الحيوانات التي قد لا تبدو مفترسة هي في الحقيقة كذلك، فقد يتغذى نجم البحر على حيوانات صدفية ملتصقة بإحدى الصخور، ويقضي معظم اليوم وهو يكسرها ويلتهم لحمها.

        

  تتغذى الزرافة بواسطة لسانها الطويل القوي ذي اللون الأسود بحيث تمسك بغصين مليء بالأوراق وتسحبه إلى داخل فمها، ثم تهز برأسها بعيداً فتجرد الأغصان من أوراقها، وتستطيع الزرافة أن تمد لسانها لمدى يصل إلى 45 سم لتلتقط البراعم والأوراق من الأغصان، وتعد الزرافات أطول الحيوانات في العالم، إذ يبلغ طول الذكور 6 أمتار تقريباعند قياسها إلى أعلى قرونها، فهي تستطيع أن تصل إلى أكثر الأغصان بعداً أثناء تناولها طعامها.

  • تستخدم القوارض، مثل الجرذان والفئران والسناجب، أسنانها الأمامية الطويلة دائمة النمو لتكسر أقسى البذور والجوز، كما تقوم الببغاوات بالعمل ذاته باستخدام مناقيرها الحادة القوية.
  • تحتوي الأطعمة مثل اللحم والدم والبيوض على كميات كبيرة من الغذاء والطاقة بالمقارنة مع الأطعمة النباتية، ولهذا فإن الحيوانات المفترسة تمضي وقتاً في تناول الغذاء أقل بكثير من الوقت الذي تمضيه الحيوانات العاشبة في تناول غذائها.
  • في أي بيئة كانت، هناك دائماً حيوانات عاشبة أكثر منها مفترسة، وذلك نظراً لأن الحيوانات المفترسة عليها أن تتغذى على حيوانات عاشبة، وتتراوح الحيوانات العاشبة من الفيلة وفرسان النهر إلى أنواع عديدة من البق والخنافس والعث واليسروعات.

  • الأيل، وفي معظمها الغزلان، والزرافات والكركدنات السوداء هي حيوانات عالقة، أي تأكل الأوراق من الأشجار والشجيرات، أما حمير الوحش والماشية والكركدنات البيضاء فهي حيوانات راعية، أي تأكل الأوراق والعشب من الأرض.
  • يحتوي المحيط المفتوح على البلايين من الحيوانات والنباتات الدقيقة التي تسمى العوالق، ويتغذى على العوالق الحيتان والأسماك وكذلك الحيوانات الدقيقة مثل الحيوانات المجذافية الأرجل التي بعدئذ تتغذى عليها الحيوانات الأكبر حجماً.
  • عندما يخيم الظلام، فإن الطيور المفترسة مثل الصقور تأخذ قسطاً من الراحة، بينما يخرج البوم من مأواه على الشجر أوبين شقوق المنحدرات الصخرية أو من البنايات الخالية، وتصطاد هذه الحيوانات الصيادة الليلية فرائسها التي تتراوح من الخنافس والفئران إلى الأرانب والسناجب الصغيرة.

بدلاً من نسج شبكة لاصطياد فريسته، يقوم العنكبوت الباصق بافراز مادة كيميائية تشبه الصمغ من أنيابه، بحيث تتحول إلى خيوط لزجة أثناء تطايرها في الهواء لاصطياد ضحيتها.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق