علوم الأرض والجيولوجيا

طرق تصنيف الآثار الايجابية والسلبية لدرجات الحرارة على البلدان

2014 الاقتصاد وتحدي ظاهرة الاحتباس الحراري

تشارلزس . بيرسون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

طرق تصنيف الآثار الايجابية والسلبية لدرجات الحرارة علوم الأرض والجيولوجيا

سيكون الأثر التوزيعي لتغير المناخ على البلدان الفقيرة والغنية متفاوتا إلى حدٍ بعيد(12).

فمن المرجح أن يكون لتغير المناخ تأثيرٌ أكثر ضراوة على شعوب العالم الأكثر فقراً، لكونهم الأكثر عرضة لخطر الطقس، ولأنهم الأقرب إلى القيود الفيزيائية الحيوية وحدود تجارب المناخ، وبسبب تدني قدرتهم على التكيف (13).

أن تلك التأثيرات غير المتكافئة على البلدان الفقيرة  لا تعني أن الدول الغنية هي بمعزلٍ عن هذا المأزق.

 

فتلك الدول لديها قدرٌ كبير من رأس المال، وأصولها عرضة للظواهر الجوية الكارثية، وارتفاع مستوى سطح البحر، والفيضانات، وهلمَ جرا. إضافة إلى ذلك، يشكل انقطاع التيارات المدفوعة بالتباين الحراري" (Thermohaline)المحيطية (مثل مجرى تيارات الخليج) تهديداً أيضاً.

لارتفاع درجات الحرارة مؤثرات إيجابية محدودة جداً، منها على وجه التحديد شعور بلدان "المناطق المعتدلة" (Temperate-Zone) بانخفاض تكاليف التدفئة في الشتاء، وطول فترة النمو في المواسم الزراعية.

وفي المناطق المدارية، حيث درجات حرارتها الحالية تتجاوز عموماً المستويات المثلى، فتكاد تكون الآثار السلبية منتظمة على الاقتصاد والتنمية الاجتماعية.

 

فإحدى الطرق الأكثر شيوعاً لتصنيف تلك الآثار هي الآتي(14):

1.ارتفاع مستوى البحر: مشروع الفريق الحكومي الدولي المعني بتغيير المناخ يتوقع زيادة بمستوى سطح البحر ما بين

18سم إلى 59سم فوق المستوى القائم خلال ميزان القرن الواحد والعشرين. ومع ذلك، وبسبب حالة عدم اليقين العلمي، فلم يكن هناك من تقييم لاحتمالية حدوث هذه التوقعات، أو تقديم مقدار الحد الأعلى لذلك.

وهناك بعض الدراسات الحديثة المتشائمة جداً لـ . ف بيفير وزملاؤه (Pfeffer et al. 2008) يعتقدون أنه على الأرجح ستكون هناك زيادة [في مستوى البحر] بما يقارب 0.8م، إلا أن ارتفاع المستوى إلى 2م خلال هذا القرن هو أمرٌ لا يمكن التغاضي عنه.

 

حيث إن ذوبان الغطاء الجليدي في منطقة غرين لاند قد يرفع في نهاية المطاف منسوب البحر لمستوى 7م، إلا أنه من المستبعد أن يكون هذا الأمر خلال هذا القرن (IPCC 2007b). ففقدان الجليد في الجزء الغربي من القطب الجنوبي قد يكون له التأثير المماثل ذاته.

حيث سوف تستمر مستويات سطح البحر في الارتفاع عن مستويات تركيزها الماضية المستقرة قديماً.

وبالتأكيد درجات الحرارة مستقرة لفترة زمنية طويلة. فالفريق الحكومي الدولي المعني بتغيير المناخ يتوقع استمرار الارتفاع في مستوى البحر من جراء ذوبان الجليد والتمدد الحراري للسنوات الألف المقبلة، حتى إن وصلت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لذروتها وتراجعت خلال هذا القرن.

 

2- الزراعة: مشاريع الفريق الحكومي الدولي المعني بتغيير المناخ يتوقع أن تزداد إنتاجية المحاصيل زيادة طفيفة بسبب التسميد بثاني أكسيد الكربون في المناطق الواقعة ضمن خطوط العرض المتوسطة والعليا، من جراء ارتفاع درجة الحرارة بحدود 1 إلى 3 درجة مئوية، إلا أن الإنتاجية ستنخفض عند حصول زيادات أكبر.

ومن المتوقع أن تنخفض الإنتاجية حتى في المناطق ذات الارتفاع البسيط بدرجات حرارتها، وفي المناطق المنخفضة الجافة موسمياً وفي المناطق المدارية (خطوط العرض الدنيا).

 

3- مصائد الأسماك: يتوقع مشروع الفريق الحكومي الدولي لتغيير المناخ بالآثار السلبية لتربية الأحياء المائية ومصائد الأسماك، أن شحتها يعود جزئياً إلى تحمض المحيطات التي لا رجعة فيها ويتعذر إلغاؤها. وإن الشعب المرجانية شبه المدارية هي عرضة لتلك الحمضية بوجه خاص.

 

4- الصحة العامة: يتوقع أن تكون هناك آثار سلبية نتيجة سوء التغذية (Malnutrition) والوفيات والمرض بفعل موجات الحر، والعواصف والفيضانات، وأمراض الإسهال، وبعض نواقل الأمراض المعدية. حيث ينخفض معدل الوفيات نتيجة التعرض للبرد في المناطق المعتدلة.

 

5- المياه العذبة: توقع المزيد في نقص إمدادات المياه الموسمية العذبة، ويرجع ذلك بصورة جزئية إلى انخفاض كثافة الثلوج والانهيار في الكتل الجليدية الضخمة. ومن المرجح أن تتسع المناطق المتضررة بالجفاف.

 

6- الظواهر الجوية الشديدة: الأعاصير والفيضانات المحلية، وحالات الجفاف، وموجات الحر الشديد، وما شابهها قد تصبح أكثر تواتراً وشدةً.

 

7- اضطراب النظام البيئي: من بين الأمور الأخرى، يتوقع فقدان الشعب المرجانية، وفقدان التنوع البيولوجي والموارد الجينية، والتسارع في انقراض الأنواع.

فقد قدرت إحدى الدراسات، أنه ما بين 15% إلى 37% من الأنواع في عينة مناطقية تواجه الانقراض بحلول عام 2050م بالاستناد إلى  سيناريوهات متوسط مدى لظاهرة الاحتباس الحراري (Thomas et al. 2004).

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ما الخواء العظيم؟
اتريك بتلر
مثلما تتجمع النجوم في مجرات والمجرات في عناقيد، تتجمع عناقيد المجرات في عناقيد فائقة Superclusters أكبر حجماً، يبلغ عرضها مئات الملايين من السنين الضوئية. وبين هذه العناقيد الفائقة توجد فراغات بالضخامة نفسها، لا تحتوي على أي قدر من المادة تقريبا. ومن بين أكبر هذه الخواءات الكونية هذه، هناك واحد يبلغ حجمه 360 مليون سنة ضوئية، ويبعد عنا نصف بليون سنة ضوئية في كوكبة العوّاء Boötes. ومن مركزه تبدو السماء سوداء في جميع ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ما «آلام انخفاض الضغط الجوي»؟
وارد سالازار
من المؤكد أنه يس لطيفاً! على الرغم من أن الأكسجين الموجود في الهواء هو ما نحتاج إليه من أجل أن نعيش، فإنه الهواء يتألف في معظمه من النيتروجين. ويذوب النيتروجين عادة في دمائنا. وعندما يصعد الغواصون إلى سطح الماء بسرعة كبيرة، يمكن أن يشكّل النيتروجين الذائب فقاعاتٍ. وهذه الفقاعات تسدّ الأوعية الدموية؛ مما يتسبب في مرض تخفيف الضغط Decompression sickness داء الغواص. وأحد الأعراض، وهي تقلصات عضلية مؤلمة، تُعرف ب«آلام انخفاض الضغط ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪عربات الدفاع الرقمية: المركبات المدرعة للقرن الحادي والعشرين
قلم: إيلسا هارفي
يتعين على الجنود أن يفكروا بسرعة، فيعالجوا البيانات ويحللوا المواقف أثناء وقوعها قبل التوصل إلى قرار مستنير وتكتيكي. تُوزَّع المعلومات المهمة عبر أسطول من المركبات المدرعة المنفصلة، بأقصى قدر ممكن من الفعالية. توجد الآن مجموعة جديدة من المركبات التي تهدف إلى جعل هذه العمليات أسهل وأكثر كفاءة خلال تنفيذ المهام: عائلة أجاكس Ajax. وصفت المركبات القتالية المدرعة Armoured Fighting Vehicles AFVs من طراز أجاكس بأنها عيون وآذان ... (قراءة المقال)