علوم الأرض والجيولوجيا

طرق تحديد مواقع مراكز الزلازل وأزمنة حدوثها

2001 الزلازل

فريال ابو ربيع و الشيخة أمثال الصباح

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الزلازل مراكز الزلازل طرق تحديد مواقع مراكز الزلازل أزمنة حدوث الزلازل علوم الأرض والجيولوجيا

تعتمد الطرق المختلفة لتحديد مواقع حدوث الزلازل وأزمنة حدوثها على التسجيل الدقيق لأزمنة وصول الموجات الزلزالية الطولية والمستعرضة لمحطات التسجيل المختلفة.

وبانتشار استعمال شبكات الرصد الزلزالي أصبح بالإمكان تحديد مواقع مراكز الزلازل بدقة كبيرة في حالة إحاطة مركز الزلزال بالمحطات في جميع الاتجاهات، وذلك باستعمال أزمنة وصول الموجات الطولية فقط عند هذه المحطات.

في الشكل (1-16) تمثل النقطة F بؤرة الزلزال (Focus or hypocenter) وتمثل النقطة (E) مسقط البؤرة على سطح الأرض التي تعرف بمركز الزلزال (Epicenter) وتمثل المسافة (h) عمق بؤرة الزلزال

ويستعمل الرمز ( ∆ ) للدلالة على المسافة السطحية بين مركز الزلازل ومحطة التسجيل، والرمز(D) للدلالة على المسافة تحت سطح الأرض بين بؤرة الزلزال والمحطة، وبافتراض تجانس الخواص المرنة للصخور

 

في هذه المنطقة فإن سرعة الموجات الطولية فيها هي   وسرعة الموجات المستعرضة هي  وهما قيمتان معلومتان اعتمادا ًعلى دراسات سابقة باستعمال طرق الاستكشاف السيزمي، وفي غياب مثل هذه الدراسات فإنه يتم وضع قيم مفترضة لهذه السرعات.

فإذا وقع زلزال كان زمن حدوثه هو وكان  هو زمن وصول الموجات الطولية للمحطة  هو زمن وصول الموجات المستعرضة للمحطة.

 

ويستعمل الرمز  للدلالة على الزمن الذي تستغرقه الموجات الطولية في الانتقال من البؤرة (F) إلى المحطة  عبر المسار D.

ويسمى هذا الزمن بزمن الرحيل(P-wave- travel time)، كما يستعمل الرمز  للدلالة على الزمن الذي تستغرقه الموجات المستعرضة في الرحيل من المبؤر(F)  إلى المحطة  عبر المسار D نفسه، ويسمى هذا الزمن بزمن رحيل الموجات المستعرضة (S-wave travel time).

وحيث إن الفارق الزمني بين زمن وصول الموجات الطولية (ويمكن معرفته من تسجيل الزلازل) وزمن حدوث الزلازل (وهو مجهول) يساوي زمن رحيل الموجات الطولية فإنه يمكن التعبير عن ذلك بالمعادلة البسيطة التالية :

 

وبنفس المفهوم يمكن التعبير عن زمن رحيل الموجات المستعرضة بالمعادلة :

 

ويطرح طرفي المعادلتين 2,1 يمكن استنتاج أن :

ويتضح الآن أن الفارق الزمني بين وصول الموجات المستعرضة (S) الأبطأ ، وبين وصول الموجات الطولية(P) الأسرع (والذي يمكن حسابه من تسجيلات الزلازل) يتساوى مع الفارق الزمني بين زمن رحيل الموجات المستعرضة وزمن رحيل الموجات الطولية.

 

والآن يمكن وضع المعادلة (3) في الصورة التالية :-

 

وحيث إن الوسط متجانس، وبالتالي يمكن اعتبار أن  ،  ثوابت ، فإن المقدار  يكون مقداراً ثابتاً للوسط الواحد المتجانس ، أي أن المسافة D يمكن استنتاجها من العلاقة التالية..

حيث k مقدار ثابت  = 

 

وجدير بالذكر أن المعادلات من 1 إلى 5 تستعمل في التحديد المبدئي لمواقع مراكز الزلازل المحلية بغرض تجانس الخواص المرنة لصخور الوسط التي تمر فية الموجات الزلزالية.

ويتضح الآن أن الفارق الزمني بين زمنيَّ وصول الموجات المستعرضة والطولية (والذي يمكن حسابه من التسجيلات) إنما يرتبط ارتباطاً مباشراً بالمسافة بين بؤرة الزلزال ومحطة التسجيل.

 

وباستعمال نتائج الدراسات التي حددت التركيب الداخلي لباطن الأرض وسرعات الموجات الزلزالية خلال نطاقاتها المختلفة من السطح حتي مركزها فقد تم تصميم جداول ومنحنيات توضح زمن رحيل المسارات المختلفة للموجات الطولية والمستعرضة عند المسافات المختلفة بين محطة التسجيل وبين بؤرة الزلزال وذلك عند أعماق مختلفة.

ومن أشهر هذه الجداول والمنحنيات وأكثرها تداولاً تلك التي وضعها كل من جيفرز وبولن (Jeffreys & Bullen) والشكل (1-17) يوضح هذه المنحنيات والتي يمثل كل منها مساراً من مسارات الموجات الزلزالية داخل باطن الأرض .

 

وهناك عدة طرق لتحديد مواقع مراكز الزلازل وأزمنة حدوثها تعتمد كلها على قراءات أزمنة وصول الموجات الطولية والمستعرضة عند المحطات المختلفة وفيما يلي عرض موجز لأساسيات هذه الطرق :

 

أولا : تحديد موقع مراكز الزلازل باستعمال تسجيلات محطة واحدة ذات ثلاث مركبات

تستخدم هذه الطريقة في التحديد المبدئي لمراكز الزلازل الضحلة .

حيث يحدد أولاً زمن وصول الموجات الطولية وذلك باستعمال تسجيل المركبة الرأسية وتحديد اتجاه حركة أول موجة طولية ( لأعلى أم أسفل).

وكذلك قياس زمن وصول الموجات المستعرضة باستعمال تسجيلات المركبتين الأفقيتين (شمال – جنوب) (شرق – غرب) مع تسجيل اتجاهات الحركة لأول موجة طولية على هاتين المركبتين.

 

ويتم حساب الفارق الزمني بين وصول الموجات المستعرضة والطولية، وباستعمال جداول جيفرز وبولن يمكن حساب المسافة بين مركز الزلازل والمحطة (المسافة ) وذلك باعتبار أن الزلزال ضحل .

وباستعمال اتجاهات حركة أول موجة طولية على المركبات الثلاث بالإضافة إلى سعة أول موجة طولية على  المركبتين الأفقيتين وطبقاً للشكل (1-18)  فإنه يمكن تحديد اتجاه مركز الزلزال بالنسبة لمحطة التسجيل، وهكذا يمكن وضع الموقع المبدئي لمركز الزلزال على الخريطة.

لكن يجب أن نذكر أن نتائج هذه الطريقة تقريبية، ويجب أن نتوخى فيها الدقة الشديدة والحذر خصوصاً في تحديد اتجاهات حركة أول موجة طولية وصلت إلى المحطة من الزلزال .

 

كما يمكن أيضاً حساب زمن حدوث الزلازل ( Origin time )  بعد تحديد المسافة ( ) . حيث يمكن الرجوع إلى جداول جيفرز وبولن واستخراج قيمة زمن الرحيل (Travel time) للموجات الطولية  وكذلك للموجات المستعرضة  عند المسافة  ، وبمعلومية وصول هذه الموجات على تسجيلات المحطة )  )  فإنه يمكن حساب زمن الحدوث طبقاً للعلاقة البسيطة 

 = . أو  =  

وتعتمد هذه الطريقة على دقة قياس وتحديد بداية وصول الموجات المستعرضة التي يفضل تحديدها على المركبتين الأفقيتين.

 

ثانيا : تحديد موقع مركز الزلزال باستعمال تسجيلات ثلاث محطات : 

يشترط في هذه الطريقة أن يكون موقع مركز الزلزال محصوراً بين مواقع المحطات الثلاث St.1 ، St.2 ،St.3   كما يشترط معرفة سرعات الموجات الطولية والمستعرضة  وذلك لتحديد قيمة الثابتK   في المعادلة (5).

– يتم تحديد الفارق الزمني بين وصول كل من الموجات المستعرضة والطولية عند كل محطة من المحطات الثلاث أي تحديد

– باستعمال هذا الفارق الزمني بالثواني عند كل محطة فإنه يمكن حساب المسافات D1 ,  D2, D3 المقابلة للفوارق الزمنية  وذلك باستعمال المعادلة (5).

 

– باستعمال خريطة ذات مقياس رسم مناسب ومحدد عليها بدقة مواقع المحطات الثلاث فإنه يمكن رسم ثلاث دوائر حول مراكز المحطات St.1 , St.2 , St.3 أنصاف أقطارها D1, D2, D3 على الترتيب .

– هذه الدوائر الثلاث سوف تتقاطع كما هو مبين بالشكل (1-19) يتم  توصيل الأوتار المشتركة التي تتقاطع في نقطة تكون هي موقع مركز الزلزال على الخريطة .

– وحيث إن المسافتين   , D والعمق h  مرتبطون بالعلاقة :

 

فإنه يمكن تحديد العمق بيانياً ، وذلك بتوصيل خط بين مركز الزلزال الذي تم تحديده وموقع أحد المحطات ولتكن St1 , نقيم عمود على هذا الخط عند مركز الزلزال ليتقاطع مع محيط الدائرة التي مركزها 1St ويكون طول هذا العمود طبقاً لمقياس رسم الخريطة هو عمق الزلزال. 

ويمكن تكرار هذه العملية عند المحطتين St2 , St3 لنحصل على ثلاثة أعماق متقاربة ثم نحسب المتوسط الحسابي لهم ويكون الناتج هو عمق الزلزال .

 

ثالثا : تحديد موقع بؤرة الزلزال باستخدام بيانات محطات حلقية عديدة لشبكات الرصد الزلزالي

بعد إنشاء شبكات الرصد الزلزالي التي تستقبل فيها بيانات العديد من المحطات الحلقية في وقت واحد في مركز التسجيل والتحليل حيث يتم معالجة هذه البيانات وتسجيلها باستعمال الحواسب الآلية ، في هذه الحالة فإنه لتحديد عناصر بؤرة الزلزال يتم تغذية الحاسب الآلي بالبيانات الآتية :-

– المواقع الجغرافية الدقيقة لمحطات الرصد الحلقية (خطوط الطول والعرض لها).

– نموذج القشرة الأرضية والوشاح العلوي في المنطقة مع سرعات الموجات الزلزالية الطولية فيها .

– النسبة بين سرعة الموجات الطولية والمستعرضة لنطاقات المنطقة .

– زمن وصول الموجات الطولية للزلزال المطلوب تحديد موقع بؤرته ، وذلك عند كل من المحطات الحلقية التي سجلت هذا الزلزال .

 

وتتم هذه العملية أما بواسطة المتخصص في علم الزلازل ، والذي بقوم بعملية التحليل ثم يقوم بتغذية الحاسب الآلي بهذه البيانات .

وإما عن طريق برامج الحاسب الآلي حيث يتم تحديد أزمنة الوصول للموجات الطولية عند المحطات المختلفة بطريقة آلية فور حدوث واستكمال تسجيل الزلزال على كل المحطات دون تدخل من متخصص علم الزلازل .

– عند حدوث زلزال فإن برنامج الحاسب الآلي المختص بعملية تحديد مواقع الزلازل يفترض في البداية أن موقع أقرب محطة لمركز الزلزال (أي المحطة التي تصلها الموجات الطولية أولاً) هى الموقع الافتراضي الأول لمركز الزلزال ، وأن زمن وصول الموجات الطولية عند هذه المحطة هو زمن الحدوث المفترض.

 

– اعتمادا على زمن حدوث الزلزال وموقعة اللذين تم افتراضها ، وعلى المواقع المعروفة للمحطات الحلقية.

وعلى نموذج السرعات المحدد سابقاً للمنطقة فإن البرنامج يقوم بتحديد الزمن الذي يفترض أن تصل فيه الموجات الطولية عند كل محطة ، وبالطبع سيكون هناك فارق بين هذا الزمن المحسوب وبين الزمن الفعلي المقاس من التسجيلات عند كل محطة ، ويتم حساب متوسط مربعات هذا الخطأ للمحطات كلها.

 

– يتم تغيير الموقع الأول المفترض وكذلك زمن الحدوث المفترض أولا تغييراً طفيفاً، ويتم إعادة الخطوة السابقة ويتم حساب متوسط مربعات الخطأ مره أخرى.

ويتم تكرار هذه العمليات حتى نحصل على أقل قيمة لمجموع مربعات الخطأ (الفارق بين أزمان الوصول المحسوبة وأزمان الوصول الفعلية)في هذه الحالة يكون الموقع المفترض النهائي هو موقع الزلزال والزمن المفترض النهائي هو زمن الحدوث للزلزال.

 

– يشترط في استعمال هذه الطريقة أن يكون موقع الزلزال محاطاً من جميع الاتجاهات بالمحطات، وأن تكون كثافة توزيع المحطات ليست بالقليلة.

وفي حالة وقوع زلزال إقليمي خارج توزيع محطات الشبكة فإنه لا بد من استعمال أزمنة وصول كل من الموجات الطولية وكذلك المستعرضة حتى يتم الحصول على نتائج دقيقة عن موقع بؤرة الزلزال في هذه الحالة.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حرائق الغابات الأسترالية: هل هناك ما يمكن فعله لوقف احتراق العالم؟
يل ماكغويرBill McGuire أستاذ فخري متخصص بالمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL، وهو مدير مشارك لمعهد الطقس الجديد New Weather Institute ومناصر لحركة علماء من أجل المسؤولية العالمية Scientists for Global Responsibility. سينشر فيلمه البيئي Skyseed في وقت لاحق من عام 2020.
على كوكبنا الذي تزداد حرارته، فإن حرائق الغابات حاليّاً هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المرعبة والمكلفة من بين جميع الكوارث الطبيعية الأخرى. من ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف تعمل التكنولوجيا
المؤلف: DK ■ الناشر: DK ■ السعر: 16.99 جنيه إسترليني نحو 22 دولاراً ■ تاريخ الإصدار: صدر فعليّاً
لأنه موضوع قريبٌ جداً من قلوبنا هنا في مجلة كيف تعمل الأشياء، يأخذنا كتاب «كيف تعمل التكنولوجيا» في جولة عبر طرق العمل الداخلية لجميع أنواع آلات الحياة العصرية، من أمور مثل مصافي النفط وخطوط الطاقة، إلى مركبات مثل الدراجات والسيارات، إلى الآلات الأحدث مثل الدرونات ومسابير الفضاء، وكذلك التقنيات التي قد تضمن بقاءنا في المستقبل. برع الناشر ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أواخر أربعينات العمر: هل هذا هو الوقت الأكثر تعاسة في حياتنا؟
ا هو أتعس عمر؟ تفيد دراسة حديثة أنه أواخر سنوات الأربعين. إذ يبدو أن سعادتنا تميل إلى الانخفاض في منتصف العمر هذا، قبل أن تزداد باطراد خلال الخمسينات والستينات. وقد قارن د. ديفيد بلانشفلاور David Blanchflower -أستاذ الاقتصاد في كلية دارتموث في نيو هامبشير Dartmouth College in New Hampshire، في الولايات المتحدة الأمريكية- في هذه الدراساة ملفات بيانات 109 حالة من استبيانات السعادة من جميع أنحاء العالم، وتحرى العلاقات بين السعادة والعمر لمئات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
‫‪101 حقيقة لم تكن تعرفها عن الفضاء
ارك تومبسون الناشر White Owl 25 جنيه إسترليني غلاف مجلد فني
هل كنت تعلم أن يوم الأرض الحالي الذي يقل بقدر صغير فقط عن 24 ساعة، سيزداد طوله بقدر ساعة كاملة في مدة 140 مليون سنة من الآن؟ أو هل كنت تعلم أن المعادن تلتصق ببعضها في فراغ الفضاء؟ أو حتى أن بعض سحب الغاز في الفضاء تحتوي كمية من الكحول تكفي معظم سكان العالم لمدة بليون سنة؟
يمكن استكشاف هذه القائمة الممتعة والسهلة من الحقائق بأي ترتيب يرغب فيه القارئ. يمضي المؤلف تومبسون ... (قراءة المقال)
‫‪علوم و فنون انترسلتر - الجزء الأول
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية تكلمنا عن اهم الأفلام التي صنعت في مجال الفضاء و الكونيات .. واستعرضت قائمة من ١٠ أفلام تكلمت فيها باختصار عن كل فلم و اهم مميزاته العلمية والفنية .. و كان فلم انتيرستيلر قد حل في المركز الاول و قد وعدت بان اخصص حلقة كاملة لشرح اهم المفاهيم العلمية التي طرحت في الفلم ..ولكن بعد مراجعة تفاصيل الفلم تبين انه من الأفضل ان اقسم المفاهيم التي سأطرحها الى حلقتين  .. حلقة أولى سأتكلم بنبذة بسيطة عن بذور ولادة هذا الفلم ... (قراءة المقال)
‫‪سؤال وجواب مع عالمة بالكواكب النجمية
. هانا ويكفورد Dr. Hanna Wakeford: أستاذة محاضرة في مجال الفيزياء الفلكية من جامعة بريستول، حيث تجري أبحاثها عن الأغلفة الغازية للكواكب النجمية باستخدام تلسكوب هابل الفضائي.
- كيف تستخدمين تلسكوب هابل الفضائي في استكشاف الأغلفة الغازية للكواكب النجمية خارج المجموعة الشمسية Exoplanets؟
نستخدم التلسكوب هابل لننظر إلى تلك الكواكب عندما تعبر أمام نجومها. وإذا كان لأحدها غلاف غازي، فإن ضوء النجم سيعبر من خلاله قبل وصوله إلى هابل. وسيتعرض ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ما سبب تحطّم أنوف التماثيل المصرية القديمة؟
قلم: لورا غيغل
كان المصريون القدماء فنانين مهرة نحتوا تماثيل لا حصر لها لتمثيلِ الفراعنة والرموز الدينية والمواطنين الأثرياء في المجتمع. ولكن على الرغم من أن هذه التماثيل تصور أشخاصاً مختلفين أو كائنات مختلفة، فإن كثيراً منها تتشارك قاسماً مشتركاً: هو الأنوف المكسورة. فوباء الأنوف المكسورة هذا من الانتشار بحيث إنه يجعلك تتساءل عما إذا كان كل ذلك نتيجة للحوادث، أم أن هناك سبباً شريراً لذلك. اتضح أن الجواب، في معظم الحالات، هو الأخير. فقد ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪طيور البوم
لبومة الرمادية العظمى Great gray Owl صياد بارع مغطى بالريش. وتقتات بالفئران الصغيرة والقوارض الأخرى التي تعيش في موطنها في القطب الشمالي، وكثيراً ما تضطر إلى البحث عن وجباتها عبر طبقة من الثلج أو في جوف الليل المتجمد. لحسن الحظ، فإن حاسة السمع لدى هذه البومة حادة جدا بحيث إنها لا تضطر إلى الشعور بالجوع أبداً. إن مزيجا من السمع الفائق الحساسية والتكيف الفسيولوجي المذهل يجعل من تقنية الصيد التي تنتهجها هذه البومة مسألة تتعلق بالدقة. تشبه أذنا ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال
. أسامة الدعّاس
صعوبات التعلم نوعان؛ نمائية وأكاديمية، وينضوي تحت كلّ منهما مجموعة من الصعوبات والاضطرابات الخاصة به، أما صعوبة الانتباه فهي من صعوبات التعلم النمائية، وهناك اتّجاه قوي في دراسات صعوبات التعلم يرى أن اضطرابات الانتباه هي سبب صعوبات التعلم عند الأطفال، وقد سلك العلماء في دراسة اضطرابات الانتباه وتحديد معايير معينة يتناولون بها هذا الموضوع مسلكين مختلفين؛ أولهما يعتبر صعوبات التعلم نتيجة قصور واضطراب في واحد أو أكثر من مكونات ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد