البيئة

المحيط القطبي والجبال الجليدية

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيئة موسوعة علمية

يعتبر المحيط القطبي محيطاً مغلقاً بالمقارنة بمحيطات العالم الأخرى, فالأغلبية من حركة المياه وتقدر بحوالي ٪٨٠ تتدفق عبر بحر غرينلاند من خلال فجوة ضيقة تقع بين غرينلاند و سفالبورد. أما الـ ٪٢٠ الباقية فتمر من خلال مضائق بيرينغ الضحلة إلى المحيط الهادىء.

هذا ويتحرك ٪٢ من المياه التي تخرج من المحيط القطبي على شكل جبال جليدية , وأغلبها من نوع أنهار جليدية تتولد من الغطاء الجليدي لغرينلاند حيث ينتقل إلى المحيط الأطلسي بواسطة تيار لابرادور. وترتفع الجبال الجليدية هذه على علو ٨٠ متر (٢٦٠ قدم ) فوق الماء وطولها أكثر من ١٠٠٠ متر (٣٣٠٠ قدم). هذا ويأتي نوع آخر من الجبال الجليدية فقط من الجرف القاري الموجود في جزيرة إلسمير الشمالية وجرينلاند الشمالية. أما الجزر الجليدية الصغيرة فهي مشكلة من جليد قديم جداً، حيث يبلغ إرتفاعها حوالي ٥ أمتار (١٧ قدم) وطولها ٢٠٠ متر (٦٦٠ قدم).

وتتراوح ألوان الجبال الجليدية القطبية ما بين اللون الأبيض النقي والأخضر الأزرق ثم إلى البني والأسود. ويعكس إختلاف الألوان تباين كمية ونوع التربة والبقايا الممزوجة مع الجليد أثناء فصل الشتاء ويمتد بحر الجليد فوق مساحة ١٥ مليون كم مربع (٦ ملايين ميل مربع) من المحيط القطبي بينما تتقلص هذه المساحة إلى حوالي النصف في الصيف.

من جهة أخرى يؤثر الغطاء الجليدي هذا على دوران المياه السطحي في المحيط القطبي وذلك بتقييد التبادل الحراري بين المحيط والجو. وتتباين كثيراً درجة حرارة وكثافة الماء الموجود مباشرة تحت الجليد مقارنة بما هو سائد في المياه السطحية العادية في المحيط.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى