الكيمياء

طرق تحديد قوة الحامض والقاعدة

2015 علوم القرن الـ21 الكيمياء

براون بير

KFAS

طرق تحديد قوة الحامض والقاعدة الكيمياء

يختلف تركيز الحامض أو القاعدة باختلاف كمية الماء الموجودة في المحلول.

ويتم تحديد القوة بالقدرة على التفكك أو الانقسام إلى الأنيونات Anions والكاتيونات Cations. وتتفكك الأحماض والقواعد الضعيفة جزئيا فقط.

والأحماض والقواعد القوية والتي تستطيع التفكك كليا إلى أيونات يكون لديها بروتونات مانحة أكثر أو مستقبلات.

يمكن أن تقاس قوة حامض ما أو قاعدة بتركيز أيونات الهيدروجين في المحلول, والمعروف بــ PH. والعديد من قيم الـ PH يمكن تحديدها بمؤشر, وهي مادة يتغير لونها عند تغيير الـ PH.

ويُمَيّز مؤشر صبغة عباد الشمس بين الأحماض, والتي تغير لونها إلى الأحمر, والقواعد, التي يتغير لونها إلى الأزرق. والمؤشرات الشاملة تغير اللون طبقا لمقياس الـ PH.

 

مقياس الـPH

يستخدم مقياس الـ PH لتحديد قوة حامض أو قاعدة. والمواد المتعادلة, مثل الحليب, الدم والماء الصافي تكون قيمة الـ PH لها حوالي ٧.

والأحماض لها قيم PH أقل من ٧. ويعتبر عصير الليمون (PH ٢.٢) والخل (PH ٣.٠) أحماضاً شائعة في المطبخ. و«اللذعة» في النباتات اللاذعة ولدغة النمل تتسبب عن حمض الفورميك (حمض الميثانويك, HCOOH, PH ١.٥).

ويكون الحمض في السوائل الهضمية بالمعدة (HCl), عند(PH١) وهو واحد من الأحماض القوية.

والمركبات القلوية لها قيم PH أكثر من ٧. فمعجون الأسنان غالبا ما يكون قلوياً خفيفاً, يمكن أن تعمل القاعدة على تعادل الأحماض المتكونة في الفم بفعل البكتيريا على الطعام.

والمنظفات مثل مسحوق غسيل الصحون غالبا تحوي على قلوي وهو الذي يعمل على إزالة الدهون.

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مشلولون يستعيدون قدرتهم على السير
مكن مرضى مشلولون حالفهم الحظ للالتحاق بتجارب إكلينيكية من استعادة قدرتهم على السير بفضل تقدم التقنية العصبية Neurotechnology السريع. ففي عام 2018 أعلن علماء سويسريون وبريطانيون أنهم وضعوا غرسات لتعزيز الإشارة العصبية في العمود الفقري لدى ثلاثة رجال أصيبوا بالشلل في حوادث طرق أو خلال ممارسة الرياضة. ومعظمهم قادرون حالياً على المشي لمسافة قصيرة. وفي العام الماضي فقط، في عرض يشبه أساليب الخيال العلمي، استخدم باحثون في مستشفى جامعة غرونوبل Grenoble ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪صعود الآلات الحية
نذ عقود، يعمل علماء الأحياء التركيبية Synthetic biology على إعادة تصميم الحياة، لكنهم كانوا حتى الوقت الحالي يعبثون بالخلايا المفردة، وهو ما يشبه نسخة محسَّنة من التعديل الجيني. وفي عام 2010 أنشأ كريغ فنتر Craig Venter وفريقه أول خلية تركيبية، انطلاقاً من حشرة تصيب الماعز. وبعد أربع سنوات دخل السوق أحد المنتجات الأولى من عصر البيولوجيا التركيبية، عندما بدأت شركة سانوفي الدوائية Sanofi ببيع أدوية الملاريا التي تنتجها خلايا خميرة معدلة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪ثورة الروبوتيات السحابية
بكة عالمية من الآلات التي تتحدث وتتعلم من بعضها البعض هل تبدو مألوفة؟ قد توفر خدماً آليين حتى الوقت الحالي، ما زالت الروبوتات تحمل أدمغتها الضعيفة جداً داخلها. إنها تتلقى تعليمات، مثل ضع هذا أو احمل ذاك الشيء، وتنفذها. ليس هذا فحسب، بل تعمل في بيئات مثل المصانع والمستودعات المصممة أو المهيّأة خصيصاً لها. لكن الروبوتيات السحابية تَعد بشيء جديد تماماً؛ إنها روبوتات ذات أدمغة فائقة مخزنة في السحابة عبر الإنترنت. تقوم الفكرة على أن هذه الروبوتات ... (قراءة المقال)