الطب

نبذة تعريفية عن “الحَبْل الشَّوْكِي” ووظيفته

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحبل الشوكي وظيفة الحبل الشوكي الطب

يُكوِّن الحبل الشوكي من الدماغ القسمَ المركزي من الجهاز العصبي. وهو يمتد من النُّخاع المستطيل في نهاية الدماغ، ليجريَ في قناة تتكوَّن من فَجَوات في الفقرات المتتالية من العمود الفقاري.

وهو يوصف بالشوكي،مع أنه رَخْوٌ لين، لأنه يجري تحت النتوءات الظهرية للفقار وهي تسمى «أشواكا»، وتستطيع أن تَتَحسَسها في وسط ظهرك.

والحبل الشوكي يشبه الحبل فعلا لأن مقطعه المستعرَضَ أقرب إلى الاستدارة، سمكة قَدْرَ إبهام اليد تقريبا، وطوله نحو 45 سنتيمترا.

 

والمادة الرمادية فيه موجودة في وسطه وحولها المادة البيضاء، على عكس المُخِّ والمُخَيخ. وهو مغلف بالسَّحايا، ويوجد السائل الدماغي الشوكي حوله وفي قناة تمتد طويلا في وسطه

وتمتد «الأعصاب الشوكية» من الحبل الشوكي لتخرجَ على جانبيه من فتحات بين الفقار المتتالية، وعددُها 31 زوجا.

وهذه الأعصاب كلها مختلطة، إذ تمتد فيها ألياف عصبية حِسِّية تنقل الرسائل الحسية من المستقبلات الحسية في الجلد، وأخرى حركية تحمل الرسائل الحركية من الحبل الشوكي إلى العضلات لتدفعها إلى الحركة المطلوبة، وإلى بعض الغدد كي تُطلق إفرازاتِها المناسبة.

 

والأعصاب الشوكية متصلة أيضا بالجهاز السَّمبتاوي

وإذ لَمسَت يدُك جسما ساخنا دون وَعْي منك، فإن يدك سوف تَرْتد بعيدا عنه على الفور وبصورة تلقائية، قبل أن تَدْري ما حدث أو تفكر فيه.

وارتداد يدك التلقائي بعيدا عن مصدر الألم هو «فعل منعكِس. 

وهو قد حدث على النحو التالي: أحسَّت المستقبلات الحسية في جلد يدك بالحرارة المؤلمة، فانتقلت رسالة عصبية منها إلى خَلية عصبية وسيطة في الحبل الشوكي، ومنها إلى خلية محركة فانطلقت منها رسالة عصبية محركة إلى عضلات يدك فانقبضت وارتدت يدك.

 

وهذه العناصر العصبية الثلاثة (الخلية الحسية المستقبلة، والخلية الوسطية الرابطة، والخلية العصبية المحركة) تُكوِّن معا ما نسميه «الَقوس الانعكاسية».

وعندما تَنقل الخلية الوسطية في الحبل الشوكي الرسالة العصبية إلى جارتها المحركة، تنقلها في الوقت نفسهِ إلى خلايا وسطية أخرى ترفعها إلى الدماغ.

وهنا يحدث الإحساس الواعي بالألم (بعد إتمام الفعل المنعكس)، ويصدر الأمر إلى عينيك لرؤية مصدره، ثم تفهم أنت الموقف وتتخذ فيه قرارا.

 

فلعلك قد تُبعد الجسم الساخن باحتراس حتى لا يؤذيَ أحدا غيرك، أو تطفئه إن كان مشتعلا حتى لا تمتد النار إلى ما يجاوره، أو تقرر أن الأمر بسيط لا يتطلب فِعْل أي شيء، وهذه كلُّها أعمال تتم بعد ملاحظةٍ وتفكير واتخاذ قرار وتنفيذ عمل إرادي، وهي تأتي بعد الفعل المنعكس.

والأفعال المنعكسة لها فائدة مؤكدة، لأنها تَرُد على المؤثرات ردا تلقائيا، فتُوفِّر على الإنسان وقتا يكون فيه إنقاذه من خطر محقق، في حين لو فكر ربما ارتبك أو اتخذ القرار بعد فوات الأوان، بل ربما كان قراره خاطئا !

 

ويستطيع الطبيب أن يعرف كفاءة الحبل الشوكي في إتْيان الأفعال المنعكسة دون مبالغة أو قصور، وذلك بأن يطلب من مريضه أن يجلس وساقَه مرتخية متدلية، ثم يطرق الوتَر تحت رَضْفة الركبة مباشرة طرق خفيفة، فتندفع الساق إلى الأمام نتيجة انقباض عَضَلة معينة في الفخذ.

وهذا الفعل المنعكس يسمى «انتفاضة الركبة». وإذا تَلٍفت بعض الخلايا العصبية المحركة في الحبل الشوكي لا تًحدث الأفعال المنعكسة المرتبطة بها، وأصيبت العضلات المقابلة بالشلل ثم بالضمور. وهذا ما تُحدثه فيروسات مرض شلل الأطفال.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى