البيئة

طرق التخلص من النفايات

2007 في الثقافة والتنوير البيئي

الدكتور ضياءالدين محمد مطاوع

KFAS

التخلص من النفايات البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

تتعدد طرق التخلص من النفايات، ومنها ما يلي:

1- الطريقة التقليدية

تتلخص في نقل النفايات إلى خارج المدينة، وتجميعها في أماكن (مقالب)، مما يجعلها مرتعا خصبا للقوارض والحشرات والحيوانات الضالة.  وقد ترش بالمبيدات، مما يسبب زيادة تلوث البيئة، وأحيانا قد يتم حرقها. 

وعلى الرغم من استخدام الحرق للتخلص من هذه النفايات في الكثيرمن البلدان.، فإنه يساهم في تلوث الجو ومصادر المياه والتربة، إذ أن حرق كل طن من النفايات ينتج ما يقرب من 4000م3 من الغازات، التي تحتوي على عدد كبير من الملوثات مثل: أكاسيد النيتروجين وأكاسيد الكبريت، التي تزيد من مشكلة حموضة الأمطار. 

وللحد من اضرار التخلص من النفايات بهذه الطريقة (التقليدية) فإنه ينبغي مراعاة اختيار مواقع تجميع النفايات للحد من أضرارها البيئية بقدر المستطاع.

 

2- طريقة الدفن

هي طريقة للتخلص من النفايات بوضعها في حفر أرضية، ثم تدك جيدا حتى تصبح في سمك يتراوح بين 2 و 3 أمتار، ثم تغطى جيدا بالرمال.  وقد تؤدي مياه الأمطار الساقطة على هذه المواقع إلى تسرب المياه الملوثة بها إلى المجاري المائية أو المياه الجوفية. 

ولتفادي ذلك يراعى وضع طبقة اسمنتية أو بلاسيتيكية لمنع تسرب المياه الملوثة من هذه الحفر إلى المياه الجوفية، كما ينبغي دراسة المواقع المقترح استخدامها مدافن للنفايات، وظروفها البيئية والمناخية، بغية اتخاذ الإجراءات الكفيلة للحد من تلوث المياه الجوفية.

 

3- طريقة إلقاء النفايات في البحار والمحيطات

اتبع الكثير من الدول طريقة إلقاء النفايات في البحار والمحيطات، مما أدى إلى القضاء على بعض السلاسل الغذائية البحرية، وإلى تشويه الشواطئ وتلويثها، نتيجة طرح الأمواج للنفايات على الشواطئ.

 

4- طريقة إعادة استخدام النفايات

هي طريقة للاستفادة من النفايات الصناعية بإعادة استخدامها.  ففي بعض الدول الصناعية يتم الإعلان عن نفايات المصانع، وأي مصنع يكون في حاجة إلى تلك النوعية من النفايات يتقدم لشرائها والاستفادة منها. 

كما تحتوي نفايات المدن على مواد كثيرة يمكن الاستفادة منها وإعادة استخدامها مثل الورق والبلاستيك والمخلفات الغذائية. 

فالطن الواحد من الورق ينتج من (17) شجرة تقريبا، ومن ثم فإن إعادة استخدام الورق الموجود في النفايات يقلل من استهلاك الاشجار المستخدمة في صناعة الورق المفيدة للبيئة. كما يمكن الحصول على الطاقة من النفايات، وذلك بحرقها في محارق حديثة، وذلك على غرار ما يحدث في هامبورج ألمانيا. 

 

حيث تستخدم النفايا التي يتم حرهقا في توليد طاقة كهربية تكفي احتياجات 35 ألف مواطن، كما يستخدم الرماد المتخلف عن عمليات الحرق في رصف الطرق. 

أما النفايات الغذائية فيمكن تحويلها إلى سماد عضوي بواسطة التحليل الحيوي، حيث تقوم الكائنات الحية الدقيقة كالبكتيريا بتحليل هذه المخلفات في وجود الهواء، ومن ثم يستافد من هذا السماد العضوي في الزراعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق