علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “معدن الستلبيت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الستلبيت علوم الأرض والجيولوجيا

معدن، اسمه مشتق من الكلمة اليونانية التي معناها بريق (Lustre) إشارة إلى البريق اللؤلؤي للمعدن. والمعدن صيغته الكيميائية (NaCa2 Al5Si13O36. 14H2O)

وهو أحد معادن مجموعة الزيوليت، وهي مجموعة تضم عدداً كبيراً من المعادن السليكاتية المائية، وتتركب من سليكات الألومنيوم والصوديوم والكالسيوم بصفة أساسية، وتحتوي على نسبة كبيرة من الماء.

يتبلور معدن ستلبيت في فصيلة الميل الواحد نظام المنشور المائل وقانون تماثله  البلورات معينية كاذبة توجد على شكل توائم متصالبة صفائحية (شكل 1) متجمعة على هيئة حزم وأحياناً على شكل تجمعات كروية أو شعاعية (شكل 2) البلورات البسيطة غير معروفة.

 

المعدن عديم اللون أو أبيض وأحياناً أحمر أو بني أو أصفر شفاف إلى نصف شفاف، البريق زجاجي أو لؤلؤي على سطح الانفصام، الصلادة = 3,5 إلى 4، الإنفصام كامل ومواز للمسطوح الجانبي [010] المكسر غير مستو، الوزن النوعي = 2,1 – 2,2.

ينصهر معدن ستلبيت ويصحب ذلك انتفاخ مع حدوث رغوة معطياً مادة زجاجية بيضاء، يتحلل بفعل حمض الهيدروكلوريك وتنفصل عنه السليكا.

 

ويوجد معدن ستلبيت في الطبيعة مصاحباً لمعدن داتوليت(Datolite) ومعدن بريهنيت ومعدن الكالسيت في فجوات صخور البازلت والصخور المشابهة لها.

كما يوجد أحياناً في صخور الجرانيت وصخور الشيست والنيس المتبلورة، وكذلك في العروق المعدنية.

ويوجد بوفرة في كثير من مناطق العالم مثل إيسلندا والهند والسويد وسكوتلندا وفي بعض الولايات الأمريكية وبخاصة في ولاية متشجن ونيوجرسي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى