الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “القُرقُف طويل الذّيل” و”القُرقف متدلّي العُش”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر القُرقُف طويل الذيل طائر القُرقف متدلي العُش الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

القُرقُف الطويل الذّيل (Long-tailed Tit)

الاسم العلمي: Aegithalos caudatus، فصيلة القُرقفيّة الطويلة الذّيل (Aegithalidae)، الطول 14 سم / 5,5 بوصات تقريباً.

طائر ضئيل الحجم، أبيَض وأسوَد، ذو ذيل طويل للغاية. الرّأس أبيض، وقد يوجد شريط أسوَد أو رماديّ فوق العين يمتدّ إلى أسفل جانبي مؤخرة العنق، وفقاً للسلالة.

أسوَد الظهر والجناحين والذيل، مع رقعة جناحيّة بيضاء تختلف باختلاف السلالة، وللذيل جانبان بيضاوان. الأجزاء البطنيّة بيضاء، وهناك انتشار ورديّ قليلاً على الجوانب الداخلية للجناح والزمكّى والبطن. المنقار صغير الحجم. يبلغ الذيل أكثر من نصف الطول الكلّي للطائر.

رشيق ودائم الحركة، وكثيراً ما يوجد في أسراب صغيرة. النداء ثاقب على هيئة “زِي زِي زِي”، وكذلك “تْسيرّوپ”. يشدو تغريداً نادراً يتشكّل من نغمات ندائيّة.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الأحراج ووسط الأشجار الخفيضة عبر المنطقة المعتدلة والجنوبيّة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP). طائر مقيم. يتسبب فقد الموائل وفصول الشتاء القاسية في تراجع أعداده.

 

الرَّمِيز الأوراسي، القُرقف المتدلّي العُش (Eurasian Penduline-Tit)

الاسم العلمي: Remiz pendulinus، فصيلة الرّميزيّة (القرقفيّة المتدليّة العُش) (Remizidae)، الطول 10-11 سم / 4-5,4 بوصات.

طائر ضئيل الحجم طويل الذيل. الرّأس ومؤخرة العنق رماديّان، وهناك قناع أسوَد عريض يمتدّ على الجبهة وعبر العينين. للسلالة الشرقيّة تاج كستنائي يتصل أحياناً بالريش الكستنائي على الظهر.

للأجزاء الظهريّة والجانب الداخلي للجناح لوْن كستنائي، وبقيّة الجناحين والذيل الطويل سُود مع حواف بيضاء. الحلق رمادي باهت، وبقيّة الأجزاء البطنيّة صفراء داكنة ذات مسحة وردية قليلاً على الصّدر.

طائر رشيق دؤوب الحركة، وينفض ذيله ويتسلّق سيقان القصب. نداءاته رقيقة على هيئة “تْسِي” و”تْسِي تْسِي”.

النّطاق والمَوطِن: سبخات القصب والأجمات القريبة من المياه في سائر أنحاء الجزء الأوسط والجنوبي من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP). مقيم أساساً ولكن هناك بعض الأنواع المتناثرة جنوباً بعد التكاثر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى