علوم الأرض والجيولوجيا

طرق الاستصلاح الفيزيائي لـ”الاتربة الملحية والقلوية”

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

الاستصلاح الفيزيائي للأتربة الملحية والقلوية علوم الأرض والجيولوجيا

يشمل استصلاح الأتربة الملحية والقلوية سلسلة من التحسينات ، منها ما هو فيزيائي ومنها ما هو بيولوجي أو كيميائي أو هيدرولوجي .  كما يوجد طرق كهربائية حديثة في مجال الاستصلاح هذا .

وسنحاول في البدء إلقاء نظرة على مختلف الطرق المعتمدة في الاستصلاح لنصل بعد ذلك إلى كيفية معالجة أنواع الأتربة الملحية والقلوية المختلفة.

استعراض طرق استصلاح الأتربة الملحية والقلوية

 

الطرق الفيزيائي

تهدف طرق الاستصلاح الفيزيائي إلى تحسين مواصفات الأتربة الفيزيائية .  أي إلى تحسين بناء التربة وبالتالي تحسين توازن الماء والهواء فيها . 

كما تهدف أيضاً إلى تحسين الناقلية المائية للتربة بقصد تحسين شروط غسل الأملاح وتجنب الغرق المؤدي في غالبية الحالات إلى التملح .  وتتلخص طرق الاستصلاح الفيزيائي بالآتي ]من  [88:

 

– الحراثة العميقة “deep ploughing”

وتعني الحراثة العميقة تعريفاً تدوير التربة بزاوية مقدارها [192] 130° وهكذا يصبح من الممكن تحريك العمود الترابي بوساطة الحراثة العميقة إلى أعماق كبيرة نسبياً . 

فعلى سبيل المثال تعتمد الأعماق بالنسبة للحراثة العميقة في الولايات المتحدة الأمريكية بحدود (40 – 150 cm) ]من [88.  وتستيطع الجرارات الخاصة لغرض الحراثة العميقة والمجهزة بالآلات والمعدات اللازمة أن تحرك الأشرطة الترابية السفلية . 

وعلى وجه التحديد الشريط الكتيم الواقع بين شريطين ناقلين للماء .  وبهذا تتحسن مواصفات هذا الشريط الفيزيائية . 

كما يمكن أن تقوم الحراثة العميقة بقلب ومزج وتحريك الأشرطة الترابية المختلفة وعلى وجه الخصوص السفلية . 

وتكون عمليات من هذا النوع مفيدة جداً في الحالات التي تتواجد فيها أملاح متوضعة في الشريط السطحي للتربة مع وجود شريط سفلي غني بالجبس .

 

– التحريك العميق “Sub soiling”

ويعني التحريك العميق تحطيم الأشرطة المتصلبة داخل العمق الترابي مثل الأشرطة الكلسية أو غيرها من التصلبات .  ويتم ذلك بإحداث خنادق بعمق [88] (60 – 90 cm) بواسطة جرارات ذات استطاعة كبيرة ومجهزة بأجهزة خاصة لهذا الغرض . 

وتبعاً لمعطيات منشورة ]من [192 فإن زاوية ميل الشلف المستعمل في التحريك العميق تتراوح بين (25 – 30°) وعرض سطحه 12 cm وطوله 40 cm والبعد بين الخنادق التي يحدثها هكذا شلف تبلغ  70 cm.  في حين يجب أن لا يتعدى ميل هذه الخنادق 5% للحيلولة دون الانجراف العميق . 

وخلال العمليات تردم الخنادق من جديد (ويمكن أن توضع فيها المحسنات قبل الردم وذلك تبعاً للحاجة). 

وبهذه الطريقة تتحسن ناقلية التربة للماء ، لكن المشكلة تكمن عادة في مدة الحياة القصيرة لعمليات من هذا النوع، حيث لا تتعدى في بعض الحالات فصلاً زراعياً واحداً … ويكمن أن تدوم في حالات أخرى لبضعة سنوات .

 

– الترميل “Sanding”

ويعني الترميل إضافة الرمال إلى التربة وبكميات كبيرة وذلك إلى الخنادق التي تم إحداثها بالتحريك العميق على سبيل المثال .  وهكذا يحصل تغير في قوام التربة الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى تحسن في نسبة المسامات الكبيرة) . 

وهذا ما ينتج عنه تحسن في التهوية وفي تصريف الماء أيضاً .  لكن عملية الترميل قد لا تكون مؤكدة النتائج دائماً وخاصة في أنواع معينة من الأتربة الطينية    “clay soils”، ذلك أن البناء الثانوي للأتربة الطينية أو لبعضها وهو الأدق قد يتأثر بصورة سلبية بواسطة الترميل .

وتبين معطيات بحثية في هنغاريا ]من [88 أن نتائج الترميل في الأتربة الطينية الثقيلة من نوع السولونيتز لم تعط نتائج مؤكدة الفائدة .

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪بكتيريا الأمعاء مكنتنا من السفر بعيداً
ساعدنا أقدامنا على المشي، لكن بكتيريا الأمعاء هي التي مكنتنا من الانتشار في مختلف بقاع الأرض، وفقاً لدراسة جديدة أجراها فريق من العلماء من جامعة ولاية كارولاينا الشمالية بالولايات المتحدة. ويقترح الباحثون أن الميكروبيوم Microbiome في أمعائنا كان العامل الحاسم الذي سمح لنا بالتكيف والعيش في أماكن جديدة. ولا تزال الفرضيات التي اقترحتها هذه الدراسة بحاجة إلى اختبارها من قبل علماء الأحياء القديمة Palaeoanthropologists والإيكولوجيين والباحثين ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪10 نظريات غريبة عن الكون
قلم: أندرو ماي
1 - عالم الأغشية
أحد جوانب الكون التي نأخذها كأمر مسلّم به هو أنه ثلاثي الأبعاد- أي أن هناك 3 اتجاهات متعامدة يمكنك التحرك فيها. ومع ذلك، تشير بعض النظريات إلى بُعد مكاني آخر- لا يمكننا إدراكه بشكل مباشر- يمر في اتجاه عمودي آخر. ويشار إلى هذا الفضاء ذي الأبعاد الأعلى ب ‘الجزء الأكبر’ The Bulk في حين أن كوننا عبارة عن غشاء ثلاثي الأبعاد- أو «غشاء» Brane - يطفو بداخل الجزء الأكبر. وعلى الرغم من تعقيدها، إلا أن صورة عالم ... (قراءة المقال)