الفيزياء

طرق إزالة خاصية المغنطة من المعادن

2011 الكهرباء والمغناطيسية

غريس ودفورد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

خاصية المغنطة المعادن طرق إزالة خاصية المغنطة من المعادن الفيزياء

هناك اعتقاد بأن المغنطة في معدن هي قوة موجودة في هذا المعدن بصورة مستمرة.

والحقيقة أنه يمكن إزالة المغنطة من جميع المعادن عن طريق تسخينها إلى درجة تُعرف باسم "نقطة كيوري" (درجة الحرارة التي يفقد عندها المعدن الممغنط خصائصه المغناطيسية).

يُصدر المغناطيس قوة جذب غير مرئية من حوله تُعرف باسم " المجال المغناطيسي " ونتصور المغناطيس على أنه قوة جاذبة فقط، لكن في الحقيقة هو قوة جذب وطرد.

 

ولكل مغناطيس قطبــــــــان. قطب شمالي وآخر جنوبي. وإذا تلاقى قطبان شماليان في مغناطيسين فسيتنافران، بينما يتجاذبان إذا كان أحدهما قطباً شمالياً والآخر جنوبياً.

إن بعض المعادن، كالحديد والفولاذ، لا تكون عادة ممغنطة، لكنها يُمكن أن تصبح كذلك. وفي هذه المعادن تعمل الإلكترونات الموجودة داخل الذرات كمغناطيسات صغيرة.

حيث يتشابك عدد من هذه الإلكترونات الممغنطة لتكوّن مجالات مغناطيسية أوسع تُسمى المناطق المغناطيسية، وإذا لم تكن المادة ممغنطة، فإن مناطقها المغناطيسية تكون مبعثرة وتأخذ إلكتروناتها الصغيرة الممغنطة اتجاهات عشوائية.

 

وعندما نطبق مقداراً مغناطيسياً صغيراً على مادة ما (مثلاً، عندما نضع مغناطيساً بالقرب من قطعة حديد) تتوثب بعض المناطق المغناطيسية لتأخذ اتجاه المغناطيس.

وبذلك يصبح الحديد مغناطيساً مؤقتاً، لكن مغناطيسيته ستزول عندما نبعد المغناطيس عنه، وإذا طبقّنا المزيد من المغنطة (كأن ندلك قطعة الحديد بالمغناطيس)، فإن المناطق المغناطيسية تتوثب كلها في الاتجاه ذاته وستبقى في هذا الوضع ، وهنا نقول إن الحديد قد أصبح ممغنطاً.

أما ذرّات بعض الأجسام الأخرى كالخشب والبلاستيك فلا تُكوّن مناطق مغناطيسية وهي بالتالي غير قابلة للمغنطة.

 

وكما تتجمع المناطق المغناطيسية في الحديد، وتحوله إلى مغناطيس، فإنها يُمكن أن تعود إلى وضعها المبعثر من جديد وتزيل مغنطته.

وهناك عدة طرق لإزالة المغنطة، ومن بينها طرق المغناطيس مرات متعددة، حيث تؤدي الاهتزازات التي تنتقل عبر البنية البلورية إلى تبعثر تلك المناطق المغناطيسية وإزالة المغنطة بصورة كاملة .

 

كما أن الحرارة هي طريقة أخرى لإزالة المغنطة، ففوق درجة حرارة معينة، تصبح الاهتزازات في المادة كبيرة جداً بحيث يتعذر على المناطق المغناطيسية التجمع لتكوّن مغناطيساً فعالاً.

وتُسمى تلك الدرجة " نقطة كيوري "، وهي تختلف من مادة لأخرى. وبإمكانك قياس " نقطة كيوري " أثناء النشاط في الصفحات التالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق