الطب

طرق إجراء الفحص الطبي الشرعي العام

2010 الاستعراف الجنائي في الممارسة الطبية الشرعية

صاحب عيسى عبدالعزيز القطان

KFAS

إجراء الفحص الطبي الشرعي العام الطب

قد تنشأ هذه المشكلة عندما يحضر شخص غير معروف في حالة إغماء عميق (غيبوبة) أو فقد الذاكرة.

وللاستعراف على شخص مجهول الهوية يؤخذ في الاعتبار ما يلي :

 

أولاً – الفحص الطبي الشرعي العام :

1-  المظهر العام : الاستعراف أو تحقيق الشخصية هو مجموعة العلاقات المميزة التي يتصف بها شخص بعينة دون سواه مدى الحياة . وتعرف قواعد الاستعراف بأنها عملية أخذ أطول جسمية معينة تعتمد على :

أ‌- القياسات : وهي عبارة عن خمسة قياسات وتشمل : الطول عند الوقوف ، وعند الجلوس ، وإبعاد الرأس ، والمسافة بين طرق ، والمسافة بين طرق الذراعين عند أقصى بسطهما إلى الجانبين ، وإبعاد الذراعين وإبعاد القدم .

 

ب‌- مميزات أخرى : لون العينين ، طول الأذن اليمنى ، لون الشعر ، بعض الملامح مثل البشرة وشكل الأنف ، وبروز الذقن ، والعلامات الجسدية مثل : أثر الالتئام ، والوشم ، والشامة ، أو الوحمة .

ويجب أن يعتمد الاستعراف بالطبع على خصائص الجسمانية مثل : طول الجنس ، والسن ، والنوع ، فضلاً عن شكل الأسنان وما قد يكون بها من حشو أو فقد أو تركيبات صناعية بالإضافة إلى فصيلة الدم ومواصفات شعر الرأس ، وبصمات الأصابع ، والعلامات الجسمية الخلقية ، أو المكتسبة.

وقد استطاع أحد اختصاصي أنف وأذن وحنجرة تحديد شخصية متوفي من فحص جمجمته بعد نحو عشر سنوات من الوفاه ، حيث كان يعالج لديه إبان حياته من صمم مضاعف لتصلب بالأذن كذلك قد تؤثر بعض التغيرات المرضية مثل وجود ورم ليفي متكلس إلى الاستعراف على شخص بعينة.

 

وفي التحري عن الاستعراف يجب أن تؤخذ كل حالة على حدا حيث لا توجد قاعدة واحدة يمكن  تطبيقها في كل الأحوال ، وقد تدعو الحاجة إلى الاستعانة ببعض الخبراء ممن لا يعملون في حقل الطب الشرعي .

ومن علامات الاستعراف الأخرى التي يجب البحث عنها أثار المهنة أو الحرف ، وأثار البيئة في العمل أو السكن مثل وجود غبار معين بالأذنين والبحث بين ثنيات الملابس ومحتويات الجيوب وإشارات بعض المراجع إلى استخدام الأحذية في الاستعراف لا من حيث مقاساتها وصناعاتها فحسب.

ولكن عن العلامات التي تطرأ عليها من إجراء استعمالها في أثناء المشي أو الحركة حيث يترك ارتداء الحذاء أثاراً مميزة ينفرد بها كل شخص عن آخر ، ولا يقتصر الاستعراف على الحذاء فقط بل يمتد إلى وسائل أوجه الاستعراف الأخرى وفق ما أثبتناه فيما تقدم .

 

ويتوقف الاستعراف على استخدام قوى الملاحظة شريطة ألا تحول فكرة مسبقة غير حقيقية تكون مختزنة في العقل الواعي أو مستقرة في العقل الباطن الانتباه إلى وجهة بعينها تحت تأثير هذه الفكرة ولذا فإن الاستعراف على شخص من أوصافه أو من الذاكرة يجب أن يؤخذ بمنتهى الحذر ، حيث أن ذلك عرضة للتغيير وشاهد الرؤية يعتبر دائماً مشكلة.

وأوضحت التجارب أن قوة إعادة البناء اللاواعية لظاهرة بريئة غير محددة وتأسيساً على ذلك فإنه من خلال بعض لمحات عابرة يكملها تخيل ما كان يجب أن يحدث أو توجهها مقولة في محادثة لاحقة قد يشكل ذلك كله صورة يعتنقها الشاهد بقوة يؤمن تماما بحدوثها ، ورغم أنها على وجه اليقين لم تقع ، وكثيراً ما يقال إن الشاهد الذي يكون على خطأ إلا أنه يعتقد في صواب شهادته أكثر خطورة من شاهد الزور وتعتبر جرات الأقدام من وسائل الاستعراف ويمكن التعويل عليها وفق أسس علمية سليمة واستخدمت هذه الوسيلة منذ قرون عدة .

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪جاغوار لاند روفر تجرب أسطول سيارات ذاتية القيادة في كوفنتري
ا هذا؟ إنها لمحة عما تعتقد شركة جاغوار لاندروفر Jaguar Land Rover وشركات تصنيع السيارات الأخرى أن مستقبل السيارات المدنية يتجه نحوه. وبروجيكت فكتور Project Vector هي عبارة عن حافلة صغيرة مكوكية ذاتية القيادة حتى وإن كانت مزودة بعجلة قيادة ودواسات، للضرورة فقط ستنقل الطلبة في أنحاء حرم جامعة ووريك Warwick University في وقتٍ ما من هذا العام، على أن تنقل في نهاية المطاف الركاب إلى وسط مدينة كوفنتري بحلول عام 2021. صمم هيكل السيارة على شكل ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪اتصالات الجيل الخامس 5G والجدل حول هواوي: لماذا يتجاوز البعد الأمني؟
آرثر لودرين Arthur Laudrain APB_Laudrain@ باحث بعد الدكتوراه في الأمن السيبراني - جامعة أكسفورد. ويدرس قضايا تقاطع التكنولوجيا والأمن الدولي.
في يناير 2020 أعلنت حكومة المملكة المتحدة أنها ستسمح لشركة هواوي الصينية بتوفير المعدات للمساعدة على بناء شبكة اتصالات الجيل الخامس اختصاراً: الشبكة 5G في البلاد. ورداً على ذلك، هددت الولايات المتحدة بحجب بعض معلوماتها الاستخباراتية عن المملكة المتحدة، وحذرت من أن المفاوضات التجارية ستواجه صعوبات ... (قراءة المقال)