الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “مُدبّب المِنقار” و”قطّاع النبات أمغر الذّيل”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر مُدبّب المنقار طائر قطّاع النبات أمغر الذّيل الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

المُدبّب المِنقار (Sharpbill)

الاسم العلمي: Oxyruncus cristatus، فصيلة المُدبّبة المنقار (Oxyruncidae)، الطول 5,16 سم / 5,6 بوصات.

طائر مثير للفضول ذو منقار مدبّب حادّ وعينين حمراوَين قليلاً. التّاج أسوَد ذو عُرف مخفيّ أحمر. أخضر زيتوني في الأعلى، وباهت مصفرّ قليلاً في الأسفل.

ريش حرشفي أسود على الوجه والحلق، وبقيّة الأجزاء البطنيّة منقّطة بنقاط كثيفة سوداء. معتزل عموماً في طبقة الظلّة وتحت الظلّة، باحثاً بأسلوب بهلواني عن الحشرات مستخدماً منقاره الحادّ للتفتيش بين مجموعات الأوراق والبراعم.

يتناول الثمار أيضاً. تتجمّع الذكور في حلبات تزاوج جماعيّة وتُطلق تغريداً ارتعاشياً.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، موزّع على نحو غير متجانس من أميركا الوسطى إلى الباراغواي في الغابة الجبليّة للتلال السّفحيّة.

 

قطّاع النبات الأمغر الذّيل (Rufous-tailed Plantcutter)

الاسم العلمي: Phytotoma rara، فصيلة القطنجيّة (Cotingidae)، الطول 18 سم / 7 بوصات.

شبيه بالشرشور وذو منقار متين. للذّكر منقار أمغر وأجزاء تحتيّة بنّية. للجناحين الضاربين إلى السّواد شريط أبيَض عبر الكواسي الوسطى وحواف صفراء داكنة للجناح الداخلي.

للذّيل طوق أسوَد شبه طرفي وريش مركزي، مع لوْن أمغر على شبكات الرّيش الداخلية وبقيّة الرّيش، وواضحة عند الطيران. الأجزاء البطنيّة مغراء باهتة. الأنثى مخططة بالبنّي مع شرائط جناح صفراء داكنة.

يعيش عادةً في أزواج أو جماعات صغيرة، جاثماً في أماكن مكشوفة مثل أسلاك البرق وقمم الشجيرات. يقتات بالثمار والبراعم والأوراق وقد يتسبب في إتلاف البساتين. له نداء نعيبي.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، في جنوبِيّ تشيلي والأرجنتين. يعيش عند الارتفاعات المنخفضة إلى المتوسطة وسط الأشجار الخفيضة والبساتين والحدائق. أنواع مُشابهة: قطّاعات نبات أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق