الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “عدّاء تِمِنك” و”العدّاء الأفريقي”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر عدّاء تمنك طائر العدّاء الأفريقي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

عدّاء تِمِنك (Temminck Courser)

الاسم العلمي: Cursorius temminckii، فصيلة الحَصباويّة (Glareolidae)، الطول 20 سم / 8 بوصات.

عدّاء بنّي صغير القدّ بالأحرى، ذو قلنسوة كستنائيّة زاهية، وخطوط العينين سوداء وبيضاء تمتد إلى مؤخرة العنق، وأعلى البطن أمغر، ووسط البطن أسوَد، والعِجز أبيض.

الرّجلان طويلتان رماديّتان بيضاوان. التاج عند الأفراد غير البالغة مخطّط بخطوط سوداء، والجسم منقّط بنقط صفراء داكنة في الأعلى، وهناك اسوداد أقل على البطن. طائر صامت عموماً، ويُطلق نداء طيران صريريّاً ونّاناً على هيئة “إيرّ إِرّ”.

يعيش في أزواج أو أسراب صغيرة فوق الأرض المكشوفة، وهو طائر مستخفٍ بالأحرى. النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي (AF) جنوب دائرة العرض 15˚ شمالاً، باستثناء الغابات الاستوائيّة وأقصى الجنوب الغربي.

شائع محليّاً في الأراضي القصيرة العشب، وتشمل الأراضي المحروقة حديثاً. مقيم أساساً أو مُرتحِل. أنواع مُشابهة: عدّاءات أخرى.

 

العدّاء الأفريقي الثنائي الطّوق (Double-banded Courser)

الاسم العلمي: Smutsornis africanus، فصيلة الحَصباويّة (Glareolidae)، الطول 21 سم / 8 بوصات.

عدّاء صغير باهت اللّون، مرقّش ببقع صفراء داكنة وسوداء في الأعلى، وأصفر داكن في الأسفل مع طوقين صدريين سوداوين، وله رجلان طويلتان ضاربتان إلى البياض.

عند الطيران تظهر الزّمكى البيضاء والرقعة المغراء في الجناح. الأفراد غير البالغة شبيهة بالبالغة وتفتقر مبدئياً إلى الطوقين الصدريين. صامت عموماً ويُصدر نداءً مزمارياً منخفضاً على هيئة “پِي پِي”.

يعيش منفرداً أو في أزواج أو في جماعات متفرّقة فوق الأرض المكشوفة. غالباً ما يكون نشطاً ليلاً، ويتوارى عن الأنظار. النّطاق والمَوطِن: ثلاث مناطق من الإقليم المداري الأفريقي: إثيوبيا والصومال، وجنوبِيّ كينيا وتنزانيا، وأقصى الجنوب الغربي. السهول الجافة أو المكشوفة أو المتناثرة الآجام.

طائر مُقيم. أنواع مُشابهة: العدّاء الثلاثي الطوق (Three-banded Courser Rhinoptilus cinctus) وعدّاء جيردون (Jerdon’s Courser Rhinoptilus bitorquatus).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق