الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “سُنونُوَة الغِياض بيضاء الحاجب” و”سُنونُوَة الغِياض سّوداء الوَجه”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر سُنونُوة الغياض بيضاء الحاجب طائر سُنونُوة الغياض سّوداء الوجه الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

سُنونُوَة الغِياض البيضاء الحاجب (White-browed Woodswallow)

الاسم العلمي: Artamus superciliosus، فصيلة الأرطمِيّة (Artamidae)، الطّول 19 سم / 5,7 بوصات.

طائر مُدهش واجتماعي يُعدّ من أكثر سُنونو الغياض تميّزاً. الذكر رمادي أزرق في أعلى الصّدر والأجزاء الظهرية، وأسود الرأس والحاجب أبيض مميّز والبطن كستنائي غامق. الأنثى مشابهة ولكنها رماديّة الرأس، ومخططة بخطوط أقلّ حدّة. المنقار أزرق وطرفه أسوَد ومنحنٍ للأسفل قليلاً.

تُطلق نداءات شبيهة بنداءات وسقسقة العصافير. غالباً ما تُسمع عند عبورها في أسراب عالياً في الهواء. طائر اجتماعي لللغاية ويتكاثر في مستعمرات متناثرة. تختلف أعدادها في موقع معيّن من سنةٍ إلى أخرى.

تقتات أحياناً بالجراد والحلزونات على الأرض، أو بالرّحيق وسط الأشجار والجنبات. غالباً ما توجد مع سنونوة الغياض المقنّعة التي تتهاجن معها.

النطاق والمَوطن: شائعة، وتعيش في الأراضي الداخلية من أستراليا، وخصوصاً شرقاً وتندفع نحو الساحل في بعض السنين، وتنتقل كذلك في هجرات منتظمة. تعيش في الأحراج ووسط الأشجار الخفيضة وفي الصحارى.

 

سُنونُوَة الغِياض السّوداء الوَجه (Black-faced Woodswallow)

الاسم العلمي: Artamus cinereus، فصيلة الأرطمِيّة (Artamidae)، الطّول 18 سم / 7 بوصات.

سُنونوة غياض رتيبة الألوان بالأحرى. فريشها رمادي داخن، وباهتة في الأسفل، والوجه أسوَد مميّز. كواسي الجانب التحتي للجناح بيضاء عند السلالة الشرقية، وسوداء في السلالات الأخرى. للذيل طرف أبيض.

تتنوّع السلالات المختلفة في ألوانها حول العِجز. الأفراد اليافعة مبرقشة. سُنونوة الغياض الداكنة بُنّية أكثر، وهي نوع مُشابه، وللجناحين حافة ممتدّة بيضاء. النداءات على هيئة “تْشِپ تْشِپ”، وسقسقة. تتكاثر انتهازيّاً بعد هطول المطر، وهناك أحياناً أفراد معاونة ضمن السّرب.

النطاق والمَوطن: في الأراضي الداخلية من أستراليا، وتنتشر باتجاه الساحل في الغرب. وهي طائر طارئ أيضاً في جزر تيمور ونيوغينيا.

يُعدّ هذا النوع جثوماً أكثر من معظم سُنونو الغياض الأخرى، ويعيش في الموائل المكشوفة وغالباً ما يجثم على أسلاك أعمدة الهواتف في المزارع الخالية من الأشجار.

أنواع مُشابهة: سُنونوة الغياض الداكنة (Dusky Woodswallow Artamus cyanopterus)، وسُنونوة الغياض الصغيرة (Little Woodswallow Artamus minor).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق