الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “رسُول الغَيث ثلاثي الطوق” و”أبُوطِيط المُتوَّج”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر رسُول الغيث ثلاتي الطوق طائر أبو طيط المُتوج الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

رسُول الغَيث الثلاثي الطوق (Three-banded Plover)

الاسم العلمي: Charadrius tricollaris، فصيلة الشاطئيّة (Charadriidae)، الطول 18 سم / 7 بوصات.

رسول غيث صغير القدّ، أبيض الجبهة والحاجبَين وطوْق الرقبة، وحلقة العين حمراء، ومنقاره الأحمر أسوَد الطرف.

الأجزاء التحتيّة بيضاء، ويخطّ صدرَه طوقان سوداوان، ورجلاه ورديّتان قليلاً. الأفراد غير البالغة مرقّشة بنقط صفراء داكنة في الأعلى، ورأسها بنّي ويحمل صدرها أطواق غير مكتملة.

نداء الطيران مزماري حزين. يعيش منفرداً أو في أزواج أو في أسراب متناثرة في بعض المناطق على الشواطئ المكشوفة. يمكن الاقتراب منه إلى حد معتدل وقد يتوارى عن الأنظار.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار جنوبِيّ الإقليم المداري الأفريقي، وإلى الشمال من شرقي أفريقيا والسودان وإثيوبيا؛ وكذلك في مالي وتشاد والكاميرون.

شائع على شواطئ المياه الداخلية غير أنّ أعداده غير كثيرة أبداً. طائر مُقيم أو مهاجر محليّاً. أنواع مُشابهة: رسُل غيث أخرى من نوع (Charadrius).

 

أبُوطِيط المُتوَّج (Crowned Lapwing)

الاسم العلمي: Vanellus coronatus، فصيلة الشاطئيّة (Charadriidae)، الطول 30 سم / 12 بوصة.

رسول غيث كبير القدّ، يتميّز بحلقة بيضاء بارزة تحيط بتاج رأسه الأسوَد. للأجزاء العلويّة والصّدر لوْن بنّي رمادي قليلاً وللصّدر حاشية سفليّة داكنة، والبطن أبيض. المنقار الأحمر أسوَد الطرف، والرّجلان الطويلتان حمراوان ومميّزتان.

الأفراد غير البالغة منقّطة بنقط صفراء داكنة في الأعلى، وتفتقر إلى حاشية الصّدر الداكنة. النداء صرخة ثاقبة على هيئة “سْترِيب”، تتكرّر سريعاً في أثناء الطيران.

يعيش في أزواج وأسراب صغيرة على الأرض المكشوفة. نشِط نهاراً ولكنْ غالباً ما ينشَط وينادي ليلاً. صاخب وعدواني عندما يُعشش، وإلاّ فهو يستخفي.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي (AF) جنوب دائرة العرض 10˚ جنوباً، وعبر شرق أفريقيا إلى إثيوبيا والصومال.

شائع في الأراضي المعشوشبة المكشوفة والمكسوّة بالآجام، وعلى نحو رئيسي في الأراضي الأكثر جفافاً. مُقيم أساساً. أنواع مُشابهة: رسُل غيث أخرى من النوع (Vanellus).

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
‫‪معالجة الصور الفلكية
لتقط تلسكوب الفضاء هابل Hubble Space Telescope أو المركبات المدارية Planetary orbiters صور الكواكب البعيدة بصيغة RAW، وهي متاحة للجمهور مجاناً. سنستخدم في هذا الدليل بيانات بصيغة RAW لصور التقطتها بعثة جونو Juno التابعة للوكالة ناسا لكوكب المشتري لنبين لك كيف تعالج صور البعثات الفضائية التي تريد. وإذا نجحت في هذا العمل الفني والعلمي؛ فقد ترغب في دخول مسابقة للتصوير الفلكي لهذا العام التي أُعلن عن فئتها الجديدة، وهي جائزة آني موندر للصورة ... (قراءة المقال)
‫‪متعةالعتمة
النسبة إلى أولئك الذين يبحثون عن نشاط مختلف في عام 2020، ربما تكون هذه السنة هي الوقت المثالي لتحويل انتباهكم إلى تلك الأجسام المختبئة بين الظلال: إنها السدم المظلمة Dark nebulae. وتمتلئ سماء الليل بهذه المعالم الخافتة الرقيقة وتفرعاتها من السدم الخافتة. إنها تقدم أهدافاً رائعة جداً للتصوير الفلكي. فإذا كنت تحظى بسماء مظلمة، وبشيء من الإصرار، يمكنك أن ترصد بعضها حتى بالعدسة العينية للتلسكوب.
السدم المظلمة هي الوسط الذي تبدأ فيه معظم النجوم ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الفيروسات والزهايمر .. أي دور للعدوى الفيروسية في حدوث المرض الخطير؟
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات بمعهد ماساتشوستس للتقانة MIT الولايات المتحدة
يحتل المخ مكانة خاصة بين أعضاء الجسم؛ فمن خلال شبكة معقدة من الأعصاب يقود أوركسترا رائعة تعزفها كل خلجة من خلجات أجسادنا في كل جزء بسيط من الثانية. ومن خلال قدرات المخ الفائقة على تلقي المعلومات وتحليلها وتخزينها نتمكن من رؤية العالم من حولنا وتكوين خبرات ومهارات تسهم في تشكيل هوياتنا. ولكن ما نراه كل يوم يذهب ويأتي، ولا يبقى منه إلا ما حوته ذاكرتنا. فما نحن ... (قراءة المقال)