الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “رسُول الغَيث ثلاثي الطوق” و”أبُوطِيط المُتوَّج”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر رسُول الغيث ثلاتي الطوق طائر أبو طيط المُتوج الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

رسُول الغَيث الثلاثي الطوق (Three-banded Plover)

الاسم العلمي: Charadrius tricollaris، فصيلة الشاطئيّة (Charadriidae)، الطول 18 سم / 7 بوصات.

رسول غيث صغير القدّ، أبيض الجبهة والحاجبَين وطوْق الرقبة، وحلقة العين حمراء، ومنقاره الأحمر أسوَد الطرف.

الأجزاء التحتيّة بيضاء، ويخطّ صدرَه طوقان سوداوان، ورجلاه ورديّتان قليلاً. الأفراد غير البالغة مرقّشة بنقط صفراء داكنة في الأعلى، ورأسها بنّي ويحمل صدرها أطواق غير مكتملة.

نداء الطيران مزماري حزين. يعيش منفرداً أو في أزواج أو في أسراب متناثرة في بعض المناطق على الشواطئ المكشوفة. يمكن الاقتراب منه إلى حد معتدل وقد يتوارى عن الأنظار.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار جنوبِيّ الإقليم المداري الأفريقي، وإلى الشمال من شرقي أفريقيا والسودان وإثيوبيا؛ وكذلك في مالي وتشاد والكاميرون.

شائع على شواطئ المياه الداخلية غير أنّ أعداده غير كثيرة أبداً. طائر مُقيم أو مهاجر محليّاً. أنواع مُشابهة: رسُل غيث أخرى من نوع (Charadrius).

 

أبُوطِيط المُتوَّج (Crowned Lapwing)

الاسم العلمي: Vanellus coronatus، فصيلة الشاطئيّة (Charadriidae)، الطول 30 سم / 12 بوصة.

رسول غيث كبير القدّ، يتميّز بحلقة بيضاء بارزة تحيط بتاج رأسه الأسوَد. للأجزاء العلويّة والصّدر لوْن بنّي رمادي قليلاً وللصّدر حاشية سفليّة داكنة، والبطن أبيض. المنقار الأحمر أسوَد الطرف، والرّجلان الطويلتان حمراوان ومميّزتان.

الأفراد غير البالغة منقّطة بنقط صفراء داكنة في الأعلى، وتفتقر إلى حاشية الصّدر الداكنة. النداء صرخة ثاقبة على هيئة “سْترِيب”، تتكرّر سريعاً في أثناء الطيران.

يعيش في أزواج وأسراب صغيرة على الأرض المكشوفة. نشِط نهاراً ولكنْ غالباً ما ينشَط وينادي ليلاً. صاخب وعدواني عندما يُعشش، وإلاّ فهو يستخفي.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي (AF) جنوب دائرة العرض 10˚ جنوباً، وعبر شرق أفريقيا إلى إثيوبيا والصومال.

شائع في الأراضي المعشوشبة المكشوفة والمكسوّة بالآجام، وعلى نحو رئيسي في الأراضي الأكثر جفافاً. مُقيم أساساً. أنواع مُشابهة: رسُل غيث أخرى من النوع (Vanellus).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق