الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “رسُول الغَيث أبيَض الجبهة” و”رسول غيث الماشية”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر رسُول الغيث أبيض الجبهة رسول غيث الماشية الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

رسُول الغَيث الأبيَض الجبهة (White-fronted Plover)

الاسم العلمي: Charadrius marginatus، فصيلة الشاطئيّة (Charadriidae)، الطول 18 سم / 7 بوصات.

رسول غيث صغير القدّ، بنّي رمليّ اللّون في الأعلى، وله طوق هزيل أبيض، وجبهة بيضاء، وخط عيني دقيق وداكن. الأجزاء البطنيّة بيضاء، وهناك مسحة برتقالية صفراء تغمر الصّدر أحياناً.

أسوَد الرّجلَين والمنقار. للذكر تاج أدكن منه عند الأنثى. الأفراد غير البالغة تاجها باهت أكثر والجزء السفلي من جسمها أبيض كليّاً.

نداء الطيران مزماري رقيق على هيئة “تْوِي إيت”، ويُطلق كذلك تحذيراً حادّاً. يوجد منفرداً أو في أزواج، ويتجمّع في أسراب خارج الموسم على الشواطئ المكشوفة، ويمكن الاقتراب منه أحياناً وقد يتوارى عن الأنظار.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي إلى الجنوب من كينيا وزائير والنيجر والسنغال.

شائع أو شائع محليّاً عند شواطئ البحر الرمليّة المكشوفة، وكذلك حول مسطّحات المياه الداخلية الكبيرة. مقيم أساساً. أنواع مُشابهة: أنواع أخرى من رسل الغيث الشاطئية.

 

رسُول غَيث كِتلِتز، رسول غيث الماشية (Kittlitz”s Plover)

الاسم العلمي: Charadrius pecuarius، فصيلة الشاطئيّة (Charadriidae)، الطول 16 سم / 5,6 بوصات.

رسول غيث صغير القدّ، رمادي بنّي في الأعلى، وله شريط أبيض واضح فوق العينين يمتدّ إلى الخلف ليشكّل طوقاً أبيضَ تامّاً حول مؤخرة العنق. أسوَد المنقار والرّجلين وشريط العينين أسوَد.

الأجزاء التحتيّة بيضاء والصّدر أديميّ اللّون أو برتقالي قليلاً. الرّأس عند الأفراد البالغة ضارب إلى البُنّي والأجزاء التحتيّة بيضاء.

نداء الطيران مزماري على هيئة «تْشِپ إيپ». يعيش منفرداً أو في أزواج أو في أسراب متناثرة فوق مسطّحات مكشوفة، ويمكن الاقتراب منه أو يُغفل عنه أحياناً.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) في مصر؛ وواسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي (AF) جنوب دائرة العرض 16˚ شمالاً، باستثناء مناطق غابة الكونغو.

شائع محلّياً فوق المسطّحات العارية أوالقصيرة العُشب المجاورة للمياه الداخليّة، وأحياناًعلى السواحل البحريّة.

طائر مُقيم أو مهاجر محليّاً. أنواع مُشابهة: رسول الغيث الأبيَض الجبهة (White-fronted Plover Charadrius marginatus).

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪ما الذي نتعلمه من أربعة فيروسات كورونا عن كوفيد-19 عبر التاريخ؟
قلم:       أنتوني كينغ
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
عام 1889 انتشرت فاشية مرضية Outbreak من وسط آسيا إلى العالم، بادئة بذلك جائحة Pandemic امتدت آثارها إلى السنة التالية. وكانت تسبب الحمى والتعب، ويتوقع أنها قتلت مليون شخص. فقد ألقي لوم هذا المرض على الإنفلونزا Influenza بشكل عام، وأعطي الاسم الإنفلونزا الروسية Russian flu. ولكن، في ظل عدم وجود عينات نسيجية للفحص بحثًا عن فيروس الإنفلونزا Flue virus، لا توجد أدلة قاطعة على ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪ماذا لو... تولت الروبوتات أداء أعمالنا؟
ايلي بينيت Hayley Bennett رسوم: جو والدرون Joe Waldron
تستكشف هذا السلسلة الجديدة العواقب غير المتوقعة للأسئلة الافتراضية. وإذا رغبتم منا في الإجابة عن سؤال ما، تواصلوا معنا على REPLY@SCIENCEFOCUS.COM
يجادل مُنظِّر المستقبل Futurist مارتن فورد Martin Ford، في كتابه صعود الروبوتات The Rise Of The Robots الصادر عام 2015، في أننا نتجه نحو مستقبل من «البطالة التكنولوجية» الناتجة من الأتمتة والخوارزميات. وبعد فترة وجيزة ستتولى الروبوتات ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪«الحرب على المخدرات» تؤدي إلى إزالة الغابات
لاتجار بالمخدرات و«الحرب على المخدرات» المضادة له هما عاملان مؤثران في إزالة الغابات في أمريكا الوسطى، وفق ما خلص إليه تقريران نشرتهما مؤسسة فونداسيون نيوتروبيكا Fundación Neotropica ومؤسسة بريسما PRISMA Foundation للأبحاث. وقال الباحثون إن الجهود العسكرية للتصدي لتجار الكوكايين دفعت بهؤلاء إلى الغابات النائية، حيث يكون لاقتصاد الظل الذي يديرونه تأثيرٌ مدمرٌ في البيئة. ووجد الباحثون أن التأثير الاقتصادي في غابات المنطقة المحمية لا يقل عن 215 ... (قراءة المقال)