الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “رسُول الغيث” و”رسُول الغيث الذهبي”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر رسول الغيث رسول الغيث الذهبي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

رسُول الغيث المُطوّق الصغير (Little Ringed Plover)

الاسم العلمي: Charadrius dubius، فصيلة الشاطئيّة (Charadriidae)، الطول 14-16 سم / 5,5-5,6 بوصات.

رسول غيث صغير بنّي وأبيض، ذو أطواق سوداء وبيضاء على الرأس والصدر. للأجزاء العليا والتاج لوْن بنّي رتيب، وبقيّة الرأس والأجزاء البطنيّة بيضاء صافية.

يمرّ طوق أسوَد عبر العينين ويلتقي فوق الجبهة البيضاء. هناك خط أسوَد دقيق جداً من العينين إلى المنقار. طوق عنق أسوَد تحت حلق أبيض. المنقار دقيق وداكن، والرّجلان صفراوان قليلاً أو ضاربتان إلى الوردي.

يجري على هواه، متوقفاً على فترات. طيرانه سريع، ويظهر في أثنائه السطح العلوي للجناحين البنّي المتّسق. النداء مرتفع الطبقة على هيئة “پي أُو”.

يتكاثر في مناطقه الخاصة؛ وغير اجتماعيّ على نحو خاص شتاءً. النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في المياه العذبة في الأراضي المنخفضة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP) والإقليم الشرقي (OR).

يشتو في الإقليم المداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR). غير معرّض إلاّ لتهديدات قليلة، إنْ وُجدت. أنواع مُشابهة: رُسل غيث صغيرة أخرى.

 

رسُول الغيث الذهبي الأوروبي (European Golden-Plover)

الاسم العلمي: Pluvialis apricaria، فصيلة الشاطئيّة (Charadriidae)، الطول 27-29 سم / 5,10-5,11 بوصات.

طائر مخوّض قصير المنقار متوسّط إلى كبير الحجم ذو رأس مستدير وجسم ضخم. التاج والأجزاء الظهريّة من الجسم والجانب الفوقي للجناح جميعها بنّية اللون ضاربة إلى السّواد، ومنقّطة دون اتساق ببقع ذهبيّة،، وخصوصاً على مؤخرة العنق.

للوجه والذقن والحلق ووسط الأجزاء البطنيّة من الجسم لوْن أسود فاحم، ولجانبي الرقبة والكتفين والجَنبين والجانب التحتي للذيل لوْن أبيض. رقع الجسم السوداء أقل مساحة عند الأنواع المتكاثرة جنوباً.

يزول اللّون الأسوَد شتاءً. الجانب التحتي للجناح أبيض. يعيش في جماعات إلاّ عند التكاثر. النداء رخيم على هيئة “تْلُو إي”. الطيران سريع ورشيق؛ ويعدو على مهل.

النّطاق والمَوطِن: منطقة التندرة القطبية الشمالية والمساحات الجبلية المكشوفة المعتدلة الشمالية من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والجزء الشمالي الغربي من الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، ويشتو غربِي وجنوبِيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) في المزارع والأراضي المغمورة. أنواع مُشابهة: رُسل غيث ذهبيّة أخرى .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق