الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “رسُول الغيث” و”رسُول الغيث الذهبي”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر رسول الغيث رسول الغيث الذهبي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

رسُول الغيث المُطوّق الصغير (Little Ringed Plover)

الاسم العلمي: Charadrius dubius، فصيلة الشاطئيّة (Charadriidae)، الطول 14-16 سم / 5,5-5,6 بوصات.

رسول غيث صغير بنّي وأبيض، ذو أطواق سوداء وبيضاء على الرأس والصدر. للأجزاء العليا والتاج لوْن بنّي رتيب، وبقيّة الرأس والأجزاء البطنيّة بيضاء صافية.

يمرّ طوق أسوَد عبر العينين ويلتقي فوق الجبهة البيضاء. هناك خط أسوَد دقيق جداً من العينين إلى المنقار. طوق عنق أسوَد تحت حلق أبيض. المنقار دقيق وداكن، والرّجلان صفراوان قليلاً أو ضاربتان إلى الوردي.

يجري على هواه، متوقفاً على فترات. طيرانه سريع، ويظهر في أثنائه السطح العلوي للجناحين البنّي المتّسق. النداء مرتفع الطبقة على هيئة “پي أُو”.

يتكاثر في مناطقه الخاصة؛ وغير اجتماعيّ على نحو خاص شتاءً. النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في المياه العذبة في الأراضي المنخفضة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP) والإقليم الشرقي (OR).

يشتو في الإقليم المداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR). غير معرّض إلاّ لتهديدات قليلة، إنْ وُجدت. أنواع مُشابهة: رُسل غيث صغيرة أخرى.

 

رسُول الغيث الذهبي الأوروبي (European Golden-Plover)

الاسم العلمي: Pluvialis apricaria، فصيلة الشاطئيّة (Charadriidae)، الطول 27-29 سم / 5,10-5,11 بوصات.

طائر مخوّض قصير المنقار متوسّط إلى كبير الحجم ذو رأس مستدير وجسم ضخم. التاج والأجزاء الظهريّة من الجسم والجانب الفوقي للجناح جميعها بنّية اللون ضاربة إلى السّواد، ومنقّطة دون اتساق ببقع ذهبيّة،، وخصوصاً على مؤخرة العنق.

للوجه والذقن والحلق ووسط الأجزاء البطنيّة من الجسم لوْن أسود فاحم، ولجانبي الرقبة والكتفين والجَنبين والجانب التحتي للذيل لوْن أبيض. رقع الجسم السوداء أقل مساحة عند الأنواع المتكاثرة جنوباً.

يزول اللّون الأسوَد شتاءً. الجانب التحتي للجناح أبيض. يعيش في جماعات إلاّ عند التكاثر. النداء رخيم على هيئة “تْلُو إي”. الطيران سريع ورشيق؛ ويعدو على مهل.

النّطاق والمَوطِن: منطقة التندرة القطبية الشمالية والمساحات الجبلية المكشوفة المعتدلة الشمالية من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والجزء الشمالي الغربي من الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، ويشتو غربِي وجنوبِيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) في المزارع والأراضي المغمورة. أنواع مُشابهة: رُسل غيث ذهبيّة أخرى .

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مسيرة التعدين من عصور ما قبل التاريخ حتى اليوم
. محمد عبد القادر الفقي باحث في تاريخ العلوم الكويت
عندما يتساءل المرء: متى بدأت عمليات التعدين للمرة الأولى؟ فإن الإجابة الدقيقة عن هذا السؤال لن تكون ممكنة؛ فالبحث عن المعادن رافق الإنسان منذ عصور موغلة في القدم. فقبل بزوغ فجر الحضارة البشرية، استخدم الناس الأحجار والفخار في صناعة بعض الأدوات البدائية التي يحتاجون إليها لصيد الحيوانات البرية وإنضاج الطعام، والدفاع عن النفس ضد الضواري والأعداء. وأقدم منجم معروف هو منجم نغوينيا في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
سهمت سلسلة من الصدف العلمية السعيدة في اكتشاف واحد من أهم المكروبات التي ساهمت في تشكيل تاريخ البشرية من خلال الأمراض والأوبئة التي تسببها.
 د. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن ... (قراءة المقال)