الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا دُخّلة القصب والدُخّلة الذهبيّ العُرف

2007 موسوعة الحيوان المصورة

ديفد برني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

دُخّلة القصب (هازجة القصب) Reed Warbler

الدُّخّل هي طيور صغيرة لا يمكن مشاهدتها بشكل واضح وهي تقتات إلى حد كبير بالحشرات.

هناك أكثر من 300 نوع منها في مناطق متفرقة من أوروبا وإفريقيا وآسيا وأستراليا، ومع أن بعضها يبدو متماثلاً تماماً فإنّ تغريدها المميز يساعد في تمييزها عن بعضها.

يعيش دُخّلة القصب في حقول القصب، حيث تبقى عادةً بمنأى عن الأنظار تماماً. وتقوم بصنع أعشاش كأسيّة الشكل معلّقة بين ثلاث سيقان قصب أو أربع، وتكوّن أسرتين في السنة.

يبدو صوت الدُخّلة كهزج مثرثر يشمل عدة نغمات تتكرر ثلاث مرّات أو أربعاً في تعاقب سريع.

وهو يهاجر مثل الدُخّل الآخر ليتكاثر. يشترك الدُخّلة الأمريكي مع هذا الطير في نمظ حياة مشابه، لكنه ينتمي إلى فصيلة مختلفة من الطيور.

الاسم العلمي:  Acrocephalus scirpaceaus

الانتشار: يتكاثر في أوروبا ويقضي الشتاء أساساً في إفريقيا

الحجم: حتى طول 13 سم

 

الدُخّلة الذهبيّ العُرف (الهازجة الذهبية العُرف) Goldcrest

هو أحد أكثر الدُخّل ضآلةً في الحجم، وهو ذو جسم أخضـر وأبيض، وله شريط أصفر فاقع على رأسه.

يعيش هذا الطير أساساً في الغابات الصنوبرية، حيث ينتقل بخفّة على طول الأغصان والغصيْنات آكلاً حشرات صغيرة وبيوضها.

يصنع هذا الدُخّلة عشّاً كأسيّ الشكل من الأشنات الطحلبية ونسيح العنكبوت، وغالباً ما يقوم بتعليقة قرب نهاية الغصن.

للدُخّلة الذهبي العُرف أربعة أقرباء صغار الحجم على حد سواء، يعيشون في الغابات عبر نصف الكرة الشمالي. وتُعرف هذه الطيور على نحو جماعي باسم "الصّعو" (الوصَع).

الاسم العلمي:  Regulus regulus

الانتشار: أوروبا وشمال إفريقيا وأواسط آسيا والشرق الأقصى

الحجم: حتى طول 9 سم

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بومباي إيران : قصة مذهلة لمذبحة دُفنت لآلاف السنين
قلم : كاثرين براهيك ترجمة: محمد قبازرد
كانت قلعة حسنلو  من العصر الحديدي Iron Age ضخمةً وبشوارعَ مُعبَّدةٍ وبيوتٍ ملكيّةٍ فاخرةٍ، ثُنائيةٍ وأحيانا ثُلاثيةٍ الطبقات، ومُرتفعةً حول ميدانها ذي الأْعمدة. وكان شعبها ثريا عاش على أراضٍ خصبةٍ ترويها بسخاء بحيرة أورميا Urmia الإيرانية. ثم ذُبحوا في مجزرة.
دُمّرت القرية قبل عام 800 قبل الميلاد باعتداءٍ وحشيٍّ. والآن أخيراً جارٍ الكشفُ عن حكاية حسنلو المدهشة هذه من خلال التحف والمسكوكات التي ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هل كان البشر بحّارة منذ مليون سنة؟
م يكن من المفترض انتهاؤه إلى هذا. فقد صُمِّم القارب Nale Tasih 1 الذي يبلغ طوله 23 مترا، والمصنوع من أدوات ومواد العصر الحجري، لإعادة خلق واحدة من الرحلات الملحمية في حقبة ما قبل التاريخ؛ وهي أوّل عبور بشري من إندونيسيا إلى أستراليا قبل نحو 65000 عام. وكان ينبغي أن تستغرق الرحلة التي تقرّر إجراؤها عام 1998 أكثر من أسبوع، ولكن المياه المتسرّبة حول أقدام الطاقم في اليوم الأوّل كانت علامة واضحة، ممّا اضطر الفريق إلى سحب الطوف المنكوب عائدين إلى ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق