الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “خرشنة الأنهار” و”الخرشنة سّوداء البطن”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر خرشنة الأنهار طائر الخرشنة سوداء البطن الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

خرشنة الأنهار (River Tern)

الاسم العلمي: Sterna aurantia، فصيلة النّورسِيّة (Laridae)، الطول 40 سم / 16 بوصة.

من المثير للاهتمام أنّ نوعين من الخرشنات من بينهما هذا النوع هي طيور أنهار داخليّة كليّاً تقريباً تعيش في جنوب آسيا في هذا الإقليم، والنوع الآخر ذو المنقار الأصفر أيضاً يعيش في أميركا الجنوبيّة، ولكن ليس هناك نظير لهذا النوع في أفريقيا.

وتُعدّ خرشنة الأنهار من أكبر الخرشنات السوداء الرّأس ولها منقار أصفر ثقيل يتحوّل لونُه رتيباً مع طرفٍ داكن شتاءً، ويصبح تاج الرّأس مخطّط بخطوط كثيفة بيضاء.

تُعشّش خرشنة الأنهار في وقتٍ مُبكّر من السنة قبل أن ترفعَ الأمطار الموسميّة مناسيب الأنهار وتغطّي الضفاف الرّمليّة التي تُعدّ مواقع اعتياديّة لأعشاشها.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR)، ولكن ليس في سريلانكا أو شبه الإقليم الهندي الماليزي.

طائر مُقيم ومُهاجر محليّاً، ويوجد عند الأنهار وخزانات المياه وأحياناً على سواحل البحر. أنواع مُشابهة: الخرشنة السّوداء البطن (Black-bellied Tern Sterna acuticauda).

 

الخرشنة السّوداء البطن (Black-bellied Tern)

الاسم العلمي: Sterna acuticauda، فصيلة النّورسِيّة (Laridae)، الطول 33 سم / 13 بوصة.

خرشنة نحيلة طويلة الذّيل، ذات منقار أخفّ ثقلاً من منقار خرشنة الأنهار، ولها بطن بارز أسوَد قليلاً حين يكسوها ريش الصّيف.

تظهر آثار أجزائها البطنيّة السوداء تحت الماء حيث يبقى جسمها مغموراً في الأغلب. وهذه الخرشنة محصورة الانتشار أكثر بالمياه العذبة، وتعيش بالقرب من الأنهار الكبيرة أو مسطّحات المياه المكشوفة الممتدّة في الأراضي المنخفضة.

وهي طائر اجتماعي وعادةً ما توجد في أسراب تستريح على ضفاف الأنهار أو فوق الجزر الرّملية عندما لا تضرب في المياه بحثاً عن الأسماك. وتنقضّ أيضاً على الحشرات في بعض الأحيان وتلتقطها من السطح أو تطاردها في الهواء.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR)، من الباكستان إلى جنوب شرق آسيا. لا توجد في سريلانكا ولا في شبه الإقليم الهندي الماليزي.

طائر مُقيم على طول الأنهار في السهول. أنواع مُشابهة: خرشنة الأنهار (River Tern Sterna aurantia). غير مُصوَّرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق