الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا حبّاك القرية والحبّاك الأحمر المنقار

2007 موسوعة الحيوان المصورة

ديفد برني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

حبّاك القرية (العصفور الحائك أو النسّاج) Village Weaver

تعيش العصافير الحبّاكة الشديدة القرابة للعصفور الدوري في إفريقيا وجنوب آسيا.

وهي عادةً ما تتكاثر في جماعات وتشتهر بمهاراتها البنائية للأعشاش. يصنع حبّاك القرية عشّه من قشور الحشائش ويقوم بتعليقه عالياً على شجرة.

ينسج الذكر العشب على شكل كُرة مجوّفة، ويضع عليه اللمسات الأخيرة بإضافة مدخل معلّق، ثم يرفرف تحته جاذباً الإناث لتنظر داخل العش.

وإذا ما أعجَب العش إحدى الإناث، فإنها تنتقل إليه وتضع بيضها. يعد حبّاك القرية أكثر أنواع العصافير الحبّاكة شيوعاً في إفريقيا، ويمكن لشجرة واحدة أن تحمل أعشاشاً كثيرة.

الاسم العلمي:  Ploceus cucullatus

الانتشار: إفريقيا الاستوائية والجنوبية

الحجم: حتى طول 17 سم

 

الحبّاك الأحمر المنقار (حبّاك الكُويليا) Red-Billed Quelea

هذا الحبّاك الصغير الأفريقي ذو اللون البنّي الباهت هو على الأرجح أكثر العصافير وفرة في العالم.

تضم أسراب حبّاك الكويليا أحياناً ما يفوق مئة ألف عصفور، وقد يبلغ العدد الإجمالي للعصافير البالغة المتكاثرة منها حتى 1.5 بليون.

عادةً ما تعيش حبّاكة الكويليا في الأماكن العِشبية والأشجار الخفيضة، ويمكنها أن تسبب الدمار للمحاصيل عندما تستقر في حقول المزروعات.

الاسم العلمي:  Quelea quelea

الانتشار: إفريقيا الاستوائية والجنوبية

الحجم: حتى طول 13 سم

مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علينا أن نتصرف بسرعة لتفادي أزمة نفسية بفعل الجائحة
قلم:       سام هويلز
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بسبب جائحة فيروس كورونا Coronavirus pandemic، لا يستطيع العديد من الأشخاص ترك منازلهم إلا لشراء الطعام أو للتمرن لفترة قصيرة. فلا يستطيعون رؤية أصدقائهم أو عائلاتهم، ولا الذهاب إلى العمل، والمشهد المرتقب في المستقبل القريب مشهد كئيب. وهذه المكونات مجتمعة تمثل العاصفة المثالية لزيادة المشكلات النفسية، وقد بدأنا نرى علامات على جائحة نفسية موازية في طريقها للتكون.
أنا في الصفوف ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سبع نصائح من خبراء الصحة النفسية حول التكيف مع جائحة كوفيد-19
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
هذه أوقات صعبة سيتعايش كل منا مع جائحة فيروس كورونا Coronavirus بشكل مختلف. وقد سألنا خبراء الصحة النفسية العاملين في عدد من التخصصات عن نصائحهم حول كيفية التكيف.
 نصيحة من الخبراء
حافظ على نظام معين: استيقظ من النوم، تناول طعامك واخلد إلى  النوم في  الوقت نفسه الذي اعتدت عليه في الوضع الطبيعي. جد مشروعًا يشغلك، سواء أكان ذلك عملك، أم تعلم شيئا جديدا، أم قراءة روايات. حافظ ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تحمي صحتك النفسية خلال تفشي فيروس كورونا
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

بعد أسابيع من العزل الاجتماعي الكامل، دخلت إيطاليا فيما يدعوه باولو برامبيلا Paolo Brambilla، الطبيب النفسي من جامعة ميلان University of Milan: تجربة اجتماعية لم يسبق إجراؤها من قبل. فقد عانت الدولة وفيات كثيرة بسبب فيروس كورونا، وقد تحملت الحظر الأكثر صرامة في العالم. وكان الأثر الذي تركته في الصحة النفسية للشعب عميقا، كما يقول برامبيلا. وشهد شهر أبريل دخول نصف سكان العالم في ... (قراءة المقال)
‫‪هل نحن وحيدون في الكون ؟ الجزء الثاني
 السلام عليكم .. في الحلقة قبل الماضية بدأنا سلسلة البحث عن المخلوقات الخارجية .. و شرحنا التطور التاريخي و العلمي لهذه المسألة .. و في حلقة اليوم نستكمل البحث و سنخوض في واحدة من اكثر المحاولات المنطقية لتحديد و تقنين اعداد الحضارات او المخلوقات الخارجية في مجرتنا درب التبانة و هي محاولة البحث من خلال معادلة دريك الشهيرة جدا ،، حيث سنحلل عناصرها الرئيسية واحدة تلو الأخرى لكي نستوعبها و نعرف مدى صعوبة او سهولة التوقع في وجود مثل هذه المخلوقات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أوروبا تبني "توأمًا رقميًا" للأرض لتحسين التنبؤات المناخية
قلم:     بول فوسن
ترجمة: مي بورسلي

الاتحاد الأوروبي European Union  يضع اللمسات الأخيرة على الخطط الطموحة لمشروع توأم رقمي Digital twin لكوكب الأرض  يحاكي Simulate الغلاف الجوي والمحيطات والجليد واليابسة بدقة لا مثيل لها، وتوفر تنبؤات بالفيضانات والجفاف والحرائق بأيام إلى سنوات مُقدمًا. فلن تتوقف جهود مشروع محاكاة دستينيشن إيرث وجهة الأرض Destination Earth عند هذا الحد: فهي ستحاول أيضًا حصر السلوك البشري، وتمكين القادة من رؤية ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الحمض النووي القديم يرسم خريطة الفايكنغ عبر أوروبا
قلم:    أندرو كوري
ترجمة: مي بورسلي

كانت أشبه بملحمة فايكنغ مكتوبة في الجينات. ففي عام 2008 كشفت أعمال البناء، على شاطئ إستونيّ منعزل بالقرب من بلدة سالمي Salme، عن هياكل عظمية لأكثر من 40 رجلاً تمتعوا ببنية قوية. وقد دُفنوا نحو 750 سنة ميلادية في سفينتين تحملان أسلحة وكنوزا من طراز الفايكنغ  Vikings، على ما يبدو في أعقاب غارة لم تنجح.
والآن، أضاف الحمضُ النوويُّ DNA من العظام تفاصيل مؤثرة: أربعة من الرجال المدفونين كتفا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪ما مدى احمرار الثقب الأسود؟ الواقع الغريب لما يبدو عليه الفضاء
قلم: ليا كرين
ترجمة: همام بيطار
كأبراج قلعة خيالية في طور الانهيار، تنبثق ثلاثة أعمدة من خلال ضبابٍ مُخضِر، وتنتشر من قممها شرائط ضوئية زرقاء. وتلمع النجوم عبر هذه الحيطان الغازية وهي محاطةً بإطار أصفر صارخ. وقد تبدو هذه الصورة كعملٍ خياليٍ محض، لكنّ هذا الحصن الضبابي حقيقيٌ تمامًا. فهي منطقة موجودة في سديم النسر Eagle Nebula، تُسمى أعمدة التكوُّن Pillars of Creation، وهي حاضنة نجمية عملاقة يبلغ عرضها أربع سنوات ضوئية، وتقع على بعد ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الذهاب إلى القمر والمريخ
ل سنرى رواد فضاء يهبطون على القمر في العقد القادم؟ الأرجح نعم. ماذا عن المريخ؟ بالطبع لا. لكن إذا نجحت خطط وكالة ناسا، سيزور رواد الفضاء الكوكب الأحمر في ثلاثينات القرن الحالي. وما من شك في أن ناسا تتطلع إلى إنزال رواد على سطح المريخ. ففي أحد تقاريرها، رحلة ناسا إلى المريخ NASA’s Journey to Mars، توضح أن المهمة ستمثل الحدود الملموسة التالية لتوسيع الوجود الإنساني. وتتمثل الخطة باستخدام القمر ومحطة غايتواي Gateway الفضائية الصغيرة التي ستوضع في ... (قراءة المقال)