الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا حبّاك القرية والحبّاك الأحمر المنقار

2007 موسوعة الحيوان المصورة

ديفد برني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

حبّاك القرية (العصفور الحائك أو النسّاج) Village Weaver

تعيش العصافير الحبّاكة الشديدة القرابة للعصفور الدوري في إفريقيا وجنوب آسيا.

وهي عادةً ما تتكاثر في جماعات وتشتهر بمهاراتها البنائية للأعشاش. يصنع حبّاك القرية عشّه من قشور الحشائش ويقوم بتعليقه عالياً على شجرة.

ينسج الذكر العشب على شكل كُرة مجوّفة، ويضع عليه اللمسات الأخيرة بإضافة مدخل معلّق، ثم يرفرف تحته جاذباً الإناث لتنظر داخل العش.

وإذا ما أعجَب العش إحدى الإناث، فإنها تنتقل إليه وتضع بيضها. يعد حبّاك القرية أكثر أنواع العصافير الحبّاكة شيوعاً في إفريقيا، ويمكن لشجرة واحدة أن تحمل أعشاشاً كثيرة.

الاسم العلمي:  Ploceus cucullatus

الانتشار: إفريقيا الاستوائية والجنوبية

الحجم: حتى طول 17 سم

 

الحبّاك الأحمر المنقار (حبّاك الكُويليا) Red-Billed Quelea

هذا الحبّاك الصغير الأفريقي ذو اللون البنّي الباهت هو على الأرجح أكثر العصافير وفرة في العالم.

تضم أسراب حبّاك الكويليا أحياناً ما يفوق مئة ألف عصفور، وقد يبلغ العدد الإجمالي للعصافير البالغة المتكاثرة منها حتى 1.5 بليون.

عادةً ما تعيش حبّاكة الكويليا في الأماكن العِشبية والأشجار الخفيضة، ويمكنها أن تسبب الدمار للمحاصيل عندما تستقر في حقول المزروعات.

الاسم العلمي:  Quelea quelea

الانتشار: إفريقيا الاستوائية والجنوبية

الحجم: حتى طول 13 سم

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل يوشك نجم منكب الجوزاء على الانفجار؟
يمس لويد James Lloyd كاتب في بي بي سي ساينس فوكس BBC Science Focus.
ثمة شيء غريب يدور في كوكبة الجبار Orion constellation. ففي أكتوبر 2019 بدأ سطوع نجم منكب الجوزاء Betelgeuse الأحمر الذي يُعد كتف الجبار الأيمن أو الأيسر عندما ننظر إليه يخفت بشكل غير اعتيادي. وخلال يناير وفبراير 2020، وصل إلى مستوى قياسي منخفض؛ نحو %40 من سطوعه المعتاد. نحن نعلم أن منكب الجوزاء نجم ناضج، وأنه سينفجر ذات يوم ليشكل سوبرنوفا مستعر أعظم Supernova. لكن خفوته ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪«خريطة كنز» لوكالة ناسا تكشف عن موقع هبوط بشري محتمل
قلم: إليزابيث هاول
توفر لرغبة وكالة ناسا في تتبع المياه على كوكب المريخ بعض المساعدة. فقد أصدر العلماء خريطة عالمية جديدة تظهر جليد الماء على مسافة تقل عن 2.5 سم تحت سطح الكوكب الأحمر. وفي ظل البيانات المتاحة، فقد حدد فريق البحث موقع هبوط واعد واحد على الأقل لبعثات رواد الفضاء المستقبلية: منطقة كبيرة في سهل أركاديا Arcadia Planitia في النصف الشمالي للكوكب. وكتب الفريق البحثي في دراسة جديدة تصف النتائج أن هذه المنطقة بها الكثير من الجليد ... (قراءة المقال)