الفنون والآداب

تعريف كلمة الأب ودلالتها اللغوية

1987 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الأب الفنون والآداب المخطوطات والكتب النادرة

الأبُ هو الرجلُ الذي يتزوج، ويُنْجِبُ ولداً أو أكثر. وهو المسئولُ الأوَّل عن أفرادِ أُسرتِه. يوفرُّ لهم الطعامَ والكساءَ والعلاجَ والدواءَ، وينفق عليهم حتى يبلغوا سنَّ الشباب.

والأبُ والأمُّ يختاران لأولادهما الأسماءَ الحسنة. والأبُ يشاركُ الأمَّ في تربيةِ الأولاد إناثاً وذكوراً.

والأب هو الذي يسعى في طلبِ الرزق ويعملُ على كَسْبِ المالِ بِجِدٍّ وإخلاص. وقَد تشاركُه الأم في ذلك أَحياناً، وقد يساعدُه أولادُه أيضاً حين يَكْبُرون.

 

سلوكُ الأب يؤثرُ في سلوكِ الأبناء، فهو قدُوْتُهُم، وقديماً قالوا: الولدُ سِرُّ أبيه، أي هو مثلُه في خُلُقه وسلوكِه. كما أن كثيراً من صفات الأب – مثل طولِ القامة وملامحِ الوجه – يَظْهَرُ في الأبناءِ (انظر: وراثة).

وكلمةُ "أب" أصلها "أبو" وتظهر الواو في تثنية الكلمة، فنقول: هذان أبوان. وكلمة "أبوان" للأب والأم معاً. ويظهر حرف الواو في كلمة "أب" أيضاً حين تأتي مُرَكَبَّةً مع اسمٍ آخر مثل: أبو محمد عندَنا.

والأبُ اسم من الأسماء الخمسة التي تُرفع بالواو وتُنصب بالألف وتُجر بالياء وهي: أب، أخ، حَمٌ، فو، ذو.

 

ومن عادة العرب أن تعظِّمَ الرجلَ فتناديه بكُنْيَتِه لا باسمهِ، والكُنيةُ كلُّ ما بدأ بكلمة أب أو أم أو ابن أو بنت. فكانوا ينادون الرسولَ محمدا، صلى الله عليه وسلم: يا أبا القاسم.

ومن الناس من اشتهر بكُنيته حتى غَلَبَتْ على اسمه. هل تعرف مثلاً اسمَ أبي بكر الصديق؟ واسمَ أبي هريرةَ الصحابي الذي حَفِظَ كثيراً من الأحاديث النبوية؟.

أبو بكر الصديق اسمه عبد الله بن أبي قُحَافة.

وأبو هريرةُ اسمه عبدُ الرحمن بنُ صخر.

وكلمة "أب" هي أيضاً لقب للقِسِّيس في الديانة المسيحية. وأما الرئيسُ الأعلى للكنيسة الكاثوليكية المُقيم في الفاتيكان بروما فلقبُه "بابا". (انظر أيضاً: أم).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى