أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “تُمَير المَلْكِيت” و”خَطّاف الذُباب الجنوبيّ”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر تُمير الملكيت طائر خطّاف الذُّباب الجنوبيّ الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تُمَير المَلْكِيت، التُّمَير الخُبّازيّ (Malachite Sunbird)

الاسم العلمي: Nectarinia famosa، فصيلة الرّحِيقِيّة (Nectariniidae)، الطول 14-24 سم / 5,5-5,9 بوصات.

تُمَير كبير القدّ. يُمكن تمييز الذّكر المتناسِل بوضوح مِن لوْنِه الأخضر الزمرّدي وخُصله الصّدريّة الصفراء الظاهرة، وجناحَيه السوداوَين، وذيلِه الضارب إلى السّواد الذي يمتدّ منه ريش أوسَط طويل جداً.

الذّكر غير المتناسِل مرقّش بنقط خضراء، وأصفر اللّون في الأسفل، ويفتقر غالباً إلى الذّيل الطويل.الأنثى والأفراد غير البالغة ضاربة إلى الرّمادي، مع شريط وَجنيّ أصفر، والذّيل أبيض الحواف.

يُطلق نغمات صيّاحة على هيئة “تْسِي” و“سِيپ”؛ وكذلك سقسقةً وتغريدةً مُخشخِشة مِن مجثمه. يعيش منفردً أو في أزواج، ويقتات بالأزهار: وهو طائر نشِط وجريء.

النطاق والمَوطِن: شرقي الإقليم المداري الأفريقي، من جنوب أفريقيا إلى إثيوبيا. شائع محليّاً، ويتردّد إلى الأزهار في موائل كثيرة.

طائر مُقيم أو مُهاجر محلّي. أنواع مُشابهة: التُمَير الأحمَر القنزعة (Red-tufted Sunbird Nectarinia johnstoni).

 

خَطّاف الذُباب الجنوبيّ، خَطّاف ذُباب ماريكو (Mariqua Flycatcher)

الاسم العلمي:Bradornis mariquensis، فصيلة خطّافة الذُباب (Muscicapidae)، الطول 13 سم / 5 بوصات.

خطّاف ذُباب متوسّط الحجم مربّع الذّيل. للذّكر رأس وجبّة خضراوان صقيلان، وهناك طوق صدريّ أزرق داكن يتدرّج نزولاً إلى الكُمَيت، وللبطن والجناحَين والذّيل لوْن أسوَد.

ليس للأفراد غير المتناسلة ريش مختلف. الأنثى ضاربة إلى الرّمادي في الأعلى، ومصفرّة في الأسفل مع خطوط داكنة. الأفراد غير البالغة شبيهة بالأنثى، والحلق عند ذكورها أسوَد قليلاً.

النداء حادّ على هيئة “سِپ سِپ”؛ ويُطلق تغريدةً سريعةً مُرتفعةً. يوجد منفرداً و في أزواج، ويقتات على الأزهار؛ وهو طائر غير خجول.

النطاق والمَوطِن: منطقتان من مناطق الإقليم المداري الإفريقي: في الشمال الشرقي، في إثيوبيا وشرق أفريقيا، وعند دائرتي العرض 15-25˚ جنوباً.

شائع محليّاً في الموائل المكشوفة المكسوّة بالآجام والأحراج. طائر مُقيم. أنواع مُشابهة: 3 أنواع أخرى مِن تُمَيرات الإقليم المداري الأفريقي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى