الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “باز جيردون” و”حوّام النّحل الشرقيّ”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر باز جيردون طائر حوّام النّحل الشرقيّ الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

باز جيردون (Jerdon’s Baza)

الاسم العلمي: Aviceda jerdoni، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 48 سم / 19 بوصة.

باز (hawk) بليد شبيه بالسّقاوَة (buzzard) إلى حدٍّ ما بجناحيه الطويلَين وعُرفه الذي يرتفع رأسيّاً عندما يجثم. يميل إلى أن ينشطَ عند الغسَق، وليس من بين البزاة الأكثر وضوحاً في موطنه، ويقتاتُ بفرائس صغيرة مثل الحشرات والضفادع، مع أنّ طيرانه قويّ وخصوصاً في العروض التي يحومُ فيها فوق حدائق النُّزهات أو غابات التلال.

وهناك عدّة نُويعات تتفاوت في تسبّعها اللّوني وأهميّة القصبات؛ وهناك تفاوت صغير في الحجم عند بعض السلالات. تفتقر البزاة اليافعة إلى القصبات العريضة على الأجزاء البطنيّة البيضاء الصافية.

النداء عبارة عن مواء شبيه بصوت الصقر الحوّام. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR) حتى الفلبين وجزر سيليبس.

طائر مُقيم في الغابات حتى ارتفاع 1800 متر (9500 قدم). أنواع مُشابهة: الباز المُقنزَع (Crested Goshawk Accipiter trivirgatus). غير مُصوَّر.

 

حوّام النّحل الشرقيّ (Oriental Honey-Buzzard)

الاسم العلمي: Pernis ptilorhynchus، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 68 سم / 27 بوصة.

هذا النوع قريب جدّاً بحوّام النحل الأوروبي (European Honey Buzzard Pernis apivorus) ويشبهه في تنوّع ريشه، مع أنّ مجاميعه في الغابات المَداريّة مُقنزَعة ومُقيمة.

عند الطيران يمكن تمييز الذّيل الطويل والرّأس والعنق النحيلَين عندما يُرى الطائر مُحلِّقاً فوق رقعةٍ من الغابة مُطلقاً نداءَه الصّافر على نحو متكرّر. ومع أنه يلتقط أقراصَ العسَل ويرقات النحل إلاّ أنه يلتهم أيضاً ثدييات صغيرة وزواحف وطيور.

وهو باز اجتماعي يتجمّع في أعداد من أفرادِه عند المجاثِم وخصوصاً عند المجاميع الشماليّة حين تُهاجر.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP) والإقليم الشرقي (OR)؛ في الرّيف المكشوف، والأحراج النفضيّة، والغابات الدائمة الخضرة حتى علوّ 1700 متر (5500 قدم) في التلال.

أنواع مُشابهة: السّفاوَة الشائعة (Common Buzzard Buteo buteo) وباز جيردون (Jerdon’s Basa Aviceda jerdoni).

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق