أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الهرّاج الكبير” و”الهرّاج الصغير”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الهرّاج الكبير طائر الهرّاج الصغير الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الهرّاج الكبير (Greater Yellowlegs)

الاسم العلمي: Tringa melanoleuca، فصيلة الشنقبيّة (Scolopacidae)، الطول 32-38 سم/13-15 بوصة.

الرّجلان طويلتان ولونهما أصفر كْرومي. كلا الجنسين مرقّشان بالأسوَد والرّمادي والأبيض من الأعلى، وبالأبيض من الأسفل، ومخطّطان تخطيطاً كثيفاً إلى خفيفاً. المنقار ملتوٍ قليلاً إلى الأعلى.

الجناحان داكنان، والزمكّى بيضاء. الجسم في الشتاء رماديّ ضارب إلى البُنّي من الأعلى، والحلق والصّدر موشّحان بمشحات دقيقة رماديّة، وبيضاء من الأسفل. الطيور اليافعة: بُنّية داكنة من الأعلى، كثيفة البقع، وبيضاء من الأسفل مع أقلام داكنة.

الصوت: 3 مقاطع صافرة، وصياحه ربيعاً على هيئة “وي أُودل”. النّطاق والمَوطِن: المستنقعات الوحليّة شمالَي الإقليم الشمالي الجديد.

يقضي الشتاء على امتداد الإقليم الشمالي الجديد الأوسط حتى جنوبِيّ الإقليم المداري الجديد.

أنواع مُشابهة: الهرّاج الصغير (Lesser Yellowlegs Tringa flavipes)، والطِّيطوَى المُنعزل (Solitary Sandpiper Tringa solitaria)، والطِّيطوَى الأخضر الساق (Common Greenshank Tringa nebularia)، والطِّيطوَى الأحمر الساق (Common Redshank Tringa totanus).

 

الهرّاج الصغير (Lesser Yellowlegs)

الاسم العلمي: Tringa flavipes، فصيلة الشنقبيّة (Scolopacidae)، الطول 24-28 سم/5,9-11 بوصة.

غالباً ما يقتات في أسراب حُرّة كبيرة، خلافاً للهرّاج الكبير. المنقار الأسوَد المستقيم النحيل أكثر السّمات تميّزاً، ويماثل طوله الرأسَ أو أطوَل قليلاً.

الأرجل أطوَل نسبيّاً وتعطي مظهراً مميّزاً طويل الأرجل. البطن أبيَض. الطيور اليافعة: مشحات رمادية رقيقة على الصّدر، وبنّية من الأعلى أكثر مقارنةً بالطيور البالغة.

الصوت: نداء “تْيو” عالٍ ومستوٍ، أو “تْيو تْيو”. النّطاق والمَوطِن: السبخات والمستنقعات في شمال غربِيّ وشمالِيّ وسط الإقليم الشمالي الجديد.

يقضي الشتاء على الساحل من جنوبِيّ الإقليم الشمالي الجديد إلى جنوبِيّ الإقليم المداري الجديد.

أنواع مُشابهة: الهرّاج الكبير (Greater Yellowlegs Tringa melanoleuca)، والطِّيطوَى المُنعزل (Solitary Sandpiper Tringa solitaria)، والطِّيطوَى الأحمر الساق (Common Redshank Tringa totanus)، والطِّيطوَى الأخضر الساق (Common Greenshank Tringa nebularia) وتتناقص أعداده بنسبة 9% تقريباً في السنة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى