الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الهازجة كستنائيّة الجنب” و”هازجة النخيل”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الهازجة كستنائيّة الجنب طائر هازجة النخيل الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الهازجة (الدُخّلة) الكستنائيّة الجنب (Chestnut-sided Warbler)

الاسم العلمي: Setophaga pensylvanica، فصيلة القُرَيقفيّة (Parulidae)، الطول 11-13 سم / 5,4-5 بوصات.

التاج أصفر ليموني، الظهر أخضر وأصفر مخطّط بالأسوَد، وهناك لون أبيَض في ريش الذّيل الخارجي؛ الجناحان داكنان، وشريطا الجناح صفراوان؛ الوَجه أسوَد وأبيَض، الأجزاء البطنيّة بيضاء مع أشرطة كستنائيّة هزيلة على امتداد الجَنبين.

الأنثى أبهت لوْناً. الأفراد غير البالغة خضراء وصفراء في الأعلى، وبيضاء رماديّة قليلاً في الأسفل، شريطا الجناح صفراوان، والوجه رمادي، وحلقة العين بيضاء وبارزة. الأفراد البالغة تكون شتاءً ذات لون أضر وأصفر في الأعلى من دون الوجه الأسوَد، والجنبان كستنائيان.

الصّوت: تغريد مرتفع على هيئة “پليزْد، پليزْد، پليزْد تُو مِيت تْشا” مع تشديد النبرة على المقطع “مِيت”؛ وصَوت “تْشِپ”.

النّطاق والمَوطِن: المراعي ذات الأشجار المقطوعة الأغصان وفسحات الغابة ذات الأغصان الميتة في الجزء الأوسط والوسط الشرقي من الإقليم الشمالي الجديد، وجنوباً في الجبال.

يقضي الشتاء في أميركا الوسطى. أنواع مُشابهة: الأفراد غير البالغة من الهازجة الكستنائيّة الصّدر (Bay-breasted Warbler Setophaga castanea)؛ والأفراد غير البالغة تشبه المُليك الياقوتي التاج (Ruby-crowned Kinglet Regulus calendula)

 

هازجة (دُخّلة) النخيل (Palm Warbler)

الاسم العلمي: Setophaga palmarum، فصيلة القُرَيقفيّة (Parulidae)، الطول 11-14 سم / 5,4-5,5 بوصات.

غالباً ما يهزّ ذيله. التاج كستنائي؛ الوجه والظهر بُنّيان زيتونيّان مع خطوط غبراء؛ الزّمكّى صفراء ضاربة إلى الاخضرار. شريطا جناح باهتان. الذيل داكن ذو زوايا بيضاء.

أصفر الحاجبين والحلق والصّدر الأعلى وكواسي الذيل التحتيّة. النُّوَيع هازجة النخيل الغربيّة (Western Palm Warbler Setophaga palmarum palmarum): الصّدر الأسفــل والبطــن بيضــاوان ضـاربـان إلــى الرّمــــادي؛ والنُّويــع هازجـة النخـيـل الصفــراء (Yellow Palm Warbler Setophaga palmarum hypochrysea): أصفر زاهٍ في الأسفل.

كلا النوعين مخطّطان بخطوط كستنائيّة في الأسفل. الجنسان متشابهان. الأفراد غير البالغة بُنّية في الأعلى، وكواسي الذيل التحتيّة صفراء. الصوت: ارتعاش واهن أزيزي، وكذلك صوت “تْشِك”.

النّطاق والمَوطِن: الأطراف الحرجيّة من المستنقعات العشبيّة القطبيّة في الشمال الأوسط والشمال الشرقي من الإقليم الشمالي الجديد.

يقضي الشتاء في الجنوب الشرقي والجنوب الأوسط من الإقليم الشمالي الجديد وأميركا الوسطى. يبحث عن الطعام في الشُجيرات المنخفضة والحقول ذات الحشائش عند الهجرة.

أنواع مُشابهة: هازجة المروج (Prairie Warbler Setophaga discolor) والهازجة الصفراء الزّمكّى (Yellow-rumped Warbler Setophaga coronata).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق