شخصيّات

نبذة عن حياة العالم الكيميائي “أحمد زويل”

2002 في رحاب الكيمياء

الدكتور نزار رباح الريس , الدكتورة فايزة محمد الخرافي

KFAS

العالم الكيميائي أحمد زويل شخصيّات الكيمياء

اول عالم عربي – أمريكي يحصل على جائزة نوبل في مجال علمي ، إذ حصل على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1999 منفرداً . 

وقد ولد أحمد زويل في بلدة كفر الشيخ بمحافظة الجيزة في جمهورية مصر العربية ، ودرس في جامعة الإسكندرية حيث حصل على درجتي البكالويوس والماجستير في الكيمياء . 

وسافر بعدها إلى الولايات المتحدة حيث حصل على درجة الدكتوراة من جامعة بنسلفانيا عام 1974، ثم عين عضو هئة تدريس في معهد كاليفورنيا للتقانة (كالتك) ، وفي عام 1982 حصل على رتبة الأستاذية ومنح رتبة أستاذ كرسي لينوس باولنغ للكيمياء ، وأستاذ الفيزياء في معهد كالتك . 

 

وقد جاء في إعلان الأكاديمية السويدية للعلوم أنها منحت جائزة نوبل في الكيمياء للأستاذ أحمد زويل لدراساته حول الحالات الانتقالية للتفاعلات الكيميائية باستخدام طيف الفمتوثانية . 

والفمتوثانية تساوي 10-15 من الثانية أي أنها تساوي جزء من الف مليار مليار من الثانية .  ولتصور قيمتها نقول بأنسبة الفمتوثانية إلى الثانية كنسبة الثانية الواحدة إلى (32) مليون عام .

وقد انصبت أبحاث هذا العالم خلال العقدين الماضيين على دراسة التفاعلات الكيميائية الأساسية باستخدام ومضات الليزر متناهية القصر . 

 

وقد أطلق على هذا الحقل من الكيمياء اسم "الكيمياء الفمتوية" Femtochemistry .  لقد تمكن أحمد زويل ولأول مرة في التاريخ من دراسة ومراقبة الذرات والجزيئات اثناء التفاعلات الكيميائية أثناء انكسار الروابط القائمة وتكوين روابط جديدة ، ذلك باستخدام ما يعرف باسرع كاميرا في العالم والتي تعمل بومضات الليزر متناهية الصغر السرعة والتي تتناسب في سرعتها مع سرعة حدوث التفاعل الكيميائي الذي يستغرق زمناً يقاس بافلمتوثانية .

 

وقد انتشرت الآن ثورة الفمتوثانية واستخداماتها في كل مجالات الكيمياء الأساسية والتطبيقية إضافة إلى دراسة تفاعلات النظم البيولوجية والبناء الضوئي وغير ذلك.

وهكذا يمكن القول إنه باستخدام هذه الكاميرا فائقة السرعة لن يستطيع شيء أن يقف أمام ما ستحققه لنا من إنجازات وما ستكشفه من أسرار كانت عصية على الفهم. 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى