أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا ” الكِلدِيّ” و”رسول الغيث ذو الأقدام شبه المكفّفة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الكلديّ رسول الغيث ذو الأقدام شبه المكفّفة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الكِلدِيّ، رسول الغيث الأميركي – الصّاخب (Killdeer)

الاسم العلمي: Charadius vociferus، فصيلة الشاطِئيّة (Charadriidae)، الطول 23-28 سم / 9-11 بوصة.

هو رسول الغيث الأميركي الشمالي الوحيد ذو الشريطين الصدريّين السوداوَين. الجبهة بيضاء يحدّها لون أسود؛ وللتاج والظهر والجناحين لون بُنّي؛ وله حاجب أبيض، وشارب أسوَد؛ وطوق أبيض، وأجزاء تحتيّة بيضاء؛ وكواسي الذيل العلويّة مغراء، والذيل أمغر وأطرافه سوداء وبيضاء.

الجنسان متشابهان. للصغار والطيور غير البالغة شريط صدريّ واحد. يُطلق نداءً متكرّراً على هيئة “كِلدي” أو صيحات على هيئة “دِير دِير دِير”.

النّطاق والمَوطِن: المُروج والمَراعي والنِّجاد الجافّة في الإقليم الشمالي الجديد، وكذلك الوسط الغربي من الإقليم المداري الجديد.

يقضي الشتاء من وسط الإقليم الشمالي الجديد حتى الشمال الغربي من الإقليم المداري الجديد. أنواع مُشابهة: رسُل غيث مطوّقة أخرى.

 

رسول الغيث ذو الأقدام شبه المكفّفة (Semipalmated Plover)

الاسم العلمي: Charadrius semipalmatus، فصيلة الشاطِئيّة (Charadriidae)، الطول 16-19 سم / 5,6-5,7 بوصات.

له شريط صدري أسود واحد، والمنقار متين برتقالي وأسود. الجبهة بيضاء محاطة بلَون أسود؛ ولمؤخرة العنق والظهر والجناحين لون الرّمل الرطب؛ يحيط بالرقبة طوق أبيض، الأجزاء البطنيّة بيضاء؛ الأرجل برتقاليّة.

يظهر عند الطيران شريط أسود على امتداد الجناحين. للطيور في الشتاء أشرطة بنّية على الصدر ومنقار داكن وأرجل رتيبة. الجنسان متشابهان. الطيور غير البالغة: المنقار أسوَد، ولها شريط صدر بُنّي.

الصوت: صوت “تُو لي” كئيب متصاعد، وعند أماكن التكاثر خشخشة رخيمة. النّطاق والمَوطِن: سهول التُندرة في الإقليم الشمالي الجديد.

يقضي الشتاء على السواحل من جنوبيّ الإقليم الشمالي الجديد إلى جنوبِيّ الإقليم المداري الجديد. أنواع مُشابهة: جميع رسُل الغيث المُطوَّقة

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى