الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الكُكَتوة السّوداء حمراءُ الذّيل” و”الغالة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الككتوة السّوداء حمراء الذّيل طائر الغالة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الكُكَتوة السّوداء الحمراءُ الذّيل (Red-tailed Black-Cockatoo)

الاسم العلمي: Calyptorhynchus banksii، فصيلة الكُكَتوِيّة (Cacatuidae)، الطّول 50-63 سم / 20-25 بوصة.

كُكَتوَة كبيرة القدّ سوداء اللّون، في ذيلها ريش أحمر أو برتقالي. الذكر أسوَد وعلى ذيله طوق قرمزيّ عريض وكثّ.

الأنثى منقّطة بنقط صفراء على الرأس والصّدر عارٍ أصفر، وهناك خطوط سوداء دقيقة تخطّ الشريط الذيلي البرتقالي، والمنقار أبيض. الطيران بطيء ومتقطّع ويظهر فيه الجناحان الطويلان والذيل الطويل. يعيش في أسراب وهو طائر حذِر. النداء صرخة صريريّة متنافرة رنّانة.

النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي. طائر شائع ولكن مناطق انتشاره متوزّعة، يُقيم في الغابات والأحراج المكشوفة وأراضي الأشجار الخفيضة شبه القاحلة في أستراليا. النُّوَيعات في الجنوب الشرقي من أستراليا مُهدَّدة بالانقراض بسبب فقد أحراج الكازورينا.

أنواع مُشابهة: الكُكتوَة السوداء اللامعة (Glossy Black-Cockatoo Calyptorhynchus lathami)، وهي أليفة أكثر ورتيبة الألوان وعُرفها أقصر ومنقارها بصليّ الشكل.

وللأنثى بقع صفراء على الرأس ولكن مع بقع وخطوط صفراء قليلة أو تفتقر إليها، ومنقارها رمادي. وتوجد في أحراج الفلوة بالقرب من الساحل الشرقي.

 

الغالة (Galah)

الاسم العلمي: Eolophus roseicapilla، فصيلة الكُكَتوِيّة (Cacatuidae)، الطّول 36 سم / 14 بوصة.

كُكتوَة صغيرة القدّ ورديّة ورماديّة. العُرف وردي باهت، وللرأس والأجزاء البطنية لونٌ ورديّ زهريّ غامق. الأجزاء الظهرية رمادية، وباهتة أكثر على الزمكّى. العينان بُنيّتان عند الذكر وورديّتان عند الأنثى.

والغالة هي الكُكتوَة الأكثر شيوعاً في جنوب أستراليا وتتجمّع في أسراب كبيرة صاخبة ودائرية. تطير طيراناً قوياً خافقةً جناحيها خفقاً عميقاً إيقاعياً. النداء صرخة حادّة ثنائيّة المقطع، وتطلق أيضاً زعيقاً خشناً تحذيريّاً.

النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي. طائر مقيم يوجد بكثرة أو مترحِّل في معظم الموائل المكشوفة، بما في ذلك المتنزهات والقرى في أستراليا؛ وتشهد أعداده ارتفاعاً وقد انتشر مع اجتثات الغابات قرب الساحل. يُعد هذا الطائر أحياناً آفةً للمحاصيل.

أنواع مُشابهة: الكُكتوة الهدّابية العُرف (Gang-gang Cockatoo Callocephalon fimbriatum) ولكنّها داكنة أكثر ورماديّة كليّاً وحمراء الرأس عند الذكور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق