الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الكُركِيّ الأبيَض القذال” و”كُركِيّ البُحَيرات”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الكُركيّ الأبيض القذال طائر الكُركيّ البُحيرات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الكُركِيّ الأبيَض القذال (White-naped Crane)

الاسم العلمي: Grus vipio، فصيلة الكُركِيّة (Gruidae)، الطول 127 سم / 50 بوصة.

يُعدّ هذا الكُركِيّ النوعَ الوحيد الذي يزور الإقليم الشرقيّ شتاءً مِن بين أنواع الكراكي الثمانية المسجّلة فيه. يهاجر الكُركِيّ الأبيَضُ قفا العُنق عبر مسافات بعيدة جنوباً حتى تايوان، وإلى الحدود الشماليّة الشرقيّة من الإقليم، مع أنّ المشاتي الرّئيسية توجد أسفل نهر يانغتسي شرقيّ الصين، وفي كوريا واليابان.

وهذا الكُركيّ هو مِن أجمَل أنواع فصيلته بوَجهِه الأحمَر ورجليْه الحَمراوين، وبالشّريط الداكن الممتدّ حتى أسفل عنقه. تميلُ الجماعات الأُسريّة ضمن أسراب الشتاء إلى المحفظة على هويّتها، وتهاجمُ ذكورُها الذكورَ الأخرى التي تقترب كثيراً من مجموعتها.

ومع عودة الطيور إلى مواقع تكاثرها في منشوريا تكون قد اقترنت في أزواج. النطاق والمَوطن: الإقليم الشمالي القديم الشرقيّ (EP)؛ ويشتو في الإقليم الشرقيّ (OR) جنوباً حتى تايوان، ويعيش في السّبخات ووسط المحاصيل وبالقرب من الأنهار.

أنواع مُشابهة: الكُركيّ المألوف (Common Crane Grus grus) وكُركِيّ البُحَيرات (Sarus Crane Grus antigone).

 

كُركِيّ البُحَيرات (Sarus Crane)

الاسم العلمي: Grus antigone، فصيلة الكُركِيّة (Gruidae)، الطُّول 150 سم / 59 بوصة.

كُركِيّ ضخم القدّ ذو لوْن رماديّ باهِت، دائماً ما يُرى في أزواج تقريباً، وهو مألوفٌ جدّاً عند سكّان الرّيف في الهند ويحظى بحمايتهم. وكُركيّ البُحيرات طائرٌ مُقيم وأليف على نحو غير مُعتاد بين الكراكيّ، ويُحتمل أن يعودَ السّبب في ذلك إلى عدم التحرّش به.

يؤدّي هذا النوع رقصةً استعراضيّةً مثل جميع أنسبائه تشتمل على خفق كثير بالجناحين والانحناء وإصدار صوتٍ مُزعج كالبوق. يُطلق الزوج نداءَه معاً أيضاً وقد مدّ كلٌ منهما رقبته إلى الأعلى مُحيّياً أو مُحذِّراً.

العُش عبارة عن ركامٍ كبير من القصب والأسَل يُبنى فوق أرضٍ سبخيّة في مستنقع و حقل أرُز.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ من الهند إلى جنوب شرق آسيا. طائر مُقيم في ريف السهول المرويّة. أنواع مُشابهة: الكُركِيّ المألوف (Common Crane Grus grus).

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق