الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الكُركِيّ الأبيَض القذال” و”كُركِيّ البُحَيرات”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الكُركيّ الأبيض القذال طائر الكُركيّ البُحيرات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الكُركِيّ الأبيَض القذال (White-naped Crane)

الاسم العلمي: Grus vipio، فصيلة الكُركِيّة (Gruidae)، الطول 127 سم / 50 بوصة.

يُعدّ هذا الكُركِيّ النوعَ الوحيد الذي يزور الإقليم الشرقيّ شتاءً مِن بين أنواع الكراكي الثمانية المسجّلة فيه. يهاجر الكُركِيّ الأبيَضُ قفا العُنق عبر مسافات بعيدة جنوباً حتى تايوان، وإلى الحدود الشماليّة الشرقيّة من الإقليم، مع أنّ المشاتي الرّئيسية توجد أسفل نهر يانغتسي شرقيّ الصين، وفي كوريا واليابان.

وهذا الكُركيّ هو مِن أجمَل أنواع فصيلته بوَجهِه الأحمَر ورجليْه الحَمراوين، وبالشّريط الداكن الممتدّ حتى أسفل عنقه. تميلُ الجماعات الأُسريّة ضمن أسراب الشتاء إلى المحفظة على هويّتها، وتهاجمُ ذكورُها الذكورَ الأخرى التي تقترب كثيراً من مجموعتها.

ومع عودة الطيور إلى مواقع تكاثرها في منشوريا تكون قد اقترنت في أزواج. النطاق والمَوطن: الإقليم الشمالي القديم الشرقيّ (EP)؛ ويشتو في الإقليم الشرقيّ (OR) جنوباً حتى تايوان، ويعيش في السّبخات ووسط المحاصيل وبالقرب من الأنهار.

أنواع مُشابهة: الكُركيّ المألوف (Common Crane Grus grus) وكُركِيّ البُحَيرات (Sarus Crane Grus antigone).

 

كُركِيّ البُحَيرات (Sarus Crane)

الاسم العلمي: Grus antigone، فصيلة الكُركِيّة (Gruidae)، الطُّول 150 سم / 59 بوصة.

كُركِيّ ضخم القدّ ذو لوْن رماديّ باهِت، دائماً ما يُرى في أزواج تقريباً، وهو مألوفٌ جدّاً عند سكّان الرّيف في الهند ويحظى بحمايتهم. وكُركيّ البُحيرات طائرٌ مُقيم وأليف على نحو غير مُعتاد بين الكراكيّ، ويُحتمل أن يعودَ السّبب في ذلك إلى عدم التحرّش به.

يؤدّي هذا النوع رقصةً استعراضيّةً مثل جميع أنسبائه تشتمل على خفق كثير بالجناحين والانحناء وإصدار صوتٍ مُزعج كالبوق. يُطلق الزوج نداءَه معاً أيضاً وقد مدّ كلٌ منهما رقبته إلى الأعلى مُحيّياً أو مُحذِّراً.

العُش عبارة عن ركامٍ كبير من القصب والأسَل يُبنى فوق أرضٍ سبخيّة في مستنقع و حقل أرُز.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ من الهند إلى جنوب شرق آسيا. طائر مُقيم في ريف السهول المرويّة. أنواع مُشابهة: الكُركِيّ المألوف (Common Crane Grus grus).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق