الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الكَركَر البُنّي” و”الخرشنة القطبية الجنوبية”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الكركر البُنّي طائر الخرشنة القطبية الجنوبية الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الكَركَر البُنّي (Brown Skua)

الاسم العلمي: Stercorarius antarcticus، فصيلة الذّرقيّة (Stercorariidae)، الطّول 58 سم / 23 بوصة.

طائر كبير القدّ متين البِنية بُنّي اللّون وشبيه بالنورس، له رقع بيضاء واضحة عند قواعد القوادم أو كواسي الجناح الرئيسية وتظهر عندما يطير. يبرز ريش الذيل الأوسط بروزاً خفيفاً.

الأجزاء الظهرية بُنّية داكنة متسّقة اللّون مع بعض الخطوط الخفيفة. الأجزاء البطنيّة متنوّعة الدرجة من البُنّي الداكن إلى الباهت.

المنقار معقوف بشدّة. الطيران سريع وقوي على جناحين عريضين مدبّبَين. طائر مفترس ومُقرصِن ويطارد الطيور الأخرى. قمّام ويتبع السفن. النداء نباح شبيه بنباح النورس.

يُصنَّف أحياناً على أنه نويِّع (تحت نوع) من نويّعات الكركر الكبير (انظر الصفحة 160). النطاق والمَوطن: أوقيانوسي وحَول قطبي؛ يتكاثر في جزر المحيطات الجنوبية وفي شبه الجزيرة القطبية الجنوبية.

زائر شتاءً لجميع القارّات الجنوبيّة وحتى شمال المحيط الهادئ. أنواع مشابهة: الكركر الكبير (Great Skua Stercorarius skua) والكركر القطبي الجنوبي (South Polar Skua Stercorarius maccormicki).

والأفراد اليافعة من نورس المحيط الهادئ ونورس عشب البحر (أو كما يُعرف في نيوزيلندا باسم النورَس الأسوَد الظهر الجنوبيّ).

 

الخرشنة القطبية الجنوبية (Antarctic Tern)

الاسم العلمي: Sterna vittata، فصيلة النورسيّة (Laridae)، الطّول 38 سم / 15 بوصة.

خرشنة بحريّة متوسطة القدّ ذات مسترسِلات ذيل طويلة. ريش التكاثر رمادي والقلنسوة سوداء، وشريط الوجنة أبيض، وهي بيضاء الزمّكى والذيل، وحمراء المنقار والقدمين. للطيور غير المتكاثرة جبهة بيضاء وتاج الرأس مرقّش والأجزاء البطنية باهتة والمنقار داكن والقدمان داكنتان.

الأفراد غير البالغة مرقّشة وأجزاؤها البطنية بيضاء. الطيران رشيق ومتماوج وغالباً ما تحوم. النداء زقزقة أو خشخشة حادّة مرتفعة الطبقة. النطاق والمَوطن: أوقيانوسي وحوْل قطبي.

طائر متكاثر شائع في القارّة القطبية الجنوبية والجُزر القطبية الجنوبية وشبه القطبية الجنوبية، وكذلك في الجُزر الصغيرة بالقرب من نيوزيلندا، وينتقل شمالاً أحياناً إلى المياه المعتدلة.

أنواع مشابهة: خرشنات كثيرة أخرى، وخصوصاً الأفراد غير المُتكاثرة من الخرشنة القطبية الشمالية (Arctic Tern Sterna paradisaea) ؛ وخرشنة جُزر كيرغْوِيلِن (Kerguelen Tern Sterna virgata) وهي رماديّة داكنة أكثر وذيلها رمادي.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪هل اكتشفنا جميع الأراضي على كوكب الأرض؟
ويس هيوز
يتفق معظم العلماء على أننا على دراية تقريباً بكافة تفاصيل سطح كوكبنا. لا نعلم ذلك على وجه اليقين، لكن بإمكاننا أن نكون واثقين إلى حد ما من عدم وجود مناطق شاسعة وغير معروفة سابقاً تنتظر اكتشافها. بالطبع، هناك مناطق لم نرسم لها خرائط كاملة حتى الآن. أقرب شيء للتضاريس غير المكتشفة لدينا هو القارة القطبية الجنوبية، فهي مدفونة بالكامل تحت الجليد الذي قد يصل عمقه إلى 5 كم. توجد أراض صخرية لم تُرسم خرائطها بعد مخفية تحت الصقيع، بما في ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪صغار الباندا العملاقة تولد «غير مكتملة النمو»
قلم: رافي ليتزتر
يولد صغار الباندا العملاقة ضئيلي الحجم وغير مكتملي النمو على نحو غريب. فلا أحد يعرف السبب، كما تبين مؤخرا أن النظرية الرئيسية خاطئة. وتميل اللواحم Carnivorans- رتبة الثدييات Order of mammals التي تضم جميع الدببة والكلاب والقطط والراكون والعرس والفقمات، إضافة إلى أنواع أخرى- إلى أن تدخل العالم صغيرة وضعيفة بلا شعر وعمياء، وفقاً لدراسة حديثة. وتميل الدببة خصوصا إلى ولادة دياسم صغيرة بشكل غير عادي. ويعتقد بعض الباحثين أن ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪عاصفة ضخمة تخلق شكلا سداسيا غامضا على المشتري
قلم: مايك وول
في نوفمبر 2019 اكتشف مسبار جونو Juno probe التابع لوكالة ناسا عاصفة جديدة عملاقة تدور بالقرب من القطب الجنوبي للمشتري، بعد أسابيع قليلة من قيامه بمناورة مثيرة لتجنب الهلاك. وتجسس جونو على الدوامة المكتشفة حديثاً، والتي ناهزت في عرضها ولاية تكساس تقريباً، خلال مروره الثاني والعشرين فوق المشتري. وتنضم العاصفة إلى أسرة مكونة من ستة أعاصير أخرى في المنطقة القطبية الجنوبية للمشتري، والتي اكتشفها جونو في حالات مروره السابقة فوق ... (قراءة المقال)