الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الكوريلاّ الصغيرة” و”الكُكتوَة الورديّة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الكوريلاّ الصغيرة طائر الككتوة الورديّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الكوريلاّ الصغيرة (Little Corella)

الاسم العلمي: Cacatua sanguinea، فصيلة الكُكَتوِيّة (Cacatuidae)، الطّول 37 سم / 15 بوصة.

كُكتوَة بيضاء صغيرة القدّ، ذات منقار قصير باهت، وعُرف قصير أبيض، ووَجه ورديّ. هناك جلد رمادي أزرق بصليّ الشكل حول العينين وتحتهما.

ومسحة صفراء على الجانب التحتي للجناح والجانب التحتي للذيل. طائر سِربيّ، ويشكّل أسراباً دائريّة كبيرة وصاخبة وسط المحاصيل في الأغلب. الطيران قويّ ومُباشِر.

النداء صيحة متهدّجة ثنائية النغمة وصرخات تحذيرية خشنة. النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي. طائر مُقيم يوجد بكثرة أو مُترحِّل في الأحراج والسهول والمزارع المكشوفة في أستراليا ونيوغينيا؛ وتشهد أعداده ارتفاعاً.

أنواع مُشابهة: الكوريلاّ الطويلة المنقار (Long-billed Corella Cacatua tenuirostris) ذات الجبهة والحلق الورديّين والفك الأعلى الطويل، والكوريلاّ الغربية (Western Corella Cacatua pastinator) في جنوب غرب أستراليا، ذات الفك الأعلى الطويل أيضاً، والكُكتوة الصفراء العُرف (Sulphur-crested Cockatoo Cacatua galerita) ذات العُرف الطويل الأصفر.

 

الكُكتوَة الورديّة (Pink Cockatoo)

الاسم العلمي: Lophochroa leadbeateri، فصيلة الكُكَتوِيّة (Cacatuidae)، الطّول 36 سم / 14 بوصة.

كُكتوَة ورديّة وبيضاء ذات عُرف متعدِّد الألوان. الأجزاء الظهرية والرأس والأجزاء البطنية قرنفلي سلموني (ضارب للصفرة). يُظهر العُرف الخُييطي الطويل عصائب حمراء وصفراء عند رفعه.

العينان بنيّتان عند الذكر وورديّتان عند الأنثى. الطيران متردِّد مع خفق ضحل بالجناحين وانزلاقات، ويظهر فيه الجانب التحتي الوردي للجناح. النداء صيحة قوقأة خافتة حزينة وصرخات تحذيرية خشنة. تعيش هذه الكُكتوَة في أسراب أصغر حجماً من أنواع أخرى من الكُكتوات.

النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي. طائر مقيم غير شائع في الأحراج والسهول في الجزء الداخلي من أستراليا.

تتراجع أعداد هذا النوع محليّاً. أنواع مشابهة: الكوريلاّت؛ والكُكتوة الصفراء العُرف (Sulphur-crested Cockatoo Cacatua galerita)، وهي بيضاء كليّاً فيما عُرفها أصفر اللّون؛ والغالة (Galah Eolophus roseicapilla)، وهي رماديّة الظهر ولكن النوع الموجود في أستراليا الغربيّة باهت اللّون.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪حيوانات تتغذى بالطاقة الشمسية
قلم: سكوت داتفيلد
باعتبارها الألواح الشمسية الطبيعية للأرض، تحصل النباتات على الطاقة من تحويل ضوء الشمس إلى طعام في عملية تسمى البناء الضوئي Photosynthesis. وهي قدرة ضمنت بقاء الكائنات الذاتية التغذي Autotrophs- وهي مخلوقات تنتج طعامها بنفسها- لنحو بليوني سنة. ولكنه اتضح أن النباتات لا تحتكر عملية البناء الضوئي، إذ وجد أيضاً عدد قليل من أنواع الحيوانات التي تهوى فن تحويل الضوء. خذ حشرة المَنّ أسرثوسيفون بايسوم Acyrthosiphon pisum، مثلا. ... (قراءة المقال)