الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “القُرقُف أبيَض البَطن” و”الصُّفاريّة الذهبيّة الأفريقيّة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر القُرقُف أبيض البطن طائر الصُّفاريّة الذهبيّة الأفريقيّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

القُرقُف الأبيَض البَطن (White-bellied Tit)

الاسم العلمي: Melaniparus albiventris، فصيلة القُرقفيّة (Paridae)، الطول 14 سم / 5,5 بوصات.

قُرقُف صاخب نشِط، أسوَد اللّون أساساً، وللجناحين حوافٌّ بيضاء كثيرة، والبَطن أبيض واضح غير مُعلّم. الذكر أسوَد لامع، والأنثى أكثر رتابةً وسوادُها أسحم؛ وعلى ريش الطيران بعض الصُفرة عند الأفراد غير البالغة.

له نداء مميّز حادّ ومُرتفع على هيئة “سِي سِي سِي”؛ والتغريدة أرقّ وتتكرّر على هيئة “دِي دِي دِي دُرّرّر”. يعيش في أزواج أو جماعات أُسريّة أو منفرداً، ويقتات بلا توقّف عند مستويات متوسطة ومرتفعة وسط الشجيرات والأشجار؛ وهو طائر جريء وملحوظ.

النطاق والمَوطِن: شرقي الإقليم المداري الأفريقي أساساً، في تنزانيا وكينيا، وأوغندا، وجنوبي السودان؛ وكذلك في الكاميرون غرباً.

شائع إلى حدٍّ معقول ولكن ليس بأعداد غزيرة أبداً وسط الشجيرات وفي الأحراج عموماً. غير مُهاجر. أنواع أخرى: قراقِف أخرى.

 

الصُّفاريّة الذهبيّة الأفريقيّة (African Golden Oriole)

الاسم العلمي: Oriolus auratus، فصيلة الصُّفاريّة (Oriolidae)، الطول 24 سم / 5,9 بوصات.

صُفّاريّة متوسّطة القدّ. الذكر أصفر ذهبي ومنقاره ورديّ داكن، وخطّ العين أسوَد يمتدّ إلى الخلف حتى كواسي الأذن؛ وحوافّ الجناحين السوداوين صفراء.

الأنثى خضرء في الأعلى، وصفرء باهتة مع خطوط زيتونيّة في الأسفل، وخطّ العين مُشابِه. الأفراد غير البالغة شبيهة بالأنثى، وأطراف الجناحين مخضرّة.

لها نداء مميّز عبارة عن صفير لحنيّ رخيم على هيئة “وِيلا وُو”؛ وتُطلق أيضاً مواءً شبيهاً بمواء القطط. تعيش منفردة أو في أزواج أو في جماعات صغيرة، وتقتات على علوّ وسط طبقة الظلّة الكثيفة.

طائر خجول ويكشفه نداؤه. النطاق والمَوطن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي بين دائرة العرض 15˚ شمالاً و22˚ جنوباً، عدا غابات الكونغو. غير شائع في الأحراج.

طائر مُهاجر داخل أفريقيا ويتلاقى عند خطّ الاستواء بعد التزاوج. أنواع مُشابهة: الصُّفاريّة الذهبيّة الأوراسيّة (Eurasian Golden Oriole Oriolus oriolus) . غير مُصوّر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق