الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “القرّاز الأكبر” و”القرّاز أحمر المنقار”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر القرّاز الأكبر طائر القراز أحمر المنقار الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

القرّاز الأكبر (Great Curassow)

الاسم العلمي: Crax rubra، فصيلة العُرناسيّة (Cracidae)، الطول 91 سم / 36 بوصة.

لكلا الجنسين عرف أجعد ولكنّ الذكر أسود اللّون باستثناء قاعدة المنقار المنتفخة الصفراء والبطن والعجز البيضاوين، بينما الأنثى بنّية كستنائيّة عموماً ولها جناحان مخطّطان وذيل مخطّط ورأس مخطّط بخطوط متقاربة سوداء وبيضاء.

ومع ذلك فريش الأنثى متنوّع وقد يكون أدكن كثيراً. لكلا الجنسين أرجل ضاربة إلى الرّمادي. يعيش وحده في العادة أو في أزواج ويُرى على الأرض. وعند إثارة اضطرابه يجري هارباً في العادة عوضاً عن الطيران.

تشمل النداءات التحذيرية صفيراً عالي الدرجة. تُطلق الذكور تغريداً طنّاناً عميقاً. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري، من المكسيك إلى الإكوادور.

يعيش في غابات الأراضي المنخفضة الرّطبة. يُصنّف تحت التهديد بسبب فقد الموئل والصّيد. أنواع مُشابهة: القرّاز الأزرق المنقار (Blue-billed Curassow Crax alberti).

 

القرّاز الأحمر المنقار (Red-billed Curassow)

الاسم العلمي: Crax blumenbachii، فصيلة العُرناسيّة (Cracidae)، الطول 89 سم / 35 بوصة.

قرّاز آخر من القرّازات ذات العُرف. للذكر قاعدة منقار حمراء منتفخة وتشكّل عقدةً وغببَين. الرّيش أسوَد لامع، والبطن والعجز بيضاوان عند الذّكور، وكستنائيّان عند الإناث.

للإناث خطوط بيضاء على العرف وبقع مغراء على الجناحين. يعيش في أزواج عادةً ويقتات وسط الأشجار المثمرة أو الشجيرات أو على الثمار المتساقطة إلى الأرض، ويطير إلى الأغصان المتوسطة المستوى عند اضطرابه.

يُصدر الذكر نداءً هادراً عميقاً ينتقل بعيداً. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، في الجنوب الغربي من البرازيل.

نادر للغاية في الغابة الرئيسية في الأرض المنخفضة. مُهدّد بالانقراض بفعل الصيد وتدمير الغابات. أنواع مُشابهة: القرّاز المغبّب (Wattled Curassow Crax globulosa).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق