الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الفردوس الفاتن” و”مَلِك طُيُور الفِردَوس”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الفردوس الفاتن ملك طُيور الفردوس الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

طائر الفردوس الفاتن (Superb Bird-of-Paradise)

الاسم العلمي: Lophorina superba، فصيلة الفِردَوْسِيّة (Paradisaeidae)، الطّول 25 سم / 10 بوصات.

طائر من طيور الفردوس، صغير القدّ قليلاً وأسوَد أو بنّي اللّون. الذكر أسوَد ذو درع صدري أزرق تقزّحي، ينشره عند استعراضه، وله قلنسوة مخمليّة تنتصب أحياناً.

الأنثى بُنّية في الأعلى ومقصّبة في الأسفل مثل كثير من طيور الفردوس الأخرى، وولكنها ذات رقعة مغراء على الجناحين وشريط عيني باهت وعينين بُنّيتين. تحتلّ الذكور مناطق حصريّة واسعة.

طائر آكِل للحشرات في الأغلب. النطاق والمَوطن: طائر شائع يوجد في الغابات الجبليّة في نيوغينيا. أنواع مُشابهة: أنواع أخرى من طيور الفردوس، وخصوصاً من جنس أبو ذؤابة (parotias).

 

مَلِك طُيُور الفِردَوس (King Bird-of-Paradise)

الاسم العلمي: Cicinnurus regius، فصيلة الفِردَوْسِيّة (Paradisaeidae)، الطّول 16 سم / 5,6 بوصات.

ذكرُ هذا النوع صغير القدّ مُذهل المظهر أحمر اللّون. أبيض البطن وداكن الجناحين والطوق الصّدري والبقعة فوق العين. وعدا ذلك فهو أحمر ياقوتي زاهٍ.

الذيل قصير جدّاً يتدلّى منه زوجٌ من مُسترسِلات الذيل ينتهيان بقرصين خضراوَين. الأنثى ذات لون بُنّي عادي وريش مقصّب، ومنقار أصفر باهت.

يستعرض الذكر من الكروم المتدليّة عالياً في طبقة الظلّة الشجريّة مُنادياً “كْران كْران”، وغالباً ما يستعرض في أزواج. قد يتجمّع في أسراب مختلطة.

النطاق والمَوطن: نيوغينيا والجُزر المُجاورة على علوّ يبلغ 300 متر (1000 قدم). أنواع مُشابهة: الأنثى شبيهة بطائر الفردوس البهيّ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق