الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “العُقاب المُسَروَلة” و”العُقاب الذهبيّة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر العُقاب المُسرولة طائر العُقاب الذهبيّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

العُقاب المُسَروَلة (Booted Eagle)

الاسم العلمي: Hieraeetus pennatus، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 45-53 سم/ 18-21 بوصة.

عقاب صغيرة الحجم ذات طرازين لونيّين مختلفين جداً. الطراز الباهت الشائع أمغر في الأعلى وذو لوْن أبيض أخّاذ عند أسفل الجسم وعلى الجناحين والذيل.

تتباين مقدمة الجناح البيضاء مع ريش الطيران الداكن والأطراف المسترسلة. الطراز الدّاكن بنّي أمغر داكن في الأعلى والأسفل مع ذيل أمغر باهت.

وعند الطيران تظهر رقعة باهتة خفيفة نحو أطراف الجناح. الطيران عوّام. النداء صيحة على هيئة “كي كي”.

النّطاق والمَوطِن: الأحراج الجنوبيّة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والقديم الشرقي (EP)، وتهاجر إلى الإقليم المَداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR).

تتكاثر أيضاً في أقصى جنوب الإقليم المداري الأفريقي (AF). يتمثّل التهديد الرئيسي في فقد المَوئل. أنواع مُشابهة: عقبان صغيرة أخرى

 

العُقاب الذهبيّة (Golden Eagle)

الاسم العلمي: Aquila chrysaetos، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 76-90 سم/ 30-35 بوصة.

عقاب كبيرة الحجم ذات رأس بارزة بروزاً واضحاً عند الطيران والذيل طويل. للجسم والجناحين لوْن بنّي أحمر داكن إلى ضارب إلى السّواد في الأعلى، وبنّي داكن في الأسفل.

تاج الرأس ومؤخرة العنق بنّيان ذهبيّان. الأفراد البالغة تُظهر ريشاً أبيض متنوّعاً (لأوّل 4-5 سنوات) على الزّمَكّى والجناحين الخارجيين. تحلّق مع مدّ ريش الجناحين. لها صيحة على هيئة مواء ونداء على هيئة عواء.

النّطاق والمَوطِن: المناطق الجبليّة والأحراج في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP) وأميركا الشمالية (NA)؛ وتنتقل كثير من الطيور الشمالية المقيمة إلى الجنوب لتشتو. تتعرّض لخطر كبير من المضايقة وفقد الموئل. أنواع مُشابهة: عقبان كبيرة أخرى .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق