الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “العَقعَق الأزرَق أحمَر المِنقار” و”العَقعَق الأخضر الشّائع”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر العقعق الأزرق أحمر المنقار طائر العقعق الأخضر الشّائع الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

العَقعَق الأزرَق الأحمَر المِنقار (Red-billed Blue-Magpie)

الاسم العلمي: Urocissa erythrorhyncha، فصيلة الغُرابيّة (Corvidae)، الطّول 70 سم / 28 بوصة.

يظهر جمالُ الذّيل الطويل المنحني برشاقة عندما تطير عدّة أفراد من هذا الطائر الواحدَ تلوَ الآخَر على امتداد جوانب تلال الهملايا. ويطير هذا العَقعَق طيراناً مهتزّاً بالأحرى مُرفرفاً عدّة رفرفات ثمّ مُنزلِقاً.

يعيشُ في مَجموعات صغيرة في أحراج التّلال ويقتاتُ حول المصاطب المحروثة أو ممرّات الأحراج. يقتاتُ أساساً فوق الأشجار وكذلك على الأرض، وبينما يثبُ هنا وهناك يرفع ذيلَه الذي يتدلّى عند طرفِه.

وهي طيور صاخبة ذات نداءات متنوّعة جشّاء ومُزقزِقة، ومحاكية جيّدة أيضاً. ولهذه الطيور مظهر جذّاب يجعلها طيور أقفاص كبيرة رائجة.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ من الهملايا إلى جنوبيّ الصّين. طائر مُقيم في غابات التّلال. أنواع مُشابهة: العَقعَق الأزرق الأصفر المنقار (Yellow-billed Blue-Magpie Urocissa flavirostris).

 

العَقعَق الأخضر الشّائع (Common Green-Magpie)

الاسم العلمي: Cissa chinensis، فصيلة الغُرابيّة (Corvidae)، الطّول 39 سم / 15 بوصة.

غرابٌ جميلٌ ذو حوافٍ بيضاء لذيلِه وجناحَين مَغراوَين ملحوظَين عند طيرانه. غالباً ما يختفي لوْن ريشه الأخضر الحيويّ في بيئة الغابة ويبهت إلى الفيروزيّ الرّتيب في نماذج مَعارض الطيور.

وهو طائر خجول مثل غربان كثيرة أخرى، ولذلك غالباً ما يُسمع أكثر مِمّا يُرى. يُطلِق مجموعةً متنوّعةً من الصفير المُرتفع والنّغمات المُزقزِقة الخشِنة.

نادراً ما يوجد أكثر مِن فردَين أو ثلاثة منه معاً، ويظلّ الطائر مختفياً وسط النباتات الكثيفة حيث يقتاتُ بالحشرات أو الحيوانات الصّغيرة وأحياناً بصحبة أنواعٍ أخرى مثل السّمان الضّاحكة. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ من الهملايا إلى بورنيو.

طائر مُقيم في غابات التلال. أنواع مُشابهة: العَقعَق الأخضر البورنيّ (Bornean Green-Magpie Cissa jefferyi).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق