الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الطِّيطَوَى ملعقيّ المِنقار” و”النورس بُنّي الرّأس”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الطّيطّوى ملعقيّ المنقار طائر النورس بُنّي الرأس الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الطِّيطَوَى المِلعقيّ المِنقار (Spoon-billed Sandpiper)

الاسم العلمي: Calidris pygmea، فصيلة الشُّنقبيّة (Scolopacidae)، الطول 17 سم / 5,6 بوصات.

عندما يترافق هذا النوع شتاءً مع أنواع الطيطوى الأصغر حجماً على المسطّحات الطينيّة لا يمكن تمييزه بسهولة مِن منقاره الغريب الشّكل، مع أنه يكون واضحاً إنْ كان الطائر قريباً من مُراقب الطيور ومقابلاً له.

نشِط جدّاً ومَرِح، ويبلّل منقاره من جانب إلى آخر بينما ينتقل عبر المياه الضحلة، مغيّراً اتجاهه مِن دون أنْ يرفعَ رأسه. ويلتقط الحشرات على الأرض وتُشكّل طعامَه الرّئيسي في موسم التكاثر. الأجزاء الظهريّة الرّماديّة قليلاً شتاءً تُصبح مغراء أكثر صيفاً، وكذلك الوجه والصّدر، مثلما هي الحال عند الدُرّيجة الحمراء العُنق.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشمالي القديم الشرقيّ (EP)، وينتشر شتاءً حتى الإقليم الشرقيّ (OR)، على الشواطئ والمسطّحات الطّينيّة.

أنواع مُشابهة: الدُرّيجة الصغيرة (Little Stint Calidris minuta) والدُرّيجة الحمراء العُنق (Red-necked Stint Calidris ruficollis) .

 

النورس البُنّي الرّأس (Brown-headed Gull)

الاسم العلمي: Chroicocephalus brunnicephalus، فصيلة النّورسِيّة (Laridae)، الطول 46 سم / 18 بوصة.

طائر أكبر حجماً إلى حدٍّ ما مِن النورَس الأسوَد الرّأس الشبيه به، وله بقعة بيضاء على طرف الجناح الأسوَد. وهو شائعٌ شتاءً حول سواحل جنوب آسيا. وفي هذا المَوسم تنكمش القلنسوة البنّية إلى رقعةٍ داكنةٍ على جانب الرّأس الأبيض.

يوجد غالباً في ﺃسراب كبيرة تقمّ طعامها حول المرافئ والبحيرات ومصبّات الأنهار على طريقة النوارس النمطيّة. يقتات بالحشرات ملتقطاً إياها عن سطح الماء بينما يَسبح.

وليس هذا النورَس طائراً صاخباً على وجه الخصوص، ولكنه يُطلق نغمات حادّة، ومُصوِّت على وجه خاص في مواقع التكاثر.

تظهر القلنسوة البُنيّة على مُعظم ﺃفراده ﺃواخر الرّبيع قبل ﺃن تُهاجر شمالاً. النطاق والمَوئل: الإقليم الشمالي القديم الأوسَط، وشتاءً حتى الإقليم الشرقي؛ ويوجد على الأنهار والبُحيرات وسواحل البحر.

ﺃنواع مُشابهة: النورَس الأسوَد الرّﺃس (Black-headed Gull Chroicocephalus ridibundus).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق