الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الطِّيطوى الأحمَر” و”الطِّيطوى الأدكَن”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الطّيطوى الأحمر طائر الطّيطوى الأدكن الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الطِّيطوى الأحمَر (Curlew Sandpiper)

الاسم العلمي: Calidris ferruginea، فصيلة الشُنقبيّة (Scolopacidae)، الطول 18-20 سم / 7-8 بوصات.

طائر مخوّض نحيل منتصب القامة ذو زمكّى بيضاء بارزة. ريش التكاثر كستنائي بنّي داكن في الأعلى، وكستنائي أحمر غني الدرجة في الأسفل، مع علامات سوداء وبنّية وبيضاء قليلاً. شريط الجناح ضارب إلى البياض، والزمكّى والجانب التحتي للذيل بيضاوان على نحو لافت عند الطيران.

الرّيش شتاءً بنّي رمادي في الأعلى وأبيض في الأسفل، والأجزاء الظهريّة ذات خطوط داكنة وحواف ريش باهتة.

المنقار نحيل ومنحنٍ إلى الأسفل. يوجد بمفرده أو في جماعات صغيرة. يطلق نغمةً رقيقةً عند الطيران على هيئة “تشيرْ آپ”.

النّطاق والمَوطِن: يتكاثر في منطقة التندرة القطبيّة الشماليّة من الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، ويهاجر إلى الأراضي الرطبة الساحلية والداخلية من الإقليم المداري الأفريقي (AF)- حيث تشقّ بعض أفراده طريقها عبر الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، وإلى سواحل الإقليم الشرقي (EP) والإقليم الأسترالازي. أنواع مُشابهة: الدُريجة أو الطِّيطوى الأدكن (Dunlin Calidris alpina).

 

الدُريجة، الطِّيطوى الأدكَن (Dunlin)

الاسم العلمي: Calidris alpina، فصيلة الشُنقبيّة (Scolopacidae)، الطول 5,16-19 سم / 5,6-5,7 بوصات.

طائر مخوّض شاطئي صغير ووفير ذو رجلين سوداوين ومنقار منحنٍ قليلاً إلى الأسفل. ريش التكاثر مميّز مع أجزاء علويّة داكنة ذات مسحة محمرّة ورقعة سوداء على البطن مع أجزاء سفليّة باهتة.

الرّيش شتاءً بنّي رمادي في الأعلى، وباهت في الأسفل. شريط الجناح أبيض، ويظهر بياض على الذيل الخارجي والزمكّى الخارجيّة عند الطيران. اجتماعي للغاية في رحلاته وشتاءً. النداء صريري على هيئة “شْرِيپ”. له تغريد ارتعاشي عند الاستعراض.

النّطاق والمَوطِن: يتكاثر في منطقة التُندرة القطبيّة حول القطبيّة من الإقليم الشمالي التامّ، والأراضي السبخيّة والسبخات الملحيّة المعتدلة الشمالية.

يهاجر شتاءً إلى الإقليم الشمالي الجديد والقديم الغربي والمداري الأفريقي والشرقي، وعلى المسطحات الطينيّة وأطراف المياه العذبة المكشوفة.

هناك بعض التراجع في أزواج التكاثر المحليّة بفعل التغيّرات الزراعيّة. أنواع مُشابهة: طيور مخوّضة أخرى.

مجلة العلوم
‫‪نتيجة سيئة جدًا للدواء ريمديسفير
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center  ومؤسسة هايزنغ-سيمونز Heising-Simons Foundation.
بقلم:     جون كوهين، كاي كفرشميدت
ترجمة: مي بورسلي
كان أكتوبر شهرًا جيدًا لشركة Gilead Sciences غيلياد ساينسيس، الشركة الأمريكية العملاقة للأدوية المضادة للفيروسات. ففي 8 أكتوبر وقعت الشركة اتفاقية لتزويد الاتحاد الأوروبي European Union اختصارا: الاتحاد EU بدواء ريمديسفير Remdesivir كعلاج لمرض كوفيد-19 ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروسات المكتَشفة حديثًا تشير إلى أن الحصبة الألمانية نشأت في الحيوانات
قلم:     آن غيبونز
ترجمة: مي بورسلي

الفيروس المُسبِّب للروبيلّا Rubella، أو الحصبة الألمانية German measles، صار لديه رفيق أخيرًا. فلم يتعرف العلماءُ قطُّ على أقارب الفيروس؛ مما جعله العضو الوحيد في جنسه روبيفيروس Rubivirus. ولكن مع تقرير نشر في عدد الأسبوع الثاني من أكتوبر من مجلة نيتشر Nature، فإن الحصبة الألمانية اكتسبت عائلةً. فاثنان من أقاربها اكتُشفا حديثًا يصيبان الخفافيش في أوغندا؛ والثاني قتل ثلاثة أنواع مختلفة من ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تحديث: هذا ما نعرفه عن علاج دونالد ترامب لكوفيد-19
قلم:      جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

 في الثاني من أكتوبر 2020 أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب تلقى علاجًا تجريبيًا بالأجسام المضادة بعد أن أظهر فحصٌ أنه مصاب بالفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2. وفي ذلك الوقت ذُكِر أنه يعاني أعراضا خفيفة من أعراض مرض كوفيد-19 COVID-19، ومن ضمنها الحمى والاحتقان الأنفي، وقد نُقل إلى مركز والتر ريد الطبي العسكري الوطني Walter Reed National Military Medical Center. وبعدها، أكد ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علينا أن نتصرف بسرعة لتفادي أزمة نفسية بفعل الجائحة
قلم:       سام هويلز
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بسبب جائحة فيروس كورونا Coronavirus pandemic، لا يستطيع العديد من الأشخاص ترك منازلهم إلا لشراء الطعام أو للتمرن لفترة قصيرة. فلا يستطيعون رؤية أصدقائهم أو عائلاتهم، ولا الذهاب إلى العمل، والمشهد المرتقب في المستقبل القريب مشهد كئيب. وهذه المكونات مجتمعة تمثل العاصفة المثالية لزيادة المشكلات النفسية، وقد بدأنا نرى علامات على جائحة نفسية موازية في طريقها للتكون.
أنا في الصفوف ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى