الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن مدينة “بِرن” السويسرية

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مدينة برن السويسرية الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

أصبحت مدينةُ بِرْنَ العاصمةَ السياسيةَ والإداريةَ للاتحاد السويسـريِّ منذُ عام 1848. وهي مدينة صغيرةُ من مدن المَرتبةِ الرابعةِ بين المدن السويسـريةِ، لا يزيدُ عددُ سكانِها عن 146000 نسمةً.

وتقعُ بِرْنُ في منطقةِ الهضابِ في وسط سويسـرا، وتحتلُّ مكانا حَصيناً على الضِّفةِ المُقعَّرةِ لنهر آر الذي يَخترقُها.

وتمتازُ هذه المدينةُ بهدوئِها، وجمالِ بيوتِها المُتباعدةِ، وعراقةِ أحيائِها القديمةِ التي يجري بها النهرُ الجميلُ.

كما تَشتهرُ بشوارعِها القديمةِ المُزدانةِ بالرسومِ والنقوشِ الجميلةِ والنُّصُبُ التَّذكاريةُ المُتناثِرةُ هنا وهناك، ومن أمثلتِها الرسومُ البارزةُ التي تُمثلُ الشحاذَ وحمارَه، والزمارَ، وغيرَها.

 

وتَتخذُ مدينةُ بِرنَ من الدُّبِّ شعارا لها. ويعودُ سببُ ذلك إلى الأسطورةِ التي تقولُ بأنّ الدوقَ بيرتولد قام بقتلِ أحدِ الدِّبَبَةِ أثناء بناءِ المدينةِ وتشييدِ أسوارِها منذُ عامِ 1191.

وهكذا تكثرُ بيوتُ الدببَةِ في برنَ حيث يأتِي الناسُ لمشاهدتِها وتَقديمِ الطعامِ لها.

ويَتوافدُ السياحُ على مدينةِ برنَ للتَّمتع بمشاهدةِ معالمِها الأثريةِ وتذوُّقِ طَعْمِ نوعٍ من الجُبنِ تكثرُ فيه الثُقوبُ يسمى غروَيير تشتهرُ به هذه المدينةُ.

 

تَضمُّ بِرْنُ العاصمةُ كافةَ الهيئاتِ السياسيةِ والإداريةِ العليا في الاتحادِ السويسـريِّ. ويُطلَقُ عليها اسمُ المدينةِ الفدرالية.

فهي تضمُّ البرلمانَ السويسـريَّ ومقرَّ الحكومةِ الاتحاديةِ والوزاراتِ. كما تضمُّ إضافةً إلى ذلك، العديدَ من الهيئاتِ العالميةِ مثلِ مكتبِ اتحادِ البريدِ العالميِّ إضافةً إلى السفارات والهيئاتِ الدبلوماسيةِ العالميةِ.

لم تَشهدْ برنُ تطورا صناعيا متسارعا مثلَ التطورِ الذي شهدَته مدنُ سويسـرا الأخرى.

إلا أنَّ أهمَ ما يُميِّزَ هذه المدينةَ هو النسبةُ العاليةً للموظفين العاملين في الإداراتِ والتجارةِ والبنوكِ، تلك النسبةُ التي تَصِلُ إلى 20% من القوى العاملةِ، في حين أنها لا تزيدُ في مدنِ سويسـرا الأخرى عن 13% فقط.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى