الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الشُّنقُب الأفريقي” و”أكّال السّرطان”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الشُّنقُب الأفريقي طائر أكال السّرطان الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الشُّنقُب الأفريقي (African Snipe)

الاسم العلمي: Gallinago nigripennis، فصيلة الشُّنقُبيّة (Scolopacidae)، الطول 30 سم / 12 بوصة.

طائر مخوّض متوسّط القدّ، ذو منقار مستقيم طويل. الأجزاء الظهريّة بنّية سوداء قليلاً مع خطوط صفراء داكنة والأجزاء التحتيّة بيضاء. الطيران مُرتبك.

الأفراد غير البالغة تحمل علامات أقل تميّزاً. صامت عموماً ويُطلق صوتاً مميّزاً على هيئة “تْصاك” عندما يجفل. ويُصدر ريش ذيله صوت قرعٍ عميق في أثناء الاستعراض الهوائي.

يعيش منفرداً أو في أزواج أو جماعات متناثرة على الطين أو النباتات السبخيّة. ليليّ النشاط نوعاً ما، ومتخفٍّ وغالباً ما تُغفل مُلاحظته.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي (AF) جنوب دائرة العرض 10˚ جنوباً، عدا الجنوب الغربي الجاف، وكذلك في شرق أفريقيا وإثيوبيا. أنواع مُشابهة: شناقب أخرى .

 

أكّال السّرطان (Crab Plover)

الاسم العلمي: Dromas ardeola، فصيلة السّرطانيّة (Dromadidae)، الطول 38 سم / 15 بوصة.

طائر مخوّض كبير القدّ غليظ البِنية أبيض اللّون وذو كتفي جناح سوداوَين، ورِجلاه الطويلتان رماديّتان قليلاً ومنقاره الثقيل أسوَد. عند الطيران يتباين جسمه مع ريش الطيران الأسوَد.

الأفراد غير البالغة بنّية أكثر، وهناك خطوط داكنة على التاج. النداء حادّ على هيئة “تْشِيرُوك”، ويُطلق كذلك زقزقةً ونباحاً. تبلغ أسرابه المئات أحياناً في المجموعات الصغيرة على الشواطئ المكشوفة.

وهو طائر نهاريّ، وينشط ليلاً أيضاً، ويستخفي. النّطاق والمَوطِن: يتكاثر في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) على شواطئ شبه الجزيرة العربية، ثم يهاجر من شهر أغسطس (آب) إلى إبريل (نيسان) إلى غربَي الهند، وجزر المحيط الهندي والساحل الشرقي للإقليم المداري الأفريقي (AF) جنوباً إلى موزمبيق ويتجوّل شارداً في جنوب أفريقيا. شائع محليّاً على الشواطئ الرّملية والبحريّة الطينيّة. أنواع مُشابهة: النّكّات الأبلَق (Pied Avocet Recurvirostra avosetta).

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪أصل البشر
قلم: إيلسا هارفي
كيف وصلنا إلى هنا؟ طوال معظم حياتنا، لدينا بعض التحكم فيما نقوم به وإلى أين نذهب. ولكن الحركات والقرارات التي اتخذها من أتوا قبل آلاف السنين شكلت تطور النوع Species الذي ولدنا فيه. ونتيجة للهجرة المبكرة، هناك الآن القليل فقط من الأراضي على كوكبنا مما لا يستوطنها البشر. وأدى تطورنا إلى التكيف على مع موقع إلى إحداث اختلافات في مظهرنا وسلوكنا وثقافتنا. وإذا عاد بك الزمن إلى الوراء 200 ألف سنة؛ فلن تكون هذه هي الحال. على الرغم ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪وقت المرض
قلم:      جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

في أحد مساءات ديسمبر2019، وقبل 13 يومًا من الانقلاب الشتوي، دخل ستة رجال ونساء إلى مُنشأة سُرِّي للأبحاث الإكلينيكية Surrey Clinical Research Facility، وهي جزء من جامعة سُرِّي University of Surrey في المملكة المتحدة. بعد أن أُخِذت مسحات من أنوفهم للفحص عن وجود 16 فيروسًا تنفسيًا، دخلوا إلى غرفهم المُتحكم في درجة حرارتها، ولمدة 24 ساعة، بقوا في وضع شبه الاستلقاء في ضوء خافت. ووضعت ... (قراءة المقال)