الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الشُّنقُب الأفريقي” و”أكّال السّرطان”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الشُّنقُب الأفريقي طائر أكال السّرطان الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الشُّنقُب الأفريقي (African Snipe)

الاسم العلمي: Gallinago nigripennis، فصيلة الشُّنقُبيّة (Scolopacidae)، الطول 30 سم / 12 بوصة.

طائر مخوّض متوسّط القدّ، ذو منقار مستقيم طويل. الأجزاء الظهريّة بنّية سوداء قليلاً مع خطوط صفراء داكنة والأجزاء التحتيّة بيضاء. الطيران مُرتبك.

الأفراد غير البالغة تحمل علامات أقل تميّزاً. صامت عموماً ويُطلق صوتاً مميّزاً على هيئة “تْصاك” عندما يجفل. ويُصدر ريش ذيله صوت قرعٍ عميق في أثناء الاستعراض الهوائي.

يعيش منفرداً أو في أزواج أو جماعات متناثرة على الطين أو النباتات السبخيّة. ليليّ النشاط نوعاً ما، ومتخفٍّ وغالباً ما تُغفل مُلاحظته.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي (AF) جنوب دائرة العرض 10˚ جنوباً، عدا الجنوب الغربي الجاف، وكذلك في شرق أفريقيا وإثيوبيا. أنواع مُشابهة: شناقب أخرى .

 

أكّال السّرطان (Crab Plover)

الاسم العلمي: Dromas ardeola، فصيلة السّرطانيّة (Dromadidae)، الطول 38 سم / 15 بوصة.

طائر مخوّض كبير القدّ غليظ البِنية أبيض اللّون وذو كتفي جناح سوداوَين، ورِجلاه الطويلتان رماديّتان قليلاً ومنقاره الثقيل أسوَد. عند الطيران يتباين جسمه مع ريش الطيران الأسوَد.

الأفراد غير البالغة بنّية أكثر، وهناك خطوط داكنة على التاج. النداء حادّ على هيئة “تْشِيرُوك”، ويُطلق كذلك زقزقةً ونباحاً. تبلغ أسرابه المئات أحياناً في المجموعات الصغيرة على الشواطئ المكشوفة.

وهو طائر نهاريّ، وينشط ليلاً أيضاً، ويستخفي. النّطاق والمَوطِن: يتكاثر في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) على شواطئ شبه الجزيرة العربية، ثم يهاجر من شهر أغسطس (آب) إلى إبريل (نيسان) إلى غربَي الهند، وجزر المحيط الهندي والساحل الشرقي للإقليم المداري الأفريقي (AF) جنوباً إلى موزمبيق ويتجوّل شارداً في جنوب أفريقيا. شائع محليّاً على الشواطئ الرّملية والبحريّة الطينيّة. أنواع مُشابهة: النّكّات الأبلَق (Pied Avocet Recurvirostra avosetta).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق