الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الشُنقُب طويل المنقار” و”الدُرّيجة طّويلة الإصبع”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الشُنقُب طويل المنقار طائر الدُرّيجة طّويلة الإصبع الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

شُنقُب سْوِنهو، الشُنقُب الطويل المنقار (Swinhoe’s Snipe)

الاسم العلمي: Gallinago megala، فصيلة الشُّنقبيّة (Scolopacidae)، الطول 27 سم / 5,10 بوصات.

لقد أعاقَ التعرُّف على الشناقب الآسيويّة في الحقل قلّة البيانات الحرجة حتى العقد الأخير، وأمّا الصفات التي تضعها المتاحف العلميّة عن هذا النوع وامتلاكه 20 ريشة ذيل بالمقارنة مع 28 ريشة ذيل عند الشُّنقب الدبّوسي الذّيل فهي قليلة الفائدة لمراقبي الطيور اليوم الذين نادراً ما يعثرون على هذا الطائر.

وقد يكون شُنقُب سْوِنهُو شائعاً في الإقليم شتاءً أكثر ممّا كان يُعتقد مع أنه يُعرف بأنه شائع في الفلبين. وهو أكبر حجماً من الشنقُب الدّبوسي وذو ذيلٍ أطوَل، وأبهتُ لوناً وأكثر رتابةً.

وليس ظهرُ هذا الشُّنقب مخطّطاً بكثافة كما هي الحال عند الشنقُب الشائع. النطاق والمَوطن: الإقليم الشمالي القديم الشرقيّ (EP)، وينتشر شتاءً حتى الإقليم الشرقيّ (OR) في السبخات أو حقول الأرُز البليلة.

أنواع مُشابهة: الشُّنقب الدبّوسي الذّيل (Pin-tailed Snipe Gallinago stenura) والشنقُب الشائع (Common Snipe Gallinago gallinago) غير مُصوَّر.

 

الدُرّيجة الطّويلة الإصبع (Long-toed Stint)

الاسم العلمي: Calidris subminuta، فصيلة الشُّنقبيّة (Scolopacidae)، الطول 15 سم / 6 بوصات.

أحد طيور حقول الأرُز البليلة أو أراضي المستنقعات أو السبخات عوضاً عن الشاطئ المكشوف، ويميل إلى أن يتمطّى عند وقوفه وربما لإلقاء نظرةٍ أوسع على الغطاء النباتي المحيط به.

وهذه الدرّيجة داكنة اللّون وكثيفة الخطوط، ولها إصبع قدم وسطى أطوَل بنسبة 15٪ من الإصبع الوسطى عند الدرّيجة الصغيرة.

وفي مأواها الشتويّ في جنوب شرق آسيا تميل هذه الطيور إلى تناول طعامها في جماعات متفرّقة عبر نباتات السبخات، ومِن المُدهش في أغلب الأحيان رؤية عدد أفرادها التي تجفل من رقعةٍ رطبةٍ صغيرةٍ نسبيّاً. وتطير مُطلقةً نداءً ارتعاشيّاً جافّاً.

النطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي القديم الشرقيّ، وتنتشر شتاءً حتى الإقليم الشرقيّ (OR)؛ وتوجد في أرضي المستنقعات وحقول الأرُز الرّطبة.

أنواع مُشابهة: الدُرّيجة الحمراء العُنق (Red-necked Stint Calidris ruficollis)، والدُرّيجة الصغيرة (Little Stint Calidris minuta).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق